قهوة العلوم

إعجاز في الفلك والطب والهندسة.. هل عرف المصريون القدماء التكنولوجيا؟


منذ فجر التاريخ سطعت الحضارة المصرية كأقوى وأعرق حضارة شهدها التاريخ الإنساني، وتقدم المصري القديم في شتى أنواع المعرفة المختلفة والمتنوعة، في وقت كان معظم الحضارات بدائية في ذلك الوقت، وما يثير التساؤل والإعجاب أيضا هو مدى تقدم المصري القديم في استخدامه للتكنولوجيا وإلمامه بمعرفة علمية وهندسية متقدمة.

من خلال منصة كلمتنا نتعرف أكثر على الحياة المتقدمة للمصري القديم

التكنولوجيا قديمًا

يعد نهر النيل عنصرًا مهمًا وحيويًا في حياة المصري منذ قديم الأزل، لذلك اعتمد عليه المصري القديم في نظامهم الزراعي المبني على التكنولوجيا المتاحة في ذلك الوقت، فقد استخدموا نظام الري بالفيضان للتحكم في كمية المياة وتوجيهها للأراضي الزراعية، مما نتج عنه تحقيق إنتاج زراعي متميز ومتقدم على مدى قرون عديدة، كما استخدموا أدوات زراعية متقدمة مثل المناجل المصنوعة من البرونز والمحراث الخشبي وغيرهم من الأدوات المتطورة.

الطب والجراحة

يعد الدور الذي قدمه المصري في المجال الطبي دور ريادي، وكانوا على معرفة بالكثير من الأمراض، وتعد بردية” إدوين سميث” من البرديات التي تقدم لمحة عن معرفة القدماء بمختلف الأمراض وطرق علاجها وقيامهم بإجراء عمليات جراحية مثل معالجه كسور العظام وخياطة الجروح، بجانب معرفتهم بتقنيات التشريح.

الهندسة المعمارية والبناء

إذا نظرنا إلى الأهرامات والمسلات والمعابد التي قام ببنائها المصريون، تجد نفسك أمام إنجازات هندسية تحتاج فهمًا عميقًا وكبيرًا للتكنولوجيا التي كانت غير متاحة في وقت بناء الأهرامات، وخصيصًا هرم خوفو فهو يجسد مهارة هندسية متميزة ومتقدمة جدًا في التخطيط والتنفيذ لعمل مذهل كبناء الأهرامات، وقدرتهم على تحريك كتل حجرية تزن أطنانًا عبر مسافات كبيرة ووضعها بدقة لعمل الأهرامات، وما يثير التساؤل هنا هو ؟ ما الأدوات والأساليب التي استخدموها في ذلك الوقت لبناء هذا الأعجاز.

توثيق حياتهم بالكتابة

عند الحديث عن التكنولوجيا في العصر القديم، لا بد من الإشارة لأهمية الكتابة لديهم، فكان لديهم نظام معقد في الكتابة الهيروغليفية عن طريق استخدام الرموز للتعبير بها عن الكلمات والأصوات، مما ساعدهم في توثيق جميع الأحداث الدينية والسياسية وأيضا العلمية، وتعدى الأمر عندهم الكتابة فقط، بل ابتكروا ورق البردي لتسجيل جميع المعلومات عليها.

الفلك والتقويم

عرف أيضا المصريون التقويم الذي كان معتمدًا على الملاحظات الفلكية، وبرعوا في تحديد مواسم الفيضانات والزراعة بدقة كبيرة، عن طريق حساب دورة الشمس والنجوم، كما توجد بعض الأقاويل بأنهم توصلوا لمعرفة بعض الأدوات الفلكية لقياس الزمن ومراقبة النجوم.

وما يثير التساؤل هنا هو ما الأدوات التي استخدموها في ذلك الوقت لبناء ذلك الإعجاز؟، في النهاية يمكن القول إن قدماء المصريين كانوا متقدمين بشكل كبير ومميز في عدة مجالات منها التكنولوجية، وذلك من خلال جمعهم بين المعرفة العملية والتفكير المنهجي والمهارات الحرفية، لتجتمع لديهم كافة مقومات الأزدهار والنجاح ويتركوا لنا شاهد على هذه العظمة الإبداعية، وهي حضارة لا تزال آثارها شاهد على عظمة هذه الحقبة الزمنية العظيمة.

اقرأ أيضا:  العملات الفرعونية.. تاريخ يحاكي عظمة المصريين القدماء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى