قهوة العلوم

10 تطبيقات للنانو تكنولوجي.. تعرف عليها

مع التطور التكنولوجي الكبير الذي نعيشه، نجد أن النانو تكنولوجي في طريقها نحو تغيير حياتنا، خاصةً أن تكنولوجيا النانو مواد متناهية في الصغر تنفرد بقدرات مدهشة ولها خصائص استثنائية، وفي السطور التالية ترصد لك منصة «كلمتنا» أهم تطبيقات النانو تكنولوجي.

تطبيقات النانو تكنولوجي

تعد تقنية النانو تكنولوجي حلاً مهماً لتوفير الطاقة النظيفة التي تساعد على تلبية احتياجات العالم، والحفاظ على صحة الإنسان، خاصةً أنه يتم استخدامها بشكل كبير في العديد من المجالات ولها العديد من التطبيقات المتنوعة، فعندما يتم معالجة بعض المواد واستخدام النانو تكنولوجي تكتسب خصائص مهمة وفريدة، لذلك تتنوع تطبيقات النانو تكنولوجي في شتى مجالات الحياة.

1. النانو تكنولوجي في الطب

تستخدم تقنية النانو تكنولوجي في تشخيص وعلاج العديد من الأمراض وكشفها المبكر والوقاية منها أيضاً، وذلك من خلال استخدام التكنولوجيا المختلفة والأنظمة الآلية وروبوتات النانو، كل ذلك من خلال تشخيص النانو، فالطب النانوي قادر على تشخيص طبي دقيق ومباشر عن الأمراض وإجراء العديد من التحليلات الهامة، واكتشاف الأورام والخلايا السرطانية وقياس كميتها للتعامل معها، وتتميز الجسيمات النانوية بقدرتها على التكيف مقارنةً بباقي المواد الأكبر حجماً، كما أن تقنية النانو تكنولوجي لها دور فعال ومحوري في الأطراف الاصطناعية وتعويضات أعضاء الجسم البشري.

2. النانو تكنولوجي في الكيمياء

تعتمد تقنية النانو تكنولوجي في الكيمياء على تجميع الذرات المنفردة في جزيئات أكبر، ذلك الأمر الذي يعد من أهم فوائد كيمياء النانو التي تساعد على ابتكار مواد ومنتجات جديدة، كما أن الجسيمات النانوية تساهم في إنتاج العديد من الأدوية خاصةً أدوية العلاج الكيميائي لخلايا السرطان، كما أنه تساعد على امتصاص الجسم لهذه الأدوية بشكل أفضل.

3. النانو تكنولوجي في مجال الطاقة

لتقنيات النانو تكنولوجي دور كبير في تطوير مصادر الطاقة التقليدية وأيضاً مصادر الطاقة المتجددة، ولها أيضاً دور في الاستخدام المكثف للطاقة الشمسية من خلال الأنظمة الكهروضوئية والتي تُحول الضوء إلى كهرباء، كما تساهم التقنية أيضاً في إنتاج بطاريات تستطيع تخزين كميات هائلة من الطاقة، وتصنيع خلايا شمسية نانوية بتكلفة أقل بكثير من الخلايا الشمسية التقليدية، بالإضافة إلى الملابس الذكية التي تتميز بإنتاج الطاقة وإزالة الميكروبات ومقاومة البقع في الملابس والأقمشة ذاتياً.

4. النانو تكنولوجي في الإلكترونيات

مثل باقي المجالات لتقنية النانو تكنولوجي أهمية أيضاً في الإلكترونيات، من خلال زيادة كفاءة الأجهزة الإلكترونية، كما أن تساعد كذلك في تصغير حجمها والحد من الطاقة المستهلكة عند تشغيل هذه الأجهزة.

5. النانو تكنولوجي في الفيزياء

عن طريق استخدام تقنية النانو في الفيزياء يتم صنع العديد من الآلات الدقيقة التي يتم حقنها في جسد رواد الفضاء لمراقبة حالتهم الصحية أثناء رحلتهم، كما تستخدم أيضاً في التعامل مع الظواهر النانوية، وصناعة مولدات الكهرباء، محركات السفن والغواصات كذلك.

6. تطبيقات النانو تكنولوجي في الصناعة

تستخدم تقنية النانو تكنولوجي في العديد من الصناعات فهي تساعد على صناعة العديد من المواد الصلبة خفيفة الوزن، وصناعة البطاريات التي لا تفسد لمدة طويلة، كما أنها تدخل في صناعة شاشات ثلاثية الأبعاد وشاشات العرض، وأيضاً في صناعة الملابس التي لها قدر على إزالة البقع، فضلاً عن صناعة زجاج لا يلتصق به الأتربة، بالإضافة إلى صناعة مواد عازلة لطلاء المباني تخفف من تأثير الحرارة.

7. النانو تكنولوجي في المجال الزراعي

لا تقتصر تطبيقات النونو تكنولوجي على التطبيقات السابقة فقط، فتقنية النانو لها دور كبير في المجال الزراعي من خلال تطوير علم الغذاء وزراعة الحبوب، وتحسين جودة الطعام وزيادة فائدته الغذائية بالإضافة إلى الحفاظ على سلامة تلك الأطعمة.

8. النانو تكنولوجي في الفضاء

من خلال استخدام تقنية النانو تكنولوجي يمكن جعل السفر عبر الفضاء أسهل وأكثر عملية، وذلك عن طريق استخدام المواد النانوية في صناعة المركبات الفضائية وتخفيف وزنها مما يحد من كمية الوقود اللازمة لدفعها، كل ذلك يساعد على خفض تكلفة السفر إلى الفضاء فيما بعد.

9. النانو تكنولوجي في معالجة الماء

للنانو تكنولوجي دور مهم في تنقية المياه الجوفية من النفايات الصناعية، فمن خلال الجسيمات النانوية يمكن تحويل المادة الكيميائية الملوثة إلى مواد غير ضارة ومعالجتها.

10. النانو تكنولوجي في تنقية الهواء

تعد تقنية النانو تكنولوجي من أفضل التقنيات الحديثة الصديقة للبيئة، وذلك نظراً لدورها الهام في تقليل التلوث البيئي، فهذه التقمية تستخدم في تنقية العوان التي تخرج من السيارات والمصانع، من خلال جزيئات نانوية ومحولات محفزة دقيقة.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن تقنية «النانو تكنولوجي»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى