كلام رجالة

هل تعتقد أن الجامعات العالمية تعود إلى القرون الوسطى ؟

تعد الجامعات هي المجتمع الذي يتلقى به الطالب العلم والمعرفة، الجامعة هي الوسيلة التي يستطيع الطالب من خلالها الحصول على الشهادة الجامعية والوظيفة المرموقة، قد تأخذ الجامعات في العصر الحالي هذا الشكل، ولكن هل ظهرت بعض التساؤلات في عقلك يوماً ما؟ هل سألت نفسك ما أصل كلمة الجامعة؟ ماذا نستفيد من الدراسة الجامعية؟ كيف بدأت الجامعات في الأساس؟ ما هي الطرق والوسائل التي بدأت بها الجامعات؟ من هي أولى الجامعات حول العالم؟ هل انتشر التعليم قديماً؟، العديد من التساؤلات قد تغزو خلايا عقلك.

بدأت فكرة الجامعة في منتصف القرون الوسطى عندما قامت دولة المغرب بإنشاء أول جامعة حول العالم وسميت باسم القرويين، وكانت هذه الجامعة هي ملتقى العلم والحصول على المعرفة في عام 859م، ولقد تخرج في هذه الجامعات العديد من الأشخاص من بينهم عمالقة الأدب والحديث والفلسفة وعلم النفس والطب والهندسة والسياسية، جميعهم أثروا في مجالات التاريخ والعلم حتى يومنا هذا، لذلك لا تعتقد عزيزي القارئ أن وجود الجامعات حول العالم هو وليد اللحظة.

اقرأ أيضا: جامعتك البعيدة ميزة أم عيب.. وكيف تتأقلم عليها؟

 في التقرير التالي تعرض لكم منصة “كلمتنا” أعرق الجامعات العربية والغربية أيضا، وتفاصيل روايات إنشائها: 

تعريف الجامعات:

تعد الجامعات المنارة التي نستقي منها العلم والمعرفة والثقافة والعادات والتقاليد باختلاف التخصص والدراسة والأسلوب العملي، ووجدت العديد من الأبحاث والتفاصيل التي أثبتت وجود بعض الجامعات العالم بتواريخ قديمة، ويمكن أن يكون ذلك لاعتقاد الكثيرين من الطلاب والأساتذة وبعض الأفراد أن الجامعة هي من أسستها الحكومات، ولكن أثبتت الأبحاث أن هناك العديد من الجامعات التي تحتوي على تاريخ وباع طويل في المجال التعليمي، ولكن كان في الدول الأوربية يقتصر على المدارس الكاثوليكية مثلما كان العرب يعتمد على الأزهر الشريف.

اقرأ أيضا: هل نخسر بسبب حواراتنا ؟.. هذه 4 طرق لحوار جيد

– ما هي أعرق الجامعات العالمية؟

توجد الكثير من الجامعات العريقة حول العالم والتي تحتوي على قصة ورواية وأسباب نشأة الجامعات، حيث أن هناك بعض الجامعات نشأت على سبيل الهدية إلى الدول، ومنهم ظهرت وأسست بهدف التعليم وخروج الأجيال الناضجة والمنفتحة حول العالم.

1- جامعة القسطنطينية:

في منتصف القرن الخامس من العصر الماضي أسست جامعة القسطنطينية والتي أسستها في ذلك الوقت هي الدولة البيزنطية، وأقيمت الجامعة تحت إشارة الإمبراطور ثيودوسيوس الثاني، وتكونت الجامعة في ذلك الوقت من العديد من الكليات التي تخدم البشرية بشكل صغير مثل كليات الطب والهندسة وعلم النفس والفلسفة واللاهوت المسيحي والقانون، وبالرغم من ضعف الدولة البيزنطية في ذلك الوقت إلا أنهم أول من استخدم مصطلح الجامعات.

اقرأ أيضا: التنمر مشكلة الطلاب في المرحلة الجامعية .. إليك الحلول والأسباب

2- جامعة الأزهر: 

تعد جامعة الأزهر من أعرق الجامعات الإسلامية حول العالم، حيث إنها أقيمت أثناء حكم الدولة الفاطمية في مصر وبالتحديد في عام ٩٧٠، وحازت جامعة الأزهر منذ نشأتها حتى يومنا هذا على العديد من المميزات في نظام التعليم، حيث كان الطلاب يتعلمون من خلالها أسس التعليم الإسلامي والعام، كما ساعدت الكثير من الأجانب على مدار السنوات الماضية في تعلم اللغة العربية.

3- جامعة أكسفورد: 

تعتبر جامعة أكسفورد من أعرق وأهم الجامعات البريطانية حول العالم، حيث إن الكثيرون يعتقدون أن الجامعة الأولى، ورد يدّعى بأنها أقدم جامعة في العالم، لكن ليس هناك زمن محدد لتاريخ تأسيسها. لكن التدريس بدء فيها بشكل أو بآخر منذ 1096 وتطور بشكل لافت منذ 1167 حين منع هنري الثاني ملك إنجلترا الطلاب الإنجليز من الالتحاق بجامعة باريس، ولقد أسست الجامعة في عام 1254 من القرن الماضي.

اقرأ أيضا: لماذا يصيب الانطواء طلاب الجامعة وكيف يتغلبون عليه؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى