كلام رجالة

كيف تتعامل مع طفلك العنيد؟

يجد الكثير من الآباء صعوبة في التعامل مع طفلهم وخاصة الطفل العنيد، ويفقد الكثير منهم أعصابه وقد يلجأ للضرب، الذي يزيد الوضع سوءًا ويؤدي لنتائج سيئة، ونقدم لكم اليوم في منصة كلمتنا بعض النصائح للتعرف على كيفية التعامل مع الطفل العنيد.

استمع إليه

يميل الطفل العنيد للمجادلة والتحدي لذا فهو يحتاج أن تستمع إليه، وابتعد عن إجباره على أي شيء مثل أداء الواجبات المدرسية، وإذا لم ينهي واجباته اسأله عن السبب، وحاول التعرف على المشكلة التي يواجهها وساعده في حلها، وإذا جلست لتتحدث معه لا تنشغل بأي شيء أخر لأن الطفل العنيد يكره التجاهل ويحب أن يشعر دائمًا بالانصات والاهتمام.

احتفظ بهدوء أعصابك

صراخك في وجهك طفلك العنيد ليس حلًا وإنما يزيد الأمور سوءًا، والصراخ سيحول المناقشة العادية لمباراة في الأصوات العالية بينكما، بدلًا من الصراخ لابد أن تحرص على مناقشة طفلك وإقناعه بهدوء مع الاحتفاظ بهدوء أعصابك والبعد عن الانفعال لكي تقنعه بما يجب عليه فعله.

احترم ابنك

الطفل العنيد يكره الأوامر أو أن يفرض عليه والديه أي أمر، لذا فأول خطوة للتعامل الصحيح معه هو أن تحترم رأيه ولا تتجاهل مشاعره وأفكاره، ولابد أن تتعرف على قدراته وما يستطيع فعله، وأن تشعره بأنك تثق فيه ومقتنع بما يقوله وتقوم بتنفيذ ما اتفقتم عليه، ومن شأن هذا أن يجعل طفلك يثق بك ويحترمك.

شاركه اهتماماته

الطفل العنيد من أكثر الأطفال حساسية في التعامل مع الآخرين، لذا فأنه عندما لا يشعر بالراحة في التعامل يلجأ للتمرد، ومن أكثر الطرق فاعلية في التعامل مع الطفل العنيد هي أن تشاركه اهتماماته، فبدلًا من أن تملي عليه ما يجب أن يقوم به، شاركه في فعل الشيء نفسه، وتذكر أن العبارة التي تحمل كلمة “هيا بنا” أكثر تأثيرًا من “أريدك ان تفعل”.

تفاوض معه

إذا كنت تريد أن يستمع إليك ابنك فلابد أن تتفاوض معه لتتعرف على أسباب رفضه القيام بأي أمر، وحديثك مع طفلك يشعره بأنك تحترم رغباته ويجعله مستعدًا لتنفيذ أوامرك، وتأكد أن التفاوض لا يعني أن ترضخ لرغبات طفلك، وإنما كل ما عليك هو أن تراعي رغباته ليشعر أنك تحتويه ويقبل تنفيذ ما تقوله له.

اقرأ ايضاً: إفراط الأبوين في حماية الطفل.. يفيده أم يضره؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى