كلمتها

انتبهي! هذه الأشياء قد تسبب انفجار في سيارتك مع ارتفاع درجات الحرارة

هذا الصيف واجهنا ارتفاع في معدلات ودرجات الحرارة والرطوبة بشكل غير مسبوق، ورغم أن فصل الصيف يستعد للمغادرة إلا أننا نعاني من موجات شديدة الحرارة بشكل مستمر، وتواجه الفتيات والسيدات بعض المشكلات مع السيارات في هذه الأجواء الحارة لذا نقدم لهن طرق لتفادي الحوادث الناتجة عن درجات الحرارة العالية في هذا الطقس.

يقول محمد حازم شومان مهندس ميكانيكا إن العديد من البشر وخاصة السيدات والفتيات لا يقمن بتجهيز السيارة قبل التحرك بها خلال فصل الصيف، معتقدين أن الأجواء حارة فلا داعي لتسخين السيارة، لكن لسلامة وصحة سيارتك لابد أن تترك لمدة 15 ثانية بعد التشغيل والنظر للعداد الموجود داخل التابلوه على الشمال والتأكد أن الإشارة تحت الرقم 1 لتكون السيارة والموتور جاهزين للإنطلاق.

ويكمل أن حتى في حالة إن السيارة جديدة لابد أن نتابع المياه كل 10 أيام للتأكد من أنها لم تنقص بسبب الحرارة العالية، ويوميا لابد قبل التحرك بالسيارة الكشف على مستوى المياه، ويفضل أن تكون المياه مصممة لنوع السيارة سواء حمراء أو خضراء، لأن المياه العادية تقصر من عمر دورة التبريد والراديتير.

وينصح محمد حازم شومان مهندس ميكانيكا في بداية كل فصل صيف من متابعة ضغط العجلات والكاوتش، وداخل كل سيارة موجود ستيكر يوضح ضغط الكاوتش المناسب لها، وإذا شعرت بسخونة شديدة عند ركوب السيارة ننصحك بفتح وإغلاق باب السائق عدة مرات لتهوية السيارة، وكذلك عند فتح التكييف قومي بفتح الزجاج الخلفي لتجديد الهواء بشكل سريع وتخفيف الاحساس بالحرارة.

ويقول خالد عاطف مهندس ميكانيكا أن فصل الصيف وموجاته الحارة قد تؤثر على السيارة وكفاءة التبريد داخلها، لذا لابد من الحرص على ركن السيارة في أماكن مظللة وعدم تركها تحت أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، ووضع شماسة لتفادي احساس السخونة العالي داخل السيارة، وبعد الركن لابد من ترك جزء صغير من الزجاج مفتوح للتهوية.

ويكمل أن لابد أن تنتبه السيدات والفتيات لعداد الحرارة وملاحظته، لأن في فصل الصيف قد تؤثر الحرارة على خرطوم المياه فينفجر لذا لابد من متابعة عداد الحرارة وعند ارتفاعه لابد من الركنة ومتابعة ما يحدث، ولا ننسى منسوب المياه داخل المتور.

ويوضح أن حرارة السيارة إذا ارتفعت خاصة في فصل الصيف خلال السير فجأة، يمكنك الوقوف جانبا وغلق التكييف وتشغيل الدفاية الداخلية للسيارة لأنها رغم الهواء الساخن الذي ستطلقه إلا أنه يساعد على تبريد الموتور قليلا، لكن إذا ارتفعت الحرارة بشكل كبير فلابد من الوقوف وعدم الحركة.

ويقول إن السيارة مثل الانسان تشعر بالتعب والإرهاق من الأجواء الحارة لذا لا بد من التعامل بحرص معها، ومن الأشياء الهامة التي لا بد من عدم تركها داخل السيارة خلال فصل الصيف هي العطور لأنها قد تنفجر، وعدم ترك علب المياه الغازية الصفيح لأنها قد تنفجر، وعدم ترك أي أجهزة الكترونية داخل السيارة بعد ركنها مثل الموبيل لأن بطاريته قد تنفجر مع الحرارة العالية، وكذلك الولاعة ومعقم اليدين.

اقرأ أيضا: حزام أمان| إشكاليات ارتفاع حرارة السيارة.. الأسباب والحلول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى