قهوة العلوم

4 نصائح تساعد أبناءك للتعامل مع ضغوط وقلق العودة إلى المدارس

مع عودة المدارس، يشعر العديد من أبنائنا من الأطفال والمراهقين بالضغط والقلق، مما يؤدي إلى وصولهم لمرحلة الاكتئاب، وفي بعض الأحيان لا يظهر القلق والاكتئاب لدى الأطفال بشكل واضح كما هو الحال عند البالغين الذين يكونون أكثر عرضة لعزل أنفسهم أو التصرف بشكل غير لائق.

لذلك في السطور التالية تقدم منصة «كلمتنا» بعض النصائح لمساعدة أبنائك للتعامل مع ضغوط وقلق العودة إلى المدارس.

نصائح تساعد أبناءك للتعامل مع ضغوط وقلق العودة إلى المدارس

1. العودة إلى الروتين

يعد عودة الأطفال والمراهقين إلى روتين المدارس أحد أكبر التحديات، وذلك لأن الصحة العقلية والجسدية ترتبط ارتباطاً وثيقاً، لذلك من المهم العودة إلى روتين المدارس من خلال بعض الركائز الأساسية، والتي تتمثل في: النوم المنتظم، وعدم قضاء وقت طويل أمام التليفزيون أو الهواتف المحمولة، تشجيع الأطفال على القيام ببعض الحركة مثل المشي.

2. التحدث مع الأبناء بانتظام

التواصل من أهم الأشياء التي تساعدك على التعامل مع ضغوط وقلق العودة إلى المدارس، لذلك احرص على التحدث مع أبنائك بانتظام، والدخول في مناقشات مفتوحة، ولا تخف من طرح أي سؤلل عليهم، لمعرفة ما يقلقهم أو يجعلهم يشعرون بالتوتر والضغط، ذلك الأمر الذي يساعدك على التعامل معهم.

3. التسرع في حل المشاكل

عندما يشعر الوالدين بأن أبناءهم يشعرون بالقلق أو التوتر عند العودة للمدارس، يتسرعون في حل المشاكل، ولكن من المهم الصبر والاعتراف أنه قد يكون من الطبيعي الشعور بالتوتر أو القلق، لذلك يجب عليهم الحديث عن تلك المشاعر، ومساعدة الأطفال على التوصل إلى حلول خاصة بهم بدلاً من محاولة حلها لهم.

4. الاستعانة بآراء المتخصصين

إذا كان ضغط طفلك أو قلقه يتعارض مع حياته، فمثلاً لا يستطيع التعود على عودة المدرسة أو لا يمتلك القدرة على الاستمتاع بالأصدقاء أو العائلة أو أنشطتهم، فاحرص على التواصل مع المتخصصين لمعرفة آرائهم، فيمكنك التواصل مع طبيب طفلك أو مستشار المدرسة أو البحث عن أخصائي للصحة العقلية والنفسية لإجراء تقييم لطفلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى