كلام رجالة

لطلاب الجامعة.. كيف تؤهل نفسك لسوق العمل؟

بالتأكيد أنت دائم التفكير في كيفية تأمين مستقبلك والحياة العملية بعد التخرج من الجامعة، وبالنسبة للشباب تكون الإجابة عن هذا السؤال هي شغلهم الشاغل.

في تلك السطور، نوضح لك كيف يمكنك تأهيل نفسك لسوق العمل؟ 

تحتاج إلى تعلّم مجموعة من الخطوات التي عليك الاطلاع عليها قبل أن تنوي الدخول إلى سوق العمل:

1- تواصل مع أشخاص خارج الجامعة، وتحدث معهم بشأن سوق العمل، وعن آخر التطورات، وكل ما يلزم أن تتميز به لتلتحق بالوظيفة المناسبة لك والتي ترغب بها.

2- لا تحصر نفسك في مجال وظيفي واحد فقط، اجعل تطلعاتك بعيدة المدى، ولا تربط نفسك بمجال مهني واحد، الخبرة لا تخسرك بل تكسبك الكثير من الخبرات المهنية، والعلاقات العامة التي تفيدك على المستوى الشخصي والمستوى العملي.

اقرأ أيضًا: “للحرية أسقف” .. إليك الاختلافات بين المرحلة الثانوية والجامعية

3- اسأل عن كل ما في نطاق العمل، واطرح الأسئلة الصعبة والسهلة واعرف أجوبتها وتثقّف أكثر، السؤال ليس عيبًا ولا يقلل من قيمتك المهنية، أو المعرفية.

4- ابحث عن كل ما يخص وظيفتك، وتعرف على المزيد من المجالات والتخصصات التي تشملها وظيفتك، لعلك تكتشف نفسك في قسم آخر غير المجال الذي تنوي الالتحاق والعمل به.

وسوق العمل لا يكتفي بذلك فقط، بل هناك بعض المهارات التي لا بد وأن تتمتع بها، لتتميز في عملك، وتكون فرصة مميزة لأي شركة أو وظيفة تلتحق بها.

اقرأ أيضًا: منحة دراسية في استراليا للبكالوريوس والدراسات العليا بتمويل جزئي من جامعة Adelaide

1- مهارات الكمبيوتر: 

من المهام الأساسية التي لا بد أن تتقنها هي مهارات الكمبيوتر، ومنها برامج مهمة مثل برنامج الاكسيل، الوورد والبوربوينت، وغيرها من البرامج التي يعتمد عليها العديد من الوظائف حاليًا.

2- مهارات إدارة المشاريع: 

هي إحدى المهارات التي يطلبها رؤساء العمل للحصول على الخطط الناجحة وتحقيق الأهداف في الوقت المناسب، لذا حاول أن تحصل على مثل هذه المهارات، ويمكنك استغلال وقت الفراغ في الجامعة والالتحاق بدورات تدريبية في مجال الإدارة.

3– مهارات خدمة العملاء: 

هذه المهارة موجودة في أغلب السير الذاتية التي يُقدّمها الرجل للالتحاق بالشركة، فمن خلالها تنجح في عملك وتتقدم به، وتخيل دائمًا أن مديرك وزملائك هم عملائك في مكان العمل نفسه.

اقرأ أيضًا: العام الدراسي في الشتاء.. إليك أحدث صيحات الموضة للشباب فقط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى