قهوة العلوم

العملات الفرعونية.. تاريخ يحاكي عظمة المصريين القدماء

منذ فجر التاريخ، مع بداية حياة الإنسان كانت أغلب المعاملات التجارية بين البشر، عن طريق نظام يسمى “المقايضة”، وهو عبارة عن وسيلة تبادل البضائع سلعة مقابل سلعة أخرى دون استخدام المال، بالرغم من تطور الحياة في مصر القديمة ووصولهم لبناء حضارة عظيمة، ظل نظام المقايضة هو التعامل التجاري فيما بينهم لفترة طويلة، ليحل بعد ذلك استخدام بعض العملات المعدنية مع استمرار المقايضة.

من خلال منصة كلمتنا نتعرف أكثر على عملات مصر القديمة.

توب نفر

توب نفر هي أول عملة معدنية قام الفراعنة باستخدامها عام 350 ق. م، وكان يمنع تداول هذه العملة بين عامة الشعب بل كان استخدامها مقتصر فقط على الملوك والأمراء والطبقات الرفيعة في المجتمع، والتوب نفر معناها “الدهب الجميل” وكان مرسوم على إحدى وجوهها حصان وعلى ظهر العملة صورة نسر، وهذه العملة لم يكتشف منها سوى”4″ فقط، متوفر منها واحدة في المتحف المصري والأخرى في المتحف البريطاني و”الاثنين” الباقين في مزادات عالمية.

خيري

خيري هو اسم عملة فرعونية على اسم الإله خيري، ورسم هذا الإله نفسه على العملة خيري، لكن على شكل جعران يتدحرج نحو السماء ليصل إلى الإله الأكبر الشمس.

عملة أوزوريس

وهي من العملات الفرعونية التي وجدت أيضا ومنقوش عليها أوزوريس بعد ما قتل على يد أخيه، وتم نقشه على العملة بشكل جزئي.

عملة الملكة كيلوباترا

عملة الملكة كيلوباترا من العملات البرونزية رائعة التصميم التي كانت تزين بصورة الملكة على ناحية من العملة والناحية الأخرى تحمل رسمة نسر.

وعند الوصول لعهد الدولة الوسطى نجد الملك أمنحتب الأول قام بعمل نظام نقدي عن طريق استخدام قطع معدنية متعددة من الدهب وبأوزان مختلفة تناسب قيمة المعدن المصنوعة فيه، وعلى غرار هذا الوزن تحدد أسعار البضائع المشتراة لهذه القطعة.

الشاعت

الشاعت ورقة نقدية وجدت في العصور السحيقة، وتم التعرف عليها من خلال ورقة بردية شهيرة تسمى”كاهون”، والشاعت عبارة عن وحدة نقدية مصنوعة من الذهب وأيضا الفضة، وظلت هذه العملة متداولة حتى دخول الرومان إلى مصر وتظل عملتهم الرومانية مستخدمة حتى وقت دخول عمرو بن العاص لفتح مصر، وفي النهاية نلاحظ أن للعملات تاريخًا كبيرًا ومتنوعًا بدايًة  من أول المصري القديم حتى يومنا هذا.

بعض المعلومات عن تاريخ العملات المعدنية

بدأ الإغريق في سك عملات معدنية من الفضة خاصة بهم، وانتشرت في البلاد من بداية عام 750 ق. م.

بدأ ظهور مشكلات في العملات الفضية وذلك لكثرة استخدامها، لذلك اتجهت الأنظار لعمل عملات برونزية مطلية بالفضة.

في عام 44 ق. م قام الملك يوليوس قيصر بوضع صورته على العملات المعدنية المستخدمة في ذلك الوقت.

وفي عام 2000 ق. م استخدمت مصر القديمة أول عملة رسمية لها.

عندما زاد استخدام العملات بدأت البلاد تواجه مشكلة قلة الموارد من الفضة وأيضا النحاس، لذلك اتجهت الدول لفكرة صناعة العملات الورقية كبديل للعملات المعدنية.

اقرأ أيضا:  مصر القديمة والكتابة.. كيف صنعت مصر التاريخ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى