كلام رجالة

شاعر وأغنية| “على قد الشوق”.. قصة عشق كمال الطويل لفتاة الإسكندرية.. تعرف على التفاصيل

يستوحي الشعراء أغانيهم وقصائدهم من المواقف والأحداث التي مرت بهم وتأثروا بها، وقد تجد حكاية مثيرة وراء قصيدة أو أغنية كتبها شاعر قد لا تتخيل أنها حدثت، وهذا ما حدث مع أغنية “على قد الشوق” للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ حيث كانت نتيجة لقصة حب فاشلة للملحن كمال الطويل مع فتاة من الإسكندرية، وتقدم لكم منصة كلمتنا اليوم كيف تسببت مشاعر كمال الطويل في إخراج واحدة من أهم وأجمل أغاني عبد الحليم حافظ.

تولد أروع الأغانى بسبب الحب ولكن تصل الأغنية إلى ذروة جمالها حين تولد بسبب حب فاشل وهذا ما حدث مع أغنية “على قد الشوق” والتي ولدت بسبب حب فاشل من طرف الملحن كمال الطويل لإحدى جميلات الإسكندرية.

وكان كمال الطويل التقى بفتاة جميلة فى الإسكندرية وهام بها عشقاً وكان يتحدث عن جمال هذه الفتاة يومياً مع صديقه العندليب وهما يجلسان ساعات طويلة على شاطئ الإسكندرية، وبعد ذلك أصابته حالة من الحزن والشرود وانعكست هذه الحالة على الألحان والموسيقى التى وضعها كمال الطويل خلال هذه الفترة.

وكان الفنان عبد الحليم حافظ حزين من أجل صديقه وكان يمضي معه وقتاً طويلاً ليسانده ويجلس معه على الشاطئ، وذات يوم كان الطويل يدندن لحناً حزيناً وفجأة مرت أمامه الفتاة التى يحبها، فاهتز وتعلقت عيناه بها، بينما لم تهتم الفتاة ومرت دون أن تلتفت له، فأخذ كمال الطويل يدندن قائلاً “على قد الشوق اللى فى عيونى ياجميل سلم”.

ومرت الفتاة دون أن تنظر أو تلتفت لكمال الطويل الذى حزن بشدة حتى أن الدموع سقطت من عينيه، وفى اليوم التالى قال له العندليب الأسمر أن هذه الجملة واللحن تصلح مطلعاً لأغنية جميلة، وأشار عليه أن يعطى هذا المطلع للشاعر محمد على أحمد ليستكمل الأغنية، ووعده الطويل أن يستكمل اللحن.

ومرت أيام وشهور وكمال الطويل لم يستكمل هذا اللحن حتى حل الصيف التالي، وفى الإسكندرية تذكر عبد الحليم حافظ اللحن وذكر به صديقه الذى وعده أن يستكمله بعد أن يعود للقاهرة، ومر عامان والعندليب الأسمر يتحرج أن يلح على صديقه حتى لا يذكره بحبه الضائع، وذات يوم استضاف موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب الملحن كمال الطويل والعندليب في منزله، وكان الحديث يدور حول فى الفن والإلهام والصدف التي تخلق أغاني، وتذكر كمال الطويل اللحن وأخذ يدندن حتى استكمله على العود وأعجب جميع الحاضرين، وغنى حليم الأغنية فكانت من أنجح أغانيه.

اقرأ ايضاً: شاعر وأغنية| كيف أعادت “مصر التي في خاطري” أم كلثوم من الإقصاء؟.. تعرف على التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى