كلام رجالة

إلى طلاب الجامعات .. خبراء يعلمونك 5 مجالات للعمل “أونلاين” اعرفهم 

سؤال يتردد كثيرا في أذهان طلاب الجامعات، ومع الحاجة لإثبات الذات يسعى الكثيرون للبحث عن عمل يقدم دخلا يضمن استقرار الأمور الحياتية سواء فيما يتعلق بالمصروفات الدراسية أو السكن أو غيره.. منصة كلمتنا رصدت ردود الفعل حول ذلك السؤال المشروع “ما هي أفضل المهارات للعمل على منصات العمل الحر freelance؟” فكن صبورا لقراءة هذه السطور فقد تجد فرصتك التي تبحث عنها.

محمد صالح، خبير تسويقي يقول: “آخر احصائيات سوق العمل في المنطقة العربية أثبتت أن قطاع الانترنت والتجارة الالكترونية سيشهد طفرة في عدد الوظائف بنسبة 26% خلال عام 2021 مما يجعله يحتل المركز الأول بين جميع القطاعات الأخري علي مستوي الطلب علي الوظائف المرتبطة به”.

ويؤكد صالح، أن العمل في هذا القطاع لا يتطلب أي شهادات متخصصة أو دراسات عميقة حيث يستطيع أي شخص أياً كان جنسه أو سنه أو مستواه التعليمي أو الإجتماعي أو الإقتصادي أن يعمل في هذه الوظائف وتحقيق راتب شهري يتجاوز الألف دولار من خلال العمل علي الانترنت أو العمل من المنزل”.

هذه أمور جيدة بالتأكيد وتشير بوضوح إلى أن الفرص كثيرة بالأرقام، ولكن أسمعك تسأل، أي مجال يمكنني البدء والانطلاق منه لفرصة حقيقة؟

كل ما تحتاج اليه للعمل بهذه الوظائف هو جهاز كمبيوتر متصل بالانترنت، والانطلاق منها لعالم لا حدود له، ومن بينها: كتابة المحتوى، الحلول التقنية، التصوير الفوتوغرافي وتحرير الصور، تعلم اللغات الأجنبية، التصميم الجرافيكي ومونتاج الصور، إنتاج وتحرير الفيديو، الأداء الصوتي “فويس أوفر” والهندسة الصوتية، إدارة منصات السوشيال ميديا، التحدث أمام الكاميرا وعمل قناتك على منصات التواصل الاجتماعي، تعليم المهارات الوظيفية ومنها كتابة السيرة الذاتية، واجتياز المقابلة الشخصية، وغيرها من المهارات الواجب عليك تعلمها.

محمد عبد القادر، مطور برامج، يوضح أن الأكثر طلبا برامج التصميم والبرمجة والترجمة وكتابة المحتوى، مضيفا أنه هناك مواقع يمكنك البدء في العمل عليها بعد إتقانك المهارات اللازمة ومنها:

Upwork,

Freelancer

Guru

Fiverr

وكذلك موقع خمسات، ويضيف عبد القادر، أنه بإمكانك العمل مُقّيما لوسائل التواصل الاجتماعي (Social Media Evaluator) في هذا العمل يتم إعطاء مُقيِّمي وسائل التواصل الاجتماعي مهام محددة لضمان أن يكون ملف الأخبار الخاص بالشبكة الاجتماعية مناسبًا ودقيقًا استنادًا إلى المعايير المحددة.

وأضاف أن المهمة تعنى بتقييم الصور واستعلامات البحث والإعلانات والمزيد ومقابل ذلك ستحصل على المال. ومن هذه المواقع:

Lionbridge, Appen

على سبيل المثال.

وختاما ما ذكره أحمد السيسي، محاضر في skill share إن العمل عبر الإنترنت له مزايا متنوعة ومن بينها، عدم اشتراط شهادة معينة، لا تحتاج واسطة، يمكنك أيضا تعلُم أي مجال وإتقانه والعمل به من خلال التعلم الذاتي “أونلاين”، أوقات العمل أيضا مرنة العمل من أي مكان وفى أي وقت، وكلما كنت متميزا كلما كانت الفرص أسهل وأكثر إتاحة.

في النهاية دعني أطلب إليك طلبا صغيرا اكتب ورقة وعلقها فوق سريرك أو مكتبك “ابدأ الآن.. لا تتأخر” فكل ساعة تتأخرها تخسر أمامها عشرات الفرص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى