خروجتنا

يوم الصداقة العالمي.. مبادرة عالمية لتعزيز السلام من خلال الصداقة بين الشعوب والبلدان

يحتفل العالم باليوم العالمي للصداقة في نهاية شهر يوليو من كل عام وتحديدًا في الثلاثين من يوليو، وهذا اليوم أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2011، في محاولة منها لإعلاء مفهوم الصداقة بوصفها كأحد المشاعر النبيلة والقيمة في حياة البشر، وتقدم لكم منصة كلمتنا في التقرير التالي قصة اختيار اليوم العالمي للصداقة ومعايير اختيار الصديق الجيد.

الفكرة الأصلية

وكانت الفكرة الأصلية لليوم العالمي للصداقة نشأت في الثلاثينات من القرن العشرين، وتم اختيار اليوم الثاني من اغسطس للاحتفال بهذا اليوم، إلا أن المجتمعات في هذا الوقت نظرت للأمر والاحتفالات بسخرية، كما اعتبره الكثيرين ليس أكثر من وسيلة لكسب المال من خلال بيع بطاقات المعايدة لصالح أحد الشركات الأمريكية، ولذا ظل الاحتفال بهذا اليوم يتم على نطاق جيد في بعض المجتمعات فقط.

مبادرة لليونسكو

وبحسب منظمة الأمم المتحدة فإن اليوم الدولي للصداقة هو مبادرة جاءت بناء على مقترح منظمة اليونسكو الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 20 نوفمبر 1997م، وبعد مرور عدة أعوام بدأ الاحتفال بذكرى يوم الصداقة العالمي بعد انعقاد الدورة ال 65 للجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر أبريل عام 2011 م، واضعة في اعتبارها أن الصداقة بين الشعوب والبلدان والثقافات والأفراد يمكن أن تصبح عاملًا ملهمًا لجهود السلام، وتشكل فرصة لبناء الجسور بين المجتمعات ولاحترام التنوع الثقافي.

معايير اختيار الصديق

ونحتاج جميعًا لوجود صديق داعم لنا ويهتم بنا ويرعانا، وهناك معايير وصفات لابد من توافرها في الأصدقاء ليشكلوا دعمًا حقيقيًا لنا في مشوار الحياة، ومن الصفات التي لابد أن تحرص على وجودها في صديقة هي المغامرة ليشجعه على زيارة واكتشاف الأماكن الجديدة والتعرف على مختلف الثقافات دون قلق أو خوف، ومن الصفات المهمة أيضًا هي الحكمة ليلهمك صديقك للأفضل ويتحلى بالصبر ليوجهك للطريق السليم، ولابد أن يتمتع صديقك بميزة التخطيط ليساعدك في اقتراح أماكن جديدة للنزهات، من الصفات التي من المهم توافرها في الأصدقاء أيضًا هي الاستماع الجيد دون ضجر أو ملل أو إصدار أحكام علينا، وعند اختيارك لصديقك احرص أن يكون مختلفًا عنك لتتعرف على مختلف وجهات النظر وتتعلم تقبل الآخر.

طرائف يوم الصداقة العالمية

وهناك العديد من الطرائف التي حدثت منذ ظهور الفكرة الأصلية لليوم العالمي للصداقة في الثلاثينات من القرن العشرين ومنها أنه في عام 1967م صدرت أغنية فرقة “البيتلز” “مع القليل من المساعدة من أصدقائي” بمناسبة الذكرى العاشرة ليوم الصداقة العالمي.

وفي عام 1998م عينت نان عنان زوجة كوفي عنان (الذي كان الأمين العام للأمم المتحدة في ذلك الوقت) “ويني ذا بوه” سفيرة الصداقة العالمية في الأمم المتحدة.

وفي عام 1999م بدأ النادي النسائي بممفيس بولاية تينيسي “كابا دلتا” يوم الصداقة الوطني للمرأة، والذي يتم الاحتفال به في يوم الأحد الثالث من شهر سبتمبر لتكريم صديقات النساء.

اقرأ ايضاً: في اليوم العالمي لها.. تعرف على أشهر 5 أفلام جسدت معنى الصداقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى