قهوة العلوم

في اليوم العالمي للشباب| ما هي مؤشرات استخدامهم لتكنولوجيا المعلومات؟

في يوم 12 من أغسطس من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للشباب باعتبارهم روح الوطن ومستقبله ورمز الإبداع والابتكار، ففي ظل الثورة الرقمية والتطورات التكنولوجية الهائلة، فإن الشباب هم أكثر من يواكب التطور الرقمي حول العالم، ولكن ما هو مدى استخدامهم لتلك التكنولوجيا؟

لذا تقدم لك منصةكلمتنافي التقرير التالي مؤشرات استخدام الشباب للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

اليوم العالمي للشباب:

منذ عام 2010 شهد العالم أجمع الاحتفال باليوم العالمي للشباب الذي يوافق 12 أغسطس من كل عام، من أجل تسليط الضوء على قضايا الشباب التي تؤثر في المجتمع بأكمله باعتبارهم جيل الإبداع والابتكار والتطور.

كما يعد ذلك اليوم فرصة فعالة لجذب انتباه المجتمع الدولي تجاه معاناة الشباب على كافة الأصعدة، والإنصات إلى مشكلاتهم وآرائهم من أجل الارتقاء بالمستوى الفكري والعملي للشباب في مختلف أنحاء العالم.

فمشاركة الشباب في قضايا الدولة الاجتماعية منها والسياسية والاقتصادية، من شأنه أن يغير من تفكيرهم نحو الأفضل، في ظل ارتباطهم الشديد بالتكنولوجيا وبالتحديد مواقع التواصل الاجتماعي، التي جعلت عددًا كبير من الشباب يعاني من سطحية شديدة تزداد يومًا بعد الآخر بسبب ابتعادهم عن الواقع، والعيش داخل عالم افتراضي خلف شاشات الهواتف.

فكان من الضروري إعادة توجيه الشباب، نحو دورهم في الحياة اتجاه الدولة والوطن والمستقبل الذي ينتظرهم وهو الهدف الذي يكمن وراء اليوم العالمي للشباب، ولكن ماذا إذا اجتمعت التكنولوجيا بأهداف التنمية المستدامة 2030، باعتبار الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هي حجر أثاث العصر العالمي الحديث، فلا بد من استغلاها بشكل إيجابي نحو تحقيق التمنية والابتكار.

ولكن ما هي مؤشرات استخدام الشباب للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؟

الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات:

يمثل الشباب الفئة الأكثر استخدامًا لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وكذلك هم الأكثر مواكبة لتطورات العصر الحديث والثورة الرقمية، باعتبارهم الأكثر استفادة من تلك الابتكارات المذهلة العالمية.

فحسب إحصاءات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فإن نسبة استخدام الإنترنت في الريف تتمثل في 60.10%، أما الحضر فنسبة استخدامهم 80.6%، وتحتل الفئة الجامعية وما أعلى النسبة الأكبر من استخدام الإنترنت.

أما عن وسائل التواصل الاجتماعي التي احتلت  حياة الشباب واحتكرت عقولهم في الآونة الأخيرة، فإن نسبة استخدامها بالنسبة إلى الذكور تتمثل في 94.30% أما عن النساء فليست النسبة أقل بكثير، حيث أنها تمثل 91.70%.

وصولًا إلى نسبة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الريف، حيث تقدر بـ 90% بمقارنة بالحضر التي تتمثل نسبتها في 96.20%.

كما أن 96.7% من الشباب يقومون بإرسال واستقبال بريد إلكتروني، و 93.1% يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي، كما أن أكثر من75% من الشباب يقومون بتحميل البرامج والموسيقى والصور بالإضافة إلى الفيديوهات والألعاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى