خروجتنا

“التجمعات العائلية” كيف يمكن أن تكون حلاً لكافة المشكلات الاجتماعية؟

عندما نتحدث عن التجمعات العائلية، ولمة العيلة، يحضرني مشهد وفاء عامر من فيلم “كف القمر” عندما وصفت لابنها جمعتهم التي تفرقت من يوم رحيلهم عنها، “البيوت مش سقف وحيطان.. البيوت ونس الحديث.. ودفا الرد”.

في المرة الأولى من مشاهدتي للفيلم استوقفني مدى نقاء وصدق التعبير، والحقيقة أنه حتى الآن لم يصادفني تعبير مثله، فوجدت ملخص التجمعات العائلية وفوائدها وود الأهل وصلة الرحم في عبارة بسيطة قالتها أم فلاحة لا تعرف القراءة ولا الكتابة.

في نقاط واضحة تتعرف على فوائد التجمعات العائلية:

1- الاجتماعات هي بيئة آمنة للتعبير عن المشاعر وتبادلها ومحاولة حل سوء الفهم المحتمل معًا، وتحديد وحل النزاعات الناتجة عن التفاعل بين أفراد الأسرة.

2- خلق التآزر، حيث إن الأسرة هي نواة غير متجانسة، يمكن للجميع المساهمة بشيء مهم، للحصول على أفضل النتائج من كل واحد والمساهمة المشتركة من الجميع.

3- تبادل الحديث بين الكبار والشباب والصغار، مما يساعد على توسيع المدارك، وانتعاش الأفكار، وزيادة الترابط بين الأسرة وكسر حاجز الخجل.

4- فرصة جيدة للابتعاد عن السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي.

ولأن التجمعات العائلية لا تحدث بشكل مستمر ودائم، عليك اتباع بعض النصائح لضمان وقت جيد مع عائلتك: 

* وقت العائلة مخصص للتواصل المباشر بين أفراد العائلة، و ليس للتواصل مع برامج التلفزيون؛ لذا ينصح بغلق التلفاز للحصول على أكبر قدر من التواصل الإنساني المباشر.

* التجمع العائلي ليس الوقت المناسب لتوبيخ المراهقين على أخطاء صدرت منهم في وقت سابق؛ حيث أن وجود عدد كبير من الأشخاص يمثل بيئة غير مناسبة للنصح بل يكون الأمر مصدر إحراج أكثر من أي شيء آخر، كما يسبب قلة الثقة بالنفس.

* يجب أن تحرص كل أسرة صغيرة على أن يجتمع جميع أفرادها مالا يقل عن 3 مرات أسبوعياً، أما عن التجمعات الأسرية الكبيرة، يفضل أن تكون مرتين على مدار الشهر.

* تجنبوا المقارنة بين أطفال العائلة فيما يخص الأداء الدراسي أو غيره؛ لما لذلك من آثار نفسية مدمرة”ابن خالتك جاب 96 وأنت 80″ وهكذا….

* الكبار قدوة للأطفال و المراهقين؛ لذا يجب أن تبتعد التجمعات العائلية عن جلسات النميمة، لأنها عادة ما تنتهي بالمشاجرات والمشاحنات الكلامية، وإذا كانت بسبب الأطفال ولعبهم مع بعض تزيد المشاكل أكثر بين الأمهات في الدفاع عن أطفالهم، لذا يفضل أن تكوني صاحبة عقل وحكمة ولا تجعلي طفلك سبب لذلك.

* تنخفض مشاكل تقدير الذات لدى المراهقين أقل 10% في الأسر التي تتجمع بانتظام لتناول الطعام معاً.

* يقل معدل تدخين السجائر لدى المراهقين بنسبة تصل إلى 20% في الأسر التي تتجمع بانتظام.

ولأن التجمعات العائلية تتميز بطابع مختلف ومميز في رمضان، لك أن تتخيل أن تجمعات رمضان لها عامل نفسي جيد على النفس.

كما تحدثت العديد من الدراسات عن تجمع العائلة في رمضان، وكان هدفها دراسة العلاقة بين أوقات تجمع الأسرة لتناول الطعام معاً، و بين المشاكل النفسية و السلوكية المختلفة خاصة لدى أفراد الأسرة الأصغر سناً.

التجمعات الأسرية في رمضان تقلل لديكِ التوتر والإكتئاب: 

يعتبر رمضان فرصة لقضاء الوقت مع أشخاص آخرين خاصةً لو كانوا من الأهل والأصدقاء المقربين، هذا في حد ذاته يشعركِ بالهدوء والاسترخاء لفكرة أن هناك من يتبادل معك الحديث ويستمع لمشاكلك وقصص يومك، وهي بعض الطرق التي تساعدك على تقليل مستوى التوتر والاكتئاب لديك.

تلبية العزومات الرمضانية هي بمثابة تقوية الروابط مع أفراد الأسرة نظراً للتواجد في نفس المكان والزمان معاً، أي حول مائدة إفطار رمضان وفي جو مرح ودافئ، يتخلله تبادل محادثات صغيرة وظريفة ونكات، جميعها مواقف تعزز الحالة المزاجية وتساعدكِ على الاسترخاء والشعور بالأمتنان.

كما أن التجمعات الأسرية في رمضان تشعركِ بالسعادة  من خلال مشاركتك أفراد العائلة أوقات سعيدة ومرحة بالإضافة إلى مشاركتهم طقوس الإفطار، مثل إعداد الطعام، الأمر الذي سيساعدكِ أيضاً على بناء ذكريات عائلية لا تُنسى.

ويمكن متابعة سلوك المراهقين من خلال التجمع مع الأبناء على مائدة واحدة خاصة إذا كانوا في مرحلة المراهقة، يتيح النقاش وتبادل الحوار معهم لفهم تغيراتهم العقلية وملاحظة تطورهم الذهني ومراقبة حالتهم النفسية والسلوكية، هو ما يساعد على فهم أكثر لهم.

ولم تكن المسافات مبرر، لمنع السؤال عن الحال بين الأهل والأصدقاء، حيث توفرت العديد من التطبيقات لمكالمات الفيديو لترى وتستمع إلى أهلك، ومن أبرزها:

تطبيق الماسنجر:

بحد أقصى ستة أشخاص، يمكنهم تجربة تطبيق الماسنجر الذي يعد واحدًا من أبسط التطبيقات لإجراء مكالمة فيديو مع أفراد عائلتك.

تطبيق skype سكايب: 

من أسهل التطبيقات التي يمكنك استخدامها عن طريق الهاتف أو الكمبيوتر الشخصي للتواصل مع عائلتك.

تطبيق هاوس بارتي Houseparty:

إذا كان أفراد عائلتك لا يتجاوزون 8 أشخاص، يمكنك تجربة تطبيق هاوس بارتي Houseparty، الذي يسمح لكِ بإجراء مكالمة فيديو مع أفراد عائلتك مع  خيار بعض الألعاب والمسابقات.

اقرأ أيضًا:  في عصر الإنترنت..كيف تستمع بالتجمعات العائلية؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى