خروجتنا

أبرز كنائس حول العالم.. تعرف عليها

تعد الكنائس من الوجهات السياحية التي يتجه إليها أغلب الزوار والسائحين، للتعرف على تاريخها العريق والاستمتاع بفنون الهندسة المعمارية والكنوز الفنية المتواجدة داخل جدرانها، وتصحبكم اليوم منصة كلمتنا في جولة للتعرف على أبرز الكنائس حول العالم.

1- كنيسة المهد في بيت لحم بفلسطين

تقع في بيت لحم داخل دولة فلسطين، وهي من أقدم كنائس العالم وتقام فيها الطقوس الدينية بانتظام وشيدها الامبراطور الرماني قسطنطين عام 335م، وهي أول موقع في فلسطين يتم إدراجه ضمن مواقع التراث العالمي.

وداخل الكنيسة يوجد مجموعتان من السلالم التي تؤدي إلى مغارة المهد حيث توجد نجمة فضية بأربعة عشر شعاعًا، وتشير النجمة إلى الموقع الذي يرجح بأنه ولد فيه المسيح عيسى ابن مريم، ويوجد نقش يوناني حول النجمة يقول: “هنا من السيدة العذراء ولد الطفل المسيح”.

2- كنيسة القيامة

تقع داخل أسوار البلدة القديمة في القدس داخل دولة فلسطين، وهي من أهم المزارات المسيحية وتسمى أيضا “القبر المقدس”، وهي عبارة عن مجموعة معمارية كبيرة يحيط بها العديد من المباني الأثرية والتاريخية التي ترجع للعديد من العصور القديمة.

تم بناء الكنيسة على يد الإمبراطورة هيلانة والدة الإمبراطور الروماني قسطنطين عام 335م، وتم تجديد البناء في القرن 12، وتحتوي الكنيسة على القبر المقدس الذي يعتقد إنه مكان دفن المسيح، كما يوجد في الكنيسة دير للطائفة الكاثوليك وآخر للأرثوذكس ودير لطائفة اللاتين وآخر للأرمن.

3- كنيسة القديس بطرس

توجد داخل دولة الفاتيكان ويقال إن بنائها استغرق 100 عام، وتأسست هذه الكنيسة في أخر عصر النهضة وهي من أهم وأكبر الكنائس في أوروبا، وتعد الكنيسة تحفة معمارية، وصمم الفنان الشهير مايكل أنجلو قبة الكاتدرائية وداخلها ثقب في النصف، ليسمح بدخول أشعة الشمس داخل الكنيسة، وبذلك تجمع هذه الكنيسة بين العظمة الدينية والفنية.

4- كنيسة وستمنستر

هي كنيسة كبيرة على الطراز القوطي تقع داخل لندن بالمملكة المتحدة غرب قصر وستمنستر، بنيت الكنيسة على يد هنري الثالث عام 1245م، وتعرف بأنها مقر للأحداث والمناسبات الملكية، ومنها مراسم التتويج ودفن الملوك.

وتحتوي الكنيسة على العديد من التحف الفنية واللوحات والمنسوجات والكتب، إضافة إلى المجموعة الأكثر أهمية من المنحوتات الضخمة في المملكة المتحدة.

5- كنيسة نوتردام

من أشهر الكاتدرائيات الموجودة في العالم وتقع داخل دولة فرنسا، وتحديدًا في قلب مدينة باريس على ضفاف نهر السين، صممت الكنيسة على الطراز القوطي وتعد تحفة معمارية مميزة ومن أشهر الأماكن السياحية داخل دولة فرنسا.

والجدير بالذكر أن مبنى كنيسة نوتردام هو نفس المكان الذي بنيت عليه أول كنيسة في باريس وهي كنيسة القديس استيفان، وتم البدء في بناء كنيسة نوتردام عام 1163م، وعلى مدار التاريخ تم ترميمها وإضافة العديد من المباني لها.

تعرضت الكاتدرائية لحريق كبير، ولكن تم ترميمها مؤخراً.

6- كنيسة القلب المقدس

هي إحدى أشهر كنائس باريس وتقع داخل دولة فرنسا، وتحديدًا على قمة جبل مونتمارتر، وتستقبل ملايين الزوار سنوياً، حيث تعد ثاني أشهر معلم ديني في باريس بعد كاتدرائية نوتردام.

صمم كنيسة القلب المقدس المهندس بول أبادي وتم بنائها من الحجر الجيري، وبدأ البناء فيها عام 1875م حتى عام 1914م، ويحتوي محراب الكنيسة على فسيفساء فني بعنوان الجلالة في المسيح، ويعد من أكبر أحجام الفسيفساء المتواجدة في الكنائس حول العالم، ويزين مدخل الكنيسة تمثالين من البرونز لاثنين من أشهر جنود الفروسية في التاريخ الفرنسي وهما جان دارك والملك سانت لويس التاسع.

7- الكنيسة المعلقة

تقع في منطقة مصر القديمة داخل محافظة القاهرة في مصر، وهي من أقدم الكنائس التي لاتزال باقية في مصر، وسميت بالمعلقة لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة لحصن بابليون الروماني، الذي كان قد بناه الإمبراطور تراجان في القرن الثاني الميلادي.

بنيت الكنيسة المعلقة بالطابع البازيليكي الشهير المكون من 3 أجنحة وردهة أمامية وهيكل يتوزع على 3 أجزاء، وهي مستطيلة الشكل، وداخلها توجد اللوحة الأشهر على الاطلاق والتي تعرف باسم “الموناليزا القبطية”، والتي يقال إن دافنشي استوحى منها فكرة لوحة الموناليزا الشهيرة.

اقرأ ايضاً: لو متعرفش| الموناليزا المصرية.. كنوز أثرية داخل الكنيسة المعلقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى