فعاليات و مبادرات

مسئول جناح القومي للأشخاص ذوي الإعاقة: “نشارك في معرض الكتاب بهدف التوعية”

يعد معرض الكتاب صرحًا ثقافيًا سنويًا ينتظره محبو القراءة بلهفة وترقب، حال زيارتك للمعرض وتحديدًا صالة 3 سيلفت انتباهك العديد من اللوحات الفنية والمجسمات والأعمال اليدوية المبهرة التي تم صنعها بأيدي ذوي الهمم، وأيضًا العديد من الكتب التوعوية والألعاب وغيرها في جناح B12 الخاص بالمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، والذي كان لمنصة كلمتنا لقاءٌ مع مسئوليه.

يؤكد محمود عمر، مسئول جناح المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة بمعرض الكتاب، لمنصة “كلمتنا” أن مشاركتهم في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 53 هي المشاركة التاسعة للمجلس، وأن المجلس يشارك في المعرض بمجموعة من معروضات التوعية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، لافتًا إلى أن المجلس جهة حكومية تتبع لمجلس الوزراء، ويتلخص دوره في وضع الخطط الاستراتيجية للأشخاص ذوي الإعاقة في مصر، ولكنه ليس دورًا خدميًا مباشرًا لهم.

ويوضح عمر أن المجلس يستضيف بعض الجمعيات في جناحه بالمعرض تلك الجمعيات الخاصة بالإعاقة الذهنية والإعاقة البصرية، بالإضافة إلى عرض الإعاقة وعلاقتها بالتنمية المستدامة، من خلال مطبوعات خاصة بالمجلس عن أهداف التنمية المستدامة، كما يتم المشاركة بالعديد من المطبوعات التوعوية التي تتضمن س و ج عن قانون الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10.

آداب التعامل:

يضيف أن المجلس يعرض أيضًا في جناحه بمعرض القاهرة الدولي للكتاب آداب التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة وذلك في كتاب بالتعاون مع مؤسسة “هانز ساديل” الألمانية، وذلك لأنه يوجد العديد من الأشخاص لا يعلمون كيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل مباشر، لذلك فإن هذا الكتاب يبسط لهم كيفية التعامل، ومعرفة المصطلحات التي يجب أن تقال عند التحدث معهم.

ويتابع محمود أنه يتم توفير أيضًا في جناح المجلس بالمعرض مطبوعات تسمى “قل ولا تقل” لأنه يوجد بعض المصطلحات التي من الممكن أن نقولها وتؤثر نفسيًا على الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك كنوع من أنواع تصحيح بعض المصطلحات، كما يتوفر في الجناح كتب بطريقة برايل لتقديم الخدمات لفاقدي البصر.

مواهب ومهارات:

يستطرد مسئول جناح المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة بمعرض الكتاب قائلًا إنه يوجد العديد من الجمعيات التي تشارك معهم في المعرض، وأن جميع المنتجات التي يتم عرضها في الجناح صنعت بأيدي الأشخاص ذوي الإعاقة الذين يمتلكون مواهب ومهارات ما يعد نوعًا من أنواع الدمج في كافة المجالات والأحداث.

ويشير محمود عمر إلى أن تنظيم المعرض هذا العام جيد للغاية مثل كل عام، خاصًة أنه يوجد اهتمام بتطبيق الإجراءات الاحترازية، ويوجد تعاون مع المنظمين، مؤكدًا أن الإقبال هذا العام جيد جدًا ولم يكن يتوقع ذلك بسبب برودة الجو والأمطار ولكن رواد معرض الكتاب لم يتغيبوا عن ذلك الصرح الكبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى