كلام رجالة

مبادرة “شغلك في قريتك”.. كل التفاصيل لتوفير فرص العمل للشباب

في إطار دعم الدولة المصرية أبناءها وتوجيهات رئيس الجمهورية بتنمية القرى المصرية ودعم خطط الحكومة لمواجهة البطالة بين الشباب من الجنسين والمرأة المعيلة بمختلف محافظات الجمهورية، أطلقت وزارة التنمية المحلية مبادرة بعنوان “شغلك في قريتك”، لتوفير فرص عمل مستدامة للشباب والمرأة في محل سكنهم لرفع مستوى معيشة المواطنين.

شغلك في قريتك

وتساهم مبادرة “شغلك في قريتك” في دعم المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” وخلق فرص عمل لأبناء القرى، وذلك بالتوافق مع الجهود الوطنية لتشغيل الشباب التي هي واحدة من أولويات الحكومة المصرية، وأجندة رؤية مصر 2030، بالإضافة إلى الهدف الثامن من أهداف التنمية المستدامة “العمل اللائق ونمو الاقتصاد“.

شغلك في قريتك

كما تستهدف مبادرة “شغلك في قريتك” بناء قاعدة للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على المستوى المحلي، بالإضافة إلى إنشاء منظومة متكاملة لتطوير الصناعة المصرية داخل القرى المصرية على مستوى الجمهورية، وذلك من أجل تكوين جيل جديد من رواد الأعمال وتوفير فرص عمل داخل المجتمعات الريفية، ذلك الأمر الذي يعود بالنفع على الشباب والمرأة المُعيلة، والفئات الأكثر احتياجًا، وأصحاب الحرف الراغبين في الاستثمار في كل المجالات.

اقرأ أيضًا: كيف يساعد جهاز تنمية المشروعات الشباب في تحويل أفكارهم إلى مشروعات؟ .. إليك التفاصيل

شغلك في قريتك:

يتم تنفيذ المبادرة بالاشتراك بين وزارة التنمية المحلية واتحاد الصناعات المصرية، وتقوم فكرتها على إنشاء مجمعات صناعية وإنتاجية على الأراضي المصرية بالقرى، ويحتوي كل مجمع صناعي على مشروعات صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر.

وتهدف مبادرة “شغلك في قريتك” إلى توفير العديد من فرص العمل المستدامة لمواطني القرى المصرية خاصًة المرأة المعيلة، بالإضافة إلى تعظيم قيمة المنتجات المحلية وتقليل الفاقد، علاوة على التطوير الفني والمهني للشباب في المجتمعات الريفية، وزيادة دخل الأسرة، ويتم ذلك من خلال إنشاء مجمعات صناعية بالقرى المصرية، ويحتوي كل مجمع على مشروعات متوسطة أو مزيج من المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

شغلك في قريتك

اقرأ أيضًا: كيف يخلق العمل التطوعي شخصية مؤثرة وقيادية للشباب؟

فرص عمل عديدة:

تعتزم الدولة إنشاء المجمعات في 4 محافظات مختلفة هي المنوفية والإسماعيلية والمنيا والفيوم، وسيكون ذلك ضمن مشروع تجريبي سيتم التوسع فيه مستقبلًا بباقي المحافظات، إلى جانب أنه تم تقسيم نوعية الصناعات والأنشطة بكل منطقة على حسب الخامات المنتجة وكثافة العمالة، وإمكانية تسويق المنتجات للمنطقة أو التصدير لبعضها.

واستطاعت مبادرة “شغلك في قريتك” تحقيق نجاح كبير في محافظة القليوبية، وذلك بعد أن تم إنشاء 13 مصنعًا وتوفير أكثر من 3900 فرصة عمل لمختلف الشباب في قريتهم أو القرى المجاورة، إلى جانب توفير التدريب والتأهيل لهم للحصول على تلك الفرصة، ومن المعروف أن فكرة المبادرة لم يتم تنفيذها في القرى المصرية من قبل خاصًة المشروعات الصغيرة، ولكنها حققت نجاحًا كبيرًا وأصبحت فرصة جيدة لعثور الكثير من الشباب على عملهم في قريتهم.

اقرأ أيضًا: ما هي القصة وراء اتحاد شباب الجمهورية الجديدة؟.. إليك التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى