كلام رجالة

هل اكتئاب ما بعد الولادة يصيب الآباء؟!

على الرغم من السعادة الغامرة التي نشعر بها حين يرزقنا الله بطفل، لكن ندرك بعدها أنها بداية الفوضي، لكن يمكن أن ينتج عنه شيء قد لا تتوقعه، ألا وهو الاكتئاب.

اكتئاب ما بعد الولادة:

تعاني معظم الأمهات الحديثات من «اكتئاب ما بعد الولادة» للطفل والذي يشتمل في العادة على تقلُّبات في المزاج ونوبات من البكاء والقلق وصعوبة في النوم. تبدأ حالات الكآبة النفاسية خلال يومين أو ثلاثة بعد الولادة، وقد تستمر لمدة أسبوعين.

هذا الاضطراب الذي يأتي ما بعد الولادة يعرف ب “ذهان ما بعد الولادة” فيمكن للعلاج السريع مساعدتك على التغلب على الأعراض ومساعدتك على الارتباط بطفلك.

أعراض الاكتئاب ما بعد الولادة:

التقلُّبات المزاجية

القلق

الحزن

التهيُّج

الشعور بالإرهاق

البكاء

انخفاض التركيز

مشاكل الشهية

صعوبة في النوم

في البداية قد تخطئين في التفرقة ما بين اكتئابِ ما بعد الولادة والاكتئاب النفسي، لكن علامات وأعراض اكتئابِ ما بعد الولادة تكون أكثر كثافة وتدوم لفترة أطول، وقد تتعارض في النهاية مع قدرتكِ على العناية بطفلك، وتظهر الأعراض في غضون الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة.

اقرأ أيضًا: 7 أخطاء على الآباء تجنبها عند تربية أطفالهم

أما عن الآباء، فالجديد في الأمر أنهم أيضًا يعانون من اكتئاب ما بعد الولادة:

قد يَشعرون بالحزن أو الإرهاق، أو التعب الشديد، أو الشعور بالقلق، أو تغيرات في أنماط الأكل والنوم المعتادة، وهي نفس اعراض الأمهات اللاتي لديهن اكتئاب ما بعد الولادة.

الآباء من الشباب، الذين لديهم تاريخ من الاكتئاب، ويمرون بمشاكل في العلاقة الزوجية أو المعاناة المالية هم الأكثر عرضة للإصابه بالاكتئاب بعد الولادة.

الاكتئاب ما بعد الولادة عند الآباء، ويُسمي أحيانًا “الاكتئاب الأبوي”بعد الولادة، ويُمكن أن يكون له نفس التأثير السلبي على العلاقة بالشريك.

إذا كنت أبًا جديدًا وتَشعر بأعراض الاكتئاب أو القلق أثناء حمل زوجتك أو خلال السنة الأولي بعد ولادة طفلك، فتحدث بذلك إلى اختصاصي الرعاية الصحية.

يُمكن أن تُفيد العلاجات المماثلة والدعم المقدم للأمهات المصابات باكتئاب ما بعد الولادة في علاج الاكتئاب بعد الولادة عند الآباء.

اقرأ أيضًا: للرجال .. 10 نصائح عليك تطبيقها عند التعامل مع النساء

الأسباب التي تشجع على اكتئاب الآباء ما بعد الولادة:

التغييرات البدنية:
بعد الولادة، قد يسهم الانخفاض الكبير في هرموني الإستروجين والبروجيسترون في الجسم بالإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

وكذلك يمكن أن تنخفض بعض الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية بدرجة كبيرة أيضًا مما يجعل المرأة تشعر بالتعب والكسل والاكتئاب.

فيأتي هنا اكتئاب الأب، حين ينظر الزوج لزوطته فيجد أن ملامح جسدها قد تغيرت وتبدلت، فليست هي تلك المرأة الرشيقة التي أحبها وتزوجها.

مشكلات نفسية:
عند الحرمان من النوم ، يمكن أن تكون الأم قلقة حول القدرة على رعاية المولود الجديد،و أن تشعر بقلة الجاذبية ومحاولة الشعور بالهوية بصراع قوي أو الشعور بفقدان التحكم في مجريات الحياة، ويمكن أن تسهم أيٌّ من هذه المشكلات في الإصابة باكتئاب الأب، فالإزعاج والفوضي العارمة من حوله بسبب المولود الجديد، لن تكون لطيفة في البداية له، الروتين الجديد والليل المزعج ببكاء الطفل وانهيار الأم لم يكونوا الأجمل عنده.

الغيرة من المولود الجديد:
يغار بعض الآباء من أبنائهم، قبل ولادة الأم كان الأب يستحوز على كل اهتمام الأم، ومن ثم يأتي كائن صغير وجديد يستحوذ كل هذا الاهتمام بدلاً منه، فيشعر أنه وحيد لا فائدة منه، حتى إن بعض الآباء يلجأون للمبيت خارج المنزل فترة طويلة حتى يذهب شعور الغيره من داخله.

كما أظهرت الدراسات أن 13% من الآباء الجدد قد يعانون من اكتئاب ما بعد الولادة.

اقرأ أيضًا: إذا كنت لا تفضل صالات “الجيم” .. إليك 5 تمارين بسيطة لجسم شبابي مثالي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى