ريادة أعمالقهوة العلوم

أهم التفاصيل حول نظام الساعات المعتمدة.. تعرف عليها

أسماء سمير

في ظل تطور الخدمات الجامعية والأنظمة التعليمة، نجحت مصر في تغيير التقنيات المستخدمة في التخصصات والمراحل الجامعية، وذلك عن طريق اعتمادها لنظام الساعات المعتمدة، ويعتبر هذا أفضل أداة لتنظيم وتحديد عدد الساعات الدراسية المطلوبة لإتمام السنة الدراسية والحصول على الشهادة الجامعية، وعلى ذكر الشهادة الجامعية ففي هذا النظام يمنح للطالب شهادة جامعية معترفاً بها دولياً وأقليمياً، وفي السطور التالية سنعرض لكم أهم التفاصيل حول نظام الكريدت “الساعات المعتمدة”.

قبل ظهور نظام الساعات المعتمدة، كان نظام الدراسة الجامعية في مصر قائماً على النظام التقليدي، حيث تنقسم السنة الدراسية إلى فصلين على عدد سنوات محددة، وكان لا يحق للطالب أن يحصل على الشهادة الجامعية إلا بعد اجتياز جميع الفصول الدراسية بأكملها، وهنا اتجهت بعض الجامعات نحو استخدام نظام الساعات المعتمدة، والذي يعتبر واحداً من أفضل الطرق المهمة في تنظيم الدراسة الجامعية خاصةً في مصر كما أنه يوفر الكثير من الوقت.

في البداية يختار الطالب عدد الساعات التي سيقوم بالدراسة فيها خلال السنة، ويسمح هذا النظام للطالب أن يأخذ فصلاً دراسياً إضافياً، وذلك سيساعده على إتمام مدة الدراسة في الكلية في وقت أقصر، والساعة في نظام الدراسة المعتمدة تساوي 50 دقيقة وليست 60 دقيقة، كما أنها في الفصل الدراسي الواحد تساوي 3 ساعات معملية، على أن تكون مقسمة ما بين الدراسة الأكاديمية والعملية معاً.

مميزات نظام الساعات المعتمدة

1ـ المرونة
يعطي نظام الساعات المعتمدة للطالب المرونة في تحديد واختيار المقررات الدراسية التي يريد دراستها، ويمكنه اختيار التخصصات التي تناسب اهتماماته التعليمية، كما يمنح للطالب حق دمج عدد السنوات الدراسية التقليدية، في عدد معين من السنوات، ويكون حينها قادر على إتمام دراسته في 3 سنوات فقط بدلاً من 4 سنوات.

2ـ اختيار المقررات الدراسية
يمنح للطالب في نظام الساعات المعتمدة القدرة في اختيار الأساتذة والمقررات الدراسية التي يرغب في دراستها، أيضا يمكنه اختيار مناهج من خارج الكلية وذلك ليكتسب خبرة بشكل أكبر لتساعده في سوق العمل.

3ـ أنظمة الرسوب
في النظام الدراسي التقليدي إذا رسب طالب في مادة أو مادتين كان يلجأ للاختبار فيهم من جديد، وفي حالة إذا رسب في ثلاث مواد أو أكثر، كان يضطر لإعادة السنة كاملة، ولكن في نظام الساعات المعتمدة إذا رسب الطالب في أي عدد من المواد، يستطيع إعادتها وذلك على حسب نوعها سواء كانت اختيارية أم إجبارية.

أشهر الكليات المصرية التي تتبع نظام الدراسة المعتمد في دراستها

1ـ كليات الطب

2ـ كلية التجارة

3ـ كليات الآداب

4ـ كليات التجارة

5ـ كليات الهندسة

6ـ كلية الطب البيطري

7ـ كلية العلوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى