قهوة العلوم

هل تصدق أن المصريين القدماء خسروا معارك بسبب القطط.. اكتشف الأسباب المدهشة

كتب: أحمد معز

رسم المصري القديم على جدران المعابد العديد من اللوحات والجداريات التي تجسد علاقته بما حوله من الكائنات، ومن بينها القطط، والتي تبرز البلديات التاريخية أن قدماء المصريين كانوا يقدسونها ولما تقوم به من مكافحة الحشرات، وقدرتها على قتل الثعابين مثل الكوبرا، وأيضًا قتل الفئران وغيرهم من الحشرات، أصبحت القطة المستأنسة رمزًا للنعمة والاتزان، ثم أصبحت مع مرور الزمن ألوهيتها تمثل الحماية، والخصوبة، والأمومة.

كحيوان مقدس مهم في المجتمع والديانة المصرية، تلقت بعض القطط نفس التحنيط بعد الموت كالبشر، في عام 1888، اكتشف فلاح مصري قبرًا كبيرًا يضم نحو ثمانين ألف قطة محنطة، بالقرب من بلدة بني حسن، ويعتقد أنها حنطت بعد عام 1000 قبل الميلاد.

فما هو سر هوس المصريين القدماء بالقطط؟

ولع المصريون القدماء بالقطط تراه في كافة المعابد والمقابر.. هذا الولع سره في اعتقادهم بازدواجية القطط كونها مخلصة ومشاكسة مثل الحكام القدماء والآلهة التي ترعاهم أحيانًا وتغضب عليهم في أحيان أخرى.

وكتب المؤرخ اليوناني هيرودوت أن المصريين القدماء كانوا يحلقون حواجبهم كعلامة على الاحترام عند فقدان القطط، واعتقد المصريون القدماء أن آلهتهم وحكامهم لديهم صفات تشبه القطط، كما كان يُنظر للقطط على أنها تمتلك ازدواجية: فمن ناحية يمكن أن تكون حمائية ومخلصة، ومن ناحية أخرى يمكن أن تكون مشاكسة ومستقلة وشرسة كل ذلك جعل المصريين ينظرون للقطط بوصفها مخلوقات خاصة تستحق الاهتمام، وهذا يفسر سبب قيامهم ببناء تماثيل القطط.

فكيف كانت سببًا في نهاية الحضارة المصرية؟

في معركة ”الفرما“ والتي وقعت في عام 525 قبل الميلاد، كان للقطط دور كبير في احتلال الفرس لمصر، فسبب فوز الفرس الرئيسي كان رفض المصريين القدماء قتل القطط رفضاً نهائياً.

وكان لدى الملك الفارسي قمبيز الثاني إلمام بمدى حب المصريين للقطط واستغل هذا أفضل استغلال، حيث أمر جنوده المشاة بوضع قطط ضمن دروعهم الحربية، فملأ الخوف قلوب الجنود المصريين لكونهم بين نارين: فهم هكذا لا يمكنهم قتل القطط وثانياً لا يمكنهم صد العدو، وسبب خوفهم الرئيسي من قتل القطط الذي قد ينتج عن صد الفرس ودحرهم هو أن أرواحهم لن تعيش في سلام في حال إيذاء هذه الكائنات، وبتلك الطريقة استطاع الفرس هزيمة المصريين القدامى!

اقرأ أيضًا: العملات الفرعونية.. تاريخ يحاكي عظمة المصريين القدماء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى