خروجتنا

في عيدها القومي.. تعرف على عادات محافظة المنوفية ومعالمها الأثرية

تحتفل محافظة المنوفية بعيدها القومي في 13 يونيو من كل عام، وذلك تزامنًا مع الحادث الأشهر دنشواي الذي سيظل شاهدًا على شجاعة المصريين وخصيصا أبناء محافظة المنوفية لمقاومة الاحتلال البريطاني على مصر.

من خلال منصة كلمتنا نتعرف على أهم المعالم الأثرية لمحافظة المنوفية.

تاريخ المحافظة

يرجع تاريخ اسم المنوفية نسبة إلى المدينة الفرعونية “بير نوب” الذي معناه بيت الذهب، ليتحول اسمها بعد ذلك لبافونيس، وعند دخول الفتح الإسلامي يتغير اسم المحافظة ليصبح مانوفيس، ليندرج اسمها بعد ذلك بالعامية ويطلق عليها الناس منوف.

أهم المعالم الأثرية لمحافظة المنوفية

مسجد العباسي

بني المسجد في عهد الخديوي عباس، وهو يقع في مدينة شبين الكوم على الناحية البحرية من المدينة، ويعد الجامع مقصدًا هامًا لمعظم سكان المحافظة خصيصًا في شهر رمضان لإقامة صلاة التراويح بالمسجد، ويعتبر الجامع من أهم الآثار الإسلامية بمحافظة المنوفية.

مسجد سيدي شبل الأسود

يعد المسجد مزارًا دينيًا مهمًا، يأتي إليه الصوفية من جميع أنحاء العالم، كما يضم ضريح شبل بن الفضل بن العباسي ابن عم الرسول، ويشبه المسجد في تخطيطه المساجد العثمانية، فهو يتكون من مربعين يحتوي أحدهما على صحن الجامع والمربع الثاني يحتوي على إيوان القبلة.

قصر عبد العزيز باشا فهمي

يعد القصر جزء من تاريخ مصر فصاحبه هو عبد العزيز باشا فهمي، وزير الحقانية الأسبق أثناء ثورة 19، فهذا القصر شاهدًا على واحدة من أكثر العلامات المضيئة في تاريخ مصر، وهي ترتيبات لعمل صورة 1919.

تل البندارية

يقع التل الأثري في الطرف الجنوبي الشرقي من قرية البندارية مركز تلا بالمنوفية، ويعد التل من أهم مناطق الحفائر بوسط الدلتا، وتم استخراج أواني فخارية قبطية وإسلامية وبعض التماثيل الحجرية والأحجار الكريمة والقطع الذهبية من التل، كما تم اكتشاف بقايا من صوامع غلال داخل التل وهذا يدل على وجود أفران لحرق الفخار في ذلك الوقت.

أشهر العادات التي يتميز بها أهالي المحافظة

الرقص الشعبي وأنغام والموسيقى: يعد الرقص الشعبي جزء لا يتجزء من ثقافة الشعب المنوفي، فالرقص المنوفي يشتمل على الرقص الصعيدي والبلدي وأيضا النوبي.

الأكلات المشهورة: يشتهر مطبخ المحافظة بأطباق لذيذة ومتنوعة كالفول المدمس والكشري والملوخية، كما يشتهر أهل المنوفية بكرم الضيافة والترحيب بكل الزوار والتعامل معهم بود واحترام.

أشهر عادات الزواج في المنوفية

الحلية

تعد عادة الحلية موجودة منذ القدم وخصيصًي بقرية دراجيل، وهي أن يشتري والد العروس عجل أو خروف ويذهب به إلى بيت العريس عند القيام بفرش شقة الزوجية، وفي المقابل يقوم العريس بإقامة ليلة حناء قبل الزفاف بيوم.

خال العروسة

في هذه العادة يقوم خال العروس بتحمل نفقات الليلة الخاصة ببنت شقيقته، وهي ليلة الحناء، بجانب شراء النحاس الفلاحي من قبل أهل العروس.

السكر

السكر عادة قديمة جدًا توارثها أهالي المنوفية من قديم الزمن، وكانت عبارة عن أقماع مليئة بالسكر لتحلية الشربات وكانت تقدم كنوع من الهدايا التي يقدمها العريس، ليتطور الأمر بعد ذلك ويتحول إلى دفع مبلغ مالي يبدأ من 20 ألف جنيه، وفي بعض الأحيان يصل إلى 50 ألف جنيه.

مشاهير محافظة المنوفية

محمد أنور السادات: ميت أبو الكوم، مركز تلا

محمد حسني مبارك: كفر المصيلحة، مركز شبين الكوم

المشير محمد عبد الغني الجسمي: وزير الحربية الأسبق

حافظ باشا حسن دواد: وزير الأشغال والري في العهد الملكي

كمال الشاذلي: وزير شئون مجلس الشعب والشورى السابق

عبد الرحمن الشرقاوي: الأديب والكاتب الشهير

الشيخ عبد الفتاح الشعشاعي: أول من قرأ القرآن مرتلا في المسجد النبوي

صلاح السعدني الممثل وأخيه محمود السعدني الكاتب

اقرأ أيضا:  استكشف أبرز معالم دمياط السياحية.. في عيدها القومي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى