قهوة العلوم

أغرب أنواع الأشجار في العالم.. منها شجرة دم الأخوين

تشغل الغابات مساحة 31% من إجمالي مساحة كوكب الأرض، لذلك تعتبر الأشجار أكثر ما يراه الإنسان خلال يومه، وللأشجار بجانب شكلها الجمالي لها أهمية كبيرة في تنقية الهواء وإنتاج الأوكسجين لذلك تلقب الأشجار برئة الأرض، كما أنها تعمل على حماية التربة من الانجراف وتوفير الظل لكن، هناك أشجار تختلف اختلافًا كبيرًا وتعد غريبة وغامضة في صفاتها وشكلها.

من خلال منصة كلمتنا نتعرف أكثر على أغرب الأشجار الموجودة في العالم.

شجرة الجابوتيكابا

شجرة الجايوتيكابا هي شجرة غير معروفة على نطاق واسع، وموطنها الأصلي في البرازيل وتنتج الشجرة فاكهة أرجوانية تشبه مذاقها طعم العنب، وتنضج هذه الفاكهة في فصل الخريف، وتعتبر الشجرة من أغرب أنواع الشجر الموجودة لإن ثمارها تنمو مباشرة من اللحاء، كما أن الشجرة تستخدم كثيرًا في صناعة الجيلي والنبيذ والمشروبات الكحولية.

شجرة دم الأخوين

تعد شجرة دم الأخوين من أندر الأشجار المستوطنة في جزيرة سقطرى باليمن، وتضم هذه الجزيرة مجموعة كبيرة من الحياة النباتية والحيوانية، وتتميز الشجرة بشكلها الفريد والرائع فهي تشبه في مظهرها شكل الفطر العملاق، ويرجع تسميتها بهذا الاسم بسبب العصارة الحمراء بلون الدم التي تنتجها الشجرة، ويعد السائل الدموي الذي تنتجه الشجرة نوعًا من الراتينج الأحمر ليس له رائحة أو طعم، كما تنتج هذه الشجرة العسل الأحمر وهو من أغلى أنواع العسل في العالم.

شجرة متوشلخ

يرجع اسم الشجرة متوشلخ على اسم أقدم شخصية في التوراه وهو متوشلخ، وذلك لأنها من أقدم الأشجار الموجودة في العالم، وتوجد الشجرة في ولاية كاليفورنيا ويبلغ ارتفاعها حوالي 12م.

أشجار قوس قزح أو “كالبتوس”

يرجع تسمية الشجرة، لأنها شجرة ملونة بطريقة رائعة، ويحدث التلوين نتيجة الطريقة التي تسقط بها الشجرة لحاءها الذي يكشف في البداية اللحاء الداخلي للشجرة بلونه الأخضر، وبعد ذلك يتغير لون الشجرة وتتحول لمجموعة ألوان مختلفة مثل “الأزرق والبرتقالي والمارون”.

شجرة الحياة

تعتبر شجرة الحياة من المعالم السياحية الشهيرة في البحرين، فيقوم بزيارتها أكثر من “65000”، شخص كل عام، وتوجد الشجرة في تل الصحراء العربية، وبرغم عدم وجود مصدر مائي للشجرة إلا أن الشجرة تمكنت من الازدهار، الأمر الذي حير العلماء.

أهمية الأشجار على الأرض

• تعد الشجرة رئة الحياة للكرة الأرضية.

• يضيف الشجر للمكان لون أخضر رائع ومبهج.

• الشجر يمتص ثاني أكسيد الكربون ويمنح الإنسان الأوكسجين اللازم للحياة.

• تعمل على اعتدال الحرارة بنسبة تصل إلى 10 درجات.

• تعد الأشجار وسيلة هامة للتخفيف من وطأة تغيير المناخ وتحسين جودة الهواء.

• تجمع مياه الأمطار بعد تصفيتها لإرسالها للأنهار وجداول المياة نظيفة.

من ضمن أهمية الأشجار الاقتصادية

فهي تزيد من قيمة البيوت والممتلكات الموجودة بالقرب من الأشجار، بجانب أن المتاجر القريبة من الأشجار والمناظر الطبيعية تجذب المستهلكون أكثر من الأماكن الذي لا يوجد بجانبها أشجار

وأيضًا عند توافر المناطق الخضراء يجعل المكان وجهه سياحية وترفيهية للأشخاص مما يؤدي بدوره إلى تشغيل أيدي عاملة وزيادة اقتصاد الدولة.

اقرأ أيضًا:  في اليوم العالمي للمحيطات.. إليك أغرب الكائنات التي تعيش تحت المحيط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى