حوارات

إبراهيم سند يوضح كيف تأثرت رواية “بهجة الحضور” بالتراث

في تصريحات خاصة لكلمتنا أوضح الدكتور إبراهيم سند أستاذ اللغويات بكلية دار العلوم تفاصيل مشاركته في ملتقى الشارقة للسرد، وقال إن الملتقى مثمر ومهم، وأن الورقة البحثية التي طرحها خلال الملتقى ناقشت مدى توافر اللغة التراثية في السرد الروائي المعاصر، في محاولة للكشف عن مدى تأثر الكاتب بالمعطيات التراثية في روايته (بهجة الحضور)، ومظاهر توظيفه التراث، وبيان أثر الخطاب الصوفي في لغة تعبيره السردي.

وأضاف أن الورقة تهدف إلى عرض الأنماط اللغوية في رواية (بهجة الحضور)، والكشف عن ملامح توظيف التراث في البناء الفني للرواية، وبيان أهم خصائص المعجم التراثي للرواية، والكشف عن خصائص الخطاب السردي في لغة الكاتب الروائية.

وقال إن السرد الروائي المعاصر استفاد من معطيات التراث الديني، والثقافي، والشعبي، واللغوي، والتاريخي، لذلك وَظَّف الروائيون المعاصرون التراث بحكمة واقتدار في بنائهم السردي.

واختتم حديثه قائلا إن خلال مشاركته بالملتقى حرص على عرض نتائج الدراسة والورقة البحثية والتي أوضحت أن توظيف التراث في الأعمال الروائية بمثابة الدعامة الرئيسة لإثراء العمل الإبداعي، وربط القديم بالحديث.

جدير بالذكر أن القاهرة تشهد انطلاق فعاليات ملتقى الشارقة للسرد في دورته الثامنة عشرة، تحت عنوان “المتخيل السردي وأسئلة مابعد الحداثة في الرواية المعاصرة” خلال يومي 5 – 6 سبتمبر، بحضور الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، وعبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة ومحمد القصير مدير عام الشئون الثقافية، ويقام المتلقى برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة.

اقرأ ايضاً: محمد عطية لـ«كلمتنا»: ملتقى الشارقة للسرد يجمع بين المتخيل السردي والتراث

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى