كلام رجالة

احذر النصب.. 10 نصائح لحماية نفسك من الاحتيال الإلكتروني

على الرغم من أن شبكة الإنترنت جعلت العالم قرية صغيرة، إلا أن لها العديد من الأضرار التي تتمثل في انتهاك خصوصية الأشخاص، وسرقة معلوماتهم الشخصية، ويمكن أن تتسع تلك المشكلات لتصل إلى “النصب والاحتيال”، وتتعد طرق النصب والاحتيال الإلكتروني، فتعطيك منصة “كلمتنا” نصائح لحماية نفسك من طرق الاحتيال عبر الإنترنت.

أشكال طرق النصب والاحتيال عبر المواقع الإلكترونية:

هناك طرق كثيرة للنصب والاحتيال عن طريق الإنترنت، ومن أشهرها “النصب في حالة التسوق الإلكتروني”، حيث أصبح الشراء والبيع من خلال شبكة الإنترنت من الأنشطة التي يمارسها الأشخاص، ويرجع السبب في ذلك إلى التطور التكنولوجي الذي نعاصره اليوم.

وهناك طريقة أخرى للنصب تعتبر أحد أشهر طرق الاحتيال وهى “الرسائل الحكومية” و”الخطابات الرسمية” التي أصبح من السهل إرسالها إلى الأشخاص من جهة غير رسمية بهدف سرقة البيانات والمعلومات والاستيلاء على المال، ويعتمد المحتالين على هذا النوع من الوسائل بشكل كبير، بسبب سهولة تصديقها والاقتناع بها، حيث إن استقبالك إلى رسالة تتضمن شعار رسمي بالطبع سيجعلك تؤمن بمصداقيتها دون وعي ومن ثم ستقع في المصيدة وتكون ضحية للاحتيال.

كما يبدو أن جائحة كورونا كان لها تأثير كبير في طرق النصب والاحتيال، فأصبح أحد تلك طرق الاحتيال متمثلة في إنشاء صفحات وهمية والتي تدعي بأنها توفر لقاح طبي للفيروس ومن ثم تقوم باستدراج المواطنين من الفيروس والحصول على أموالهم.

إلى جانب هذا فهناك طريقة متميزة في النصب والاحتيال وتعتبر من أسهل الطرق، وذلك من خلال إرسال رابط للشخص الضحية ثم يقوم هذا الفرد بالضغط على الرابط فيتم سحب بياناته الشخصية ومعلوماته.

اقرأ أيضًا:أستاذ التربية الفنية لكلمتنا: “الفن التشكيلي يواجه ظلمًا كبيرًا مقارنة بالمجالات الأخرى”

كيفية الحماية من الاحتيال الإلكتروني:

بعد أن عرضنا طرق النصب والاحتيال الشهيرة في الفترة الأخيرة عبر الإنترنت، نقدم لك طرق الوقاية من الوقوع في الفخ، لكي تحمي نفسك من النصب عليك اتباع هذه النصائح التي سنوضحها فيما يلي:

1. تجنب الدخول على أي رابط مجهول المصدر، يتم إرساله لك على أحد مواقع التواصل الإلكتروني أو حتى من خلال الرسائل النصية التي تتلقاها على هاتفك.

2. لا تنبهر بالعروض المغرية التي تظهر لك على الإنترنت وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي، ولا تنساق وراء هذه العروض إلا إذا كنت متأكدا من مدى صحتها ومصداقيتها.

3. لا تجعل بياناتك الشخصية ومعلوماتك متاحة للجميع، ولا تعطي هذه البيانات لأي شخص مهما يكن.

4. استخدم إجراءات حماية الخصوصية التي تتيحها بعض المواقع خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، فهذه الطريقة تجعلك في موضع أمان من أي عمليات نصب أو سرقة.

5. تحلى بالحذر والحرص ولا تتواصل مع الأشخاص الذين لا تربطك بهم علاقة شخصية، لأن من الوارد أن يكون أحدهم محتالا.

6. اتبع الوسائل اللازمة لحماية أجهزتك الخاصة وحساباتك على شبكة الإنترنت من التعرض إلى القرصنة وسرقة المعلومات.

7. في حال تعرضك إلى أحد عمليات النصب أو مجرد شعورك بالشك قد تقع فريسة لهذه الطرق فقم بالتواصل مع أحد الجهات المختصة، والتي تساعدك على اتخاذ الإجراءات اللازمة في مثل هذه الحالة.

8. يمكنك الإبلاغ عن تعرضك للاحتيال من خلال الأرقام التي توفرها لك الدولة وهى خدمة عملاء شركات المحمول أو من خلال بعض التطبيقات الخدمية الموجودة على متجر جوجل أو آبل ستور.

9. تجنب الرسائل التي تطلب المساعدة في تحويل الأموال، فهناك العديد من رسائل البريد الإلكتروني التي تطلب التعاون في مساعدة شخص ما والمساعدة في نقل مبالغ كبيرة من الأموال، فتأكد أن هذه الرسائل هي فقط محاولة لسرقة أموالك.

10. كن حريصا من رسائل الفوز بالجوائز والرحلات، فهناك بعض الأشخاص الذين يرسلوا رسالة لك بأنك فزت بجوائز كبيرة أو رحلة إلى بلد ويطلب منك في النهاية دفع مبلغ معين لاستلام جائزتك، فلا تندفع وراء هذه الرسائل إلا بعد التأكد من صحتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى