قهوة العلوم

لإنقاص وزنك..تعرف على نظام الكيتو

دائمًا ما تجد أصحاب الريجيم ومتابعين النظم الغذائية للحفاظ على أجسادهم، في حيرة شديدة بين توفير الصحة وإفادة الجسم وبين أن تنقص من وزنك وتحافظ على رشاقتك.

ووفقًا لطبيب التغذية ينصح كل شخص بالنظام الغذائي المتاح له بناءً على حالته الصحية، ومع تقدم الوقت وإقبال العديد عليه خاصة النساء، ظهر العديد من الأنظمة الغذائية منها ما هو فعال وما هو كذب وهراء.

نظام الكيتو، وهو أصلح وأنفع نظام غذائي توصل إليه أطباء التغذية حول العالم؛ لنتيجته الفعالة من خلال الممارسة والمتابعة، حصد نظام الكيتو على إعجاب الكثير من المهتمي بالتغذية السليمة والريجيم.

إذا قررت اتباع نظام غذائي يساعدك على إنقاص وزنك أو الحفاظ على رشاقتك، اتبع نظام الكيتو، وتقدم لك كلمتنا بعض النصائح والإرشادات لتعرفك عليه:

ماهو الكيتو؟

هو نظام غذائي مختلف قليلاً يعتمد على التقليل من الكربوهيدرات، وتناول أطعمة الدهون، لأن ذلك سيساعده بصورة أكبر وأسرع على خسارة وزنه.

 

النظام الغذائي في “الكيتو” 

تدور الفكرة حول اعتماد الكيتو على تقليل الكربوهيدرات بشكل كبير، لتصل إلى فرق 50 جم في اليوم الواحد، فيستعشر الجسم قيمة السكر.

حينها يرسل العقل أمر الاحتياج، لسكر في الدم لفقدان الجسم جزء كبير من السكر، فيبدأ بالإستعانة بالبروتينات والدهون الموجودة للحصول على الطاقة.

فيحرق الجسم كمية أكبر وأكبر من الدهون في حين احتياج الجسم لها بشكل كبير، ومع ذلك يُنصح بمراجعة الطبيب في حال أنك ستتبع نظام الكيتو.

كيفية اتباع نظام كيتو:

يفضل تقسيم الوجبات لثلاث أنواع، بحيث تتنوع الوجبات وتختلف العناصر الغذائية؛ فيستفيد الجسم أكثر، لذلك لا يحتم عدد وجبات غذائية معينة، لتأكل وماتشرب ما طاب ولذ.

كما يفضل شرب 8 أكواب من المياة، مع شرب الشاي والقهوة، والتأكيد على عدم تناول أي كميات من السكر .

أعراض ريجيم الكيتو: 

1- الشعور بالإرهاق: 

في الفترة الأولى يحاول الجسم التأقلم على مصدر طاقة بديل، ليعتمد على الدهون بدلاً من الكربوهيدارات، وللتغلب على التعب ينصح بشرب الكثير من الماء.

2- الجوع سريعًا:

تتميز الأطعمة التي تحتوي على الألياف، أنها قادرة على سد الجوع والشعور بالشبع، لذلك يُنصح بتناول الخضروات الورقية المسموحة في النظام لكبح الشهية أطول فترة ممكنة.

3- أمراض القلب:

تناول كميات كبيرة من الدهون، يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، ولنتفادي مثل ذلك يجب التوازن بين الدهون والبروتينات والمواد الغذائية التابعة ليه، كما يجب تناول الخضروات بشكل أساسي في كل وجبة مقابل تقليل كمية الدهون.

المسموح والممنوع في الكيتو:

أولاً:الممنوعات: 

*الخبز والأرز والمعكرونة والفواكه والذرة والبطاطس والفاصولياء والمخبوزات والحلويات بأنواعها والعصائر.

*تجنب معظم السكريات والنشويات والحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان.

*السكر بما في ذلك قصب السكر، والعسل، وشراب القيقب، ورحيق الصبار، والسكرين، وشراب الذرة، و يمكن استبدال السكر ببدائل السكر، بما في ذلك البدائل الطبيعية كتبديل السكر بالفاكهة المسموح.

* منتجات الألبان قليلة الدسم التي يجب استبدالها بالمنتجات كاملة الدسم، مثل الحليب خالي الدسم والزبادي الخالي من الدسم والجبن قليل الدسم والجبن الكريمي.

ثانيًا:المتاحة:

* الكثير من اللحوم كلحم الدجاج، وشرائح لحم البقر والضان، والديك الرومي.

*المأكولات البحرية الدهنية مثل سمك السلمون، التونة، سمك السلور، الإسكالوب، المحار وبلح البحر، السلطعون وغيرها.

*منتجات الألبان عالية الدسم مثل الكريمة والأجبان الطرية والصلبة، الجبن الكريمي، والقشدة الحامضة.

التوصيات الأخيرة: 

تناول العناصر الغذائية جميعها بما يحقق للجسم الصحة، والفائدة، وتدعم الأبحاث اتباع حمية الكيتو في علاج الصرع بمتابعة فريق طبي؛ فهو علاج معقد للغاية.

أما اتباعها لعلاج السمنة، وفقد الوزن، وغيرها من الفوائد الصحية، فلا يزال تحت البحث، والدراسة،ا لاعتدال هو الأساس مع اتباع أي حمية غذائية طويلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى