كلام رجالة

4 حالات لتغيير وظيفتك.. أبرزهم الثالثة

هل فكرت يوما أن تترك وظيفتك وتقوم بتقديم استقالة؟ بالطبع يفكر الكثيرون في تخطي تلك الخطوة ولكن يظل خائفا ماذا يفعل لو ترك وظيفته، وما هي خططه القادمة؟ 90% من الشعب المصري يفكرون في ترك وظائفهم ولكن يبقون من أجل التأمين المالي والوظيفي، هيا بنا نتعرف متى على الفرد تغيير مهنته؟ وما الخطط البديلة التي يتخذها الفرد عندما يحتاج إلى تغيير مهنته؟

الحالة النفسية وكره وظيفتك

عندما تظل في عملك وتكافح فيه وتقدم فوق قدر استطاعتك ولكن ليس هناك مقابل تأخذه، ودائما تشعر بالخوف والقلق في محل عملك، ذلك يسبب صعوبة في تحقيق هدفك في العمل، ويتسبب في عدم تحقيق حلمك ونجاحك والوصول إلى منصب أعلى مما أنت فيه، كل تلك العوامل تؤثر بالسلب على صاحبها وعلى صحته النفسية والجسدية والشعور بنوبات الهلع والقلق بشأن العمل، فوجودك في محل عمل سلبي هينعكس عليك بالسلب وليس بالإيجاب، فالأمور السلبية التي يتعرض لها أي عقل بشري تكون أمرا مقلقا كثيرا.

اقرأ أيضًا: 10 استراتيجيات للنجاح وتطوير مهاراتك.. ابدأ بالخامسة

أسباب تغيير وظيفتك:

عطلة نهاية الأسبوع

إذا كنت تنتظر عطلة نهاية الأسبوع بفارغ الصبر، فذلك يكون مؤشرًا عاليًا من أجل ترك وظيفتك، وأيضا لابد من تغيير وظيفتك.

الافتقار إلى الحماس

إذا افتقد شعور الحماس من أجل تقضية عملك، فعليك مجددا في البقاء في العمل، أو استشارة أخصائي للوصول إلى طبيعة العمل المناسب لك.

عمل لا قيمة له

عندما تشعر أن عملك لا ينفعك بشيء ولا قيمة له إلا أن تأخذ أجرك فقط، إذن فقد حان الوقت لترك وظيفتك، وعليك تسجيل ملاحظات عيوب تلك الوظيفة وسلبياتها حتى عندما تترك ذلك العمل لا تشعر بتأنيب ضمير.

التوتر الشديد

إذا كنت من الأشخاص الذين يصابون بتوتر شديد، بمجرد التفكير للذهاب إلى عمل وتجد صعوبة بالغة في ذلك، إذن عليك تغيير وظيفتك الحالية وعدم البقاء بها.

كيف تعرف أنه الوقت المناسب لترك وظيفتك؟

على أي شخص قبل ترك وظيفته التفكير جيدا قبل اتخاذ قرار ترك الوظيفة، فهناك الكثير من الأسباب التي تجعلك تترك وظيفتك منها ربما لا تحصل على مرتب كافِ لمستوى المعيشة، أو هناك سببا آخر أن المواصلات مهلكة كثيرا للذهاب والرجوع من العمل، فهناك الكثير يتركون وظائفهم من أجل أنها تكون بعيدة جدا عن محل السكن، فعندما تصل إلى السبب الرئيسي الذي يجعلك غير مستعد من أجل البقاء في هذا العمل، عليك اتخاذ تلك الخطوة وهى الذهاب إلى رئيسك في العمل والتحدث معه حول أسباب ترك العمل، هذه الخطوة تعتبر من أهم الخطوات التي يجب على الكثير أن يقوم باتخاذها، فهذه الخطوة قد تغير من مصير الكثير من الأشخاص.

اقرأ أيضًا: كيف تتغلب على هاجس الفشل في 5 خطوات؟

ماذا تفعل إذا لم يتفاهم مديرك أسباب تركك للعمل؟

على سبيل المثال إذا افترضنا لم يتفهم مديرك أسباب تركك للعمل، لأنك تبذل مجهودا كبيرا وتكاليف كبيرة في المواصلات وطلبت بالفعل من مديرك الحصول على علاوة أكبر ماذا تفعل إذا قام برفض طلبك؟ وأهم من كل ذلك عليك أن تسأل نفسك هل هناك أي شيء يجعلك تبقى في هذه الوظيفة؟ ربما تأخذ الكثير من الإجازات الإضافية كل عام، وربما تصل إلى حل مع مديرك من أجل العمل من المنزل لعدة أيام، أو تقوم بالتفاوض مع مديرك والوصول إلى حلول ترضي الطرفين.

أما إذا رفض مديرك رفضا نهائيا وليس مقتنعا بأي مقترح من المقترحات التي تقدمها، فهذا الوقت المناسب لترك وظيفتك، ولكن في الغالب يكون مديرو العمل يحاولون الوصول إلى حل يرضي جميع أطراف، ولكن قبل المغادرة عليك أن تفكر أيضا جيدا وأن ترى مكانا أفضل مما عليه أنت حتى لا تشعر بأي تأنيب ضمير أو ندم.

الحصول على وظيفة مناسبة أصبح أمرا صعبا في عصرنا الحالي، ولكن إذا فكرت في ترك وظيفتك عليك التفكير جيدا في حالة إذا كانت غير ملائمة لك وعليك التفكير جيدا في الموضوع من جميع نواحيه سواء الإيجابية والسلبية، قد تعرفنا خلال موضوعنا عن الحالة النفسية وكره وظيفتك، وأسباب ترك الوظيفة، وماذا تفعل في حال ترك وظيفتك وما ينبغي عليك أن تفعله، شاركنا برأيك إذا كان لديك إضافة أو مقترح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى