كلمتها

كيف تجعلي من طفلك شخصًا مبدعًا؟

في الآونة الأخيرة، هيمنت التكنولوجيا على العالم بأسره بكافة فئاته العمرية، فبدلًا من اهتمام الأطفال باللعب والتنزه، أصحبت أولوياتهم هي تصفح الإنترنت واشتراكهم في الألعاب الإلكترونية، وهو الأمر الذي أثر سلبيًا على تنمية قدراتهم الشخصية والإبداعية، بسبب انعزالهم عن العالم واقتصاره على شاشة الموبايل، فهل هناك طرق لتنمية الخيال الإبداعي للطفل؟

في السطور التالية يا عزيزتي تصطحبك منصة «كلمتنا» في رحلة نحو تنمية خيال طفلك الإبداعي، من أجل مستقبل أفضل له.

ما قبل التكنولوجيا:

إذا عُدنا إلى الوراء قليلًا، إلى طرق التربية السليمة إلى عالم ما قبل اجتياح الإنترنت، فسنعود إلى قراءة القصص للأطفال، والألعاب اليدوية التي تنمي مهاراتهم، فضلًا عن الألعاب الجماعية برفقة أصدقائهم والعائلة، بعيدًا عن الانطواء الذي يعاني منه هذا الجيل بسبب تعرضهم أغلب الوقت إلى التكنولوجيا واقتصار حياتهم عليها.

ولكن على الرغم من ذلك لا يمكننا رفض التطور الذي يشهده العالم من حولنا، بل عليكِ يا عزيزتي مواكبة هذا التطور بما يتناسب مع أولويات طفلك، لذلك كيف يمكنكِ تنمية الخيال الإبداعي لطفلك؟

اقرأ أيضًا: 5 حلول مبتكرة لتنمية تفكير طفلكِ ومهاراته

الخيال الإبداعي للطفل:

1. الطبيعة لها سحر خاص في تنمية الخيال الإبداعي للطفل، فاكتشاف الطبيعة بألوانها وخباياها، تصبح محفز قوي وفعال لتنمية الإبداع، لذلك عليك اصطحاب صغيرك في الصباح في نزهة نحو الطبيعة، واتركيه يكتشف سحرها وجمالها الخلاب.

2. هواية الرسم لها دور فعال في تنمية الخيال الإبداعي لطفلك، لذلك احرصي على شراء الأدوات اللازمة للرسم والتلوين، ومن ثم اتركي العنان لطفلك للإبداع، كما عليكِ الثناء على رسوماته حتى لا يشعر بالإحباط ويتطور بمرور الوقت.

3. في بداية النهار عليكِ تحديد وقتًا محددًا الطفل من أجل مشاهدة البرامج الهادفة للصغار، والتي تشجع على الابتكار والإبداع، ومن ثم حاولي تدريب طفلك على مهارات تنمي خياله الإبداعي ويمكنك مشاركة العائلة في هذه الأنشطة، من أجل تشجيع الطفل على الاستمرار.

4. من أكثر الأمور التي تنمي خيال الطفل الإبداعي هي قراءة القصص، لأنك عندما تروي له الحكاية يبدأ خياله في تشكيل أبطال القصة، وتخيل الأحداث والاندماج فيها، وبالتالي ستساعد هذه الأمور على توسيع مدارك الطفل وتنمية مهاراته، كما عليكِ أيضًا يا عزيزتي طرح الأسئلة على طفلك التي تساعده على تخيل ما سيحدث لهذه القصة، ومن أجل تنمية خياله.

5. من أجل أن يكون طفلك مبدعًا، يمكنك تعليمه اللغات منذ الصغر، الأمر الذي سيشكل فارقًا في حياة الطفل بأكملها، كما يمكنك أيضًا تعليم البرمجة للأطفال، لتعزيز خيال الطفل الإبداعي، واجعلي طفلك ينضم إلى دورات «يوسي ماس» من أجل تعزيز قدراته الذهنية والإبداعية وكذلك الخيالية.

اقرأ أيضًا: كيف يمكنكِ غرس مهارات “التعاون” في طفلك الصغير؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى