كلمتها

الطريق لعلاج فوضوية طفلكِ وأبرز الحلول

كتبت: أمنية أحمد

إن فطرة الطفل الطبيعية هي الفوضى وعشقه للعب واللهو، لكن هناك أطفال فوضويون أكثر من اللازم تكاد تصاب الأم بالجنون بسببهم، فهو في الواقع غير منظم ويهوى أن يلقي أشيائه وألعابه أرضًا هنا وهناك، هو الأمر الذي يجعل الأم تهلك طوال اليوم تحاول ترتيب البيت من هذه الفوضى ولكن دون جدوى، لذلك في السطور التالية يا عزيزتي تخبرك منصة “كلمتنا” كيف يمكنكِ التعامل مع الطفل الفوضوي.

الطفل الفوضوي:

أولًا وقبل الحديث عن كيفية التعامل مع طفلكِ الفوضوي وطرح حلول، لابد وأن نبحث عن سبب هذه المشكلة من الأساس حتى نتفاداها لاحقًا إذا أنجبتِ طفلًا آخر، كما أن أكثر سؤال قد تطرحه أي أم هو هل طفلي يصنف بأنه فوضوي أم أن سلوكه طبيعي كغيره من الأطفال؟، لذلك دعينا نتحدث في السطور التالية عن العلامات التي تخبرك أن طفلكِ فوضوي وما هي الأسباب التي دفعته لهذا الأمر.

في الحقيقة سلوك الطفل وتفكيره هو نابع من نشأته إلى حد كبير بغض النظر عن الجينات الوراثية التي يحملها، فإذا كان البيت يا عزيزتي تعمه الفوضى ولا يمتّ للنظام بِصلّة، فمن الطبيعي أن يصبح طفلكِ فوضويًا أيضًا لأن من المستحيل أن تكون سلوكياته عكس ما يحمله بيته أبدًا.

فضلًا عن العامل الآخر وراء فوضوية طفلكِ وهو “التدليل”، فللأسف الطفل المدلل إلى حد كبير يكون أنانيًا أيضًا لا يكترث إلا لما يريده هو ولا شيء آخر، فدعيني أخبرك يا عزيزتي أن حبك الزائد له وتدليلك إليه طوال الوقت، ينعكس ضدك في النهاية حتى تفقدين السيطرة على الأمر.

فعندما ينشأ الطفل على فكرة أن كل شيء متاح له، يصبح من الصعب أن يحافظ على أشيائه من التلف والضياع، لذلك يصبح الطفل فوضويًا بمرور الوقت، ولكن هل تعلمين يا عزيزتي أن عكس ذلك الأمر تمامًا وهو “تهميش الطفل” يجعله فوضويًا أيضًا؟ فعندما يفقد الصغير الحب والاحتواء الأسري يصبح شخص فوضوي، يتلف الأشياء ويمزقها من أجل أن يلفت انتباه من حوله، لذلك لا تفرطي في التدليل وكذلك احذري من الإهمال الشديد للطفل، فالوسطية هي خير الأمور دائمًا.

اقرأ أيضًا: يختبيء صغيرك من العالم الخارجي؟.. إليكِ كيفية تعزيز ثقة الطفل بنفسه

علامات تدل أن طفلك فوضوي:

1- يكون أنانيًا في كل المواقف حتى البسيط منها.

2- رد فعله سريع دائمًا تجاه الأمور فهو غير مبالٍ.

3- إذا تحدث إليه أحد يرد عليه بحدة دون أدب.

4- منفعل أغلب الوقت إذا كان في البيت أو خارجه.

5- من الممكن أن يقوم ببعض التصرفات التي لا تتناسب مع عمره ولا المعتقدات والقيم السليمة.

اقرأ أيضًا: 5 حلول مبتكرة لتنمية تفكير طفلكِ ومهاراته

كيف يمكنكِ التعامل مع الطفل الفوضوي؟

1- أنتِ الملهمة:

الطفل في سنواته الأولى يُقلد الأم إلى حد كبير، تتشكل طباعه وسلوكياته تبعًا لما يحدث داخله بيته وما يصدر من عائلته، لذلك يجب أن تحافظ الأم على النظام المنزلي وكذلك تنظيم أغراض الطفل ليعثر عليها بسهولة دون الحاجة إلى إحداث أي فوضى، من أجل أن يعتاد الطفل على هذا الأمر، وبالتالي تقليل حدة الفوضى التي يعاني منها الصغير.

2- لا بأس في مكافأة صغيرة:

عليكِ تجنب اللجوء إلى العنف يا عزيزتي حتى لا يتدهور الأمر ويصاب الطفل بفوضى عارمة، بل عليكِ تقديم له مكافأة صغيرة كلما التزم بالأمر من أجل تشجعيه على المضي قدمًا وزيادة الثقة بالنفس، التي ستغير من سلوكياته نحو الأفضل.

3- اطلبي من الطفل القيام ببعض الأعمال:

يمكنكِ أن تطلبي من الطفل القيام ببعض الأعمال المنزلية إذا كان طفلك فتاة أو ولد، مثل ترتيب المنزل أو غرفة النوم أو المساعدة في المطبخ، فتلك الأمور تعلمهم النظام وتعالج فوضوية الطفل.

4- تعليم الطفل باللعب:

هناك عدد كبير من الألعاب التربوية التي تساهم في تعديل سلوكيات وتفكير الطفل وأيضًا تعليمه النظام، لذلك يمكنكِ استخدام الطريقة التي يفضلها الأطفال وهي “اللعب” وإيصال إليه الهدف والغاية والمعلومات والقيم التربوية التي تجعل منه طفلًا إيجابيًا.

اقرأ أيضًا: كيف يمكنكِ غرس مهارات “التعاون” في طفلك الصغير؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى