ريادة أعمال

5 مشاكل تواجه الشركات الناشئة.. تعرف عليها

في عالم ريادة الأعمال، تواجه الشركات الناشئة العديد من المشاكل والضغوط، خاصةً أن كل شركة تمر بالعديد من التقلبات، وتواجه تحديات مختلفة، وفي هذا الموضوع ترصد منصة «كلمتنا» أبرز خمس مشاكل شائعة تواجهها الشركات الناشئة.

1- وجود معوقات إدارية:

تبدأ الشركات الناشئة العمل بأدنى حد من الإدارة والإشراف، وعدم وجود كفاءة الإدارة وتوافر الخبرة الكافية لدى الإدارة، قد يؤدي إلى عدم النمو، فالكفاءة والثقة والخبرات والتفكير العملي المنطقي، تمكنك من حل المشكلات بمرونة شديدة، قبل أن تصبح عائقاً يصعب تجاوزه.

ويُعد التخطيط الجيد، ووضع الاستراتيجيات الإدارية، أمراً مهماً لجعل الشركات الناشئة تعمل نحو هدف مشترك، مما يساعد على تحقيق الأهداف المحددة، واتخاذ القرارات الرئيسية بشكل جيد.

2- عدم كفاية رأس المال:

تُعد مشكلة التمويل من أهم المشاكل التي يمكن أن تواجه الشركات الناشئة، فهناك حاجة إلى رأس المال للتأكد من أن الشركة يمكنها الاستمرار في العمل والنمو، خاصةً أن الكثير من الشركات الناشئة قد تتكبد خسائر كبيرة في البداية، بسبب الإدارة المالية الخاطئة، وتعتمد على جمع الأموال للبقاء على قدميها، لذلك يجب أن تحافظ الشركات الناشئة على تدفقها النقدي بنجاح.

3- عدم إدارة الوقت جيداً:

الشركات الناشئة تحاول باستمرار حل جميع المشاكل التي تواجهها، ولكن في بعض الأحيان يكون ذلك بشكل غير صحيح أو عبر طرق خاطئة، مما يتسبب في ضياع الوقت الذي يمكن استغلاله في إنجاز عمل أكثر فائدة، لذلك من المهم إدارة الوقت، وتحديد الأولويات بشكل جيد.

4- عدم اختيار فريق عمل مناسب:

من أهم الموارد التي تحتاجها كل شركة ناشئة، وجود فريق عمل جيد ومناسب، فالفريق الجيد أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى النجاح، لذلك عدم توظيف فريق عمل مناسب يُعد من مشاكل الشركات الناشئة ويضر بها، فبناء فريق عمل مناسب وموهوب لديه المهارات المطلوبة، أمر مهم لنمو الأعمال، والحفاظ على القدرة التنافسية للشركة.

5- حدوث فوضى عند النمو سريعاً:

تحرص الشركات الناشئة على النمو سريعاً، ولكن من الممكن أن تظهر بعض المشاكل أثناء ذلك، قد تؤدي إلى حدوث فوضى، مثل عدم التوافق، أو سوء التواصل مع مختلف الأقسام، لذلك مع نمو الشركات الناشئة يجب تسهيل استمرارية العمل، والحفاظ على استراتيجية اتصال تعزز التواصل، كما يجب عقد اجتماعات منتظمة للتشاور والحفاظ على النمو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى