كلام رجالة

5 أخطاء لا تفعلهم في السيرة الذاتية.. للباحثين عن عمل

إذا كنت تبحث عن فرصة عمل جديدة، فإن أول ما قد يقوم به أصحاب العمل هو النظر إلى سيرتك الذاتية لمعرفة خبراتك ومهاراتك قبل تحديد موعد المقابلة، فإذا كانت سيرتك الذاتية بها بعض المشكلات الكبيرة، من المحتمل أن يتم رفض توظيفك في الشركة.

لذلك تستعرض لك منصة «كلمتنا» في السطور التالية 5 أخطاء شائعة تجعل أصحاب العمل يرفضون سيرتك الذاتية.

1. التنسيق

أولاً عند النظر إلى سيرتك الذاتية، فإن التنسيق هو أول ما يلفت أنظار أصحاب العمل، فقد يتم تجاهل سيرتك الذاتية بسبب عدم الاهتمام بها وتنسيقها بشكل جيد، فمن الممكن أن تكون من الأشخاص الذين يكدسون المعلومات دون ترك مسافات بينهم، أو عدم التنسيق في فئات بل جعل السيرة الذاتية أشبه بفقرة واحدة طويلة، لذلك انتبه جيداً أثناء تنسيق سيرتك الذاتية.

2. عدم توافق سيرتك الذاتية مع الوظيفة

من الأخطاء الشائعة التي قد تجعل أصحاب العمل يتجاهلون سيرتك الذاتية، هي عدم توافقها مع الوظيفة الشاغرة، سواء بسبب الخبرة المطلوبة أو المهارات أيضًا، لذلك عند كتابة السيرة الذاتية احرص أن تجلعها تناسب الوظيفة الشاغرة بشكل ذكي وتؤهلك لمقابلة العمل بنجاح.

اقرأ أيضًا: ماذا ترتدي في مقابلة العمل؟.. إليك أبرز 8 نصائح

3. المبالغة

في بعض الأحيان قد تبالغ في كتابة سيرتك الذاتية وتملأها ببعض المعلومات غير الضرورية وغير الصحيحة أيضًا، وهو الأمر الذي يجعل أصحاب يرفضون سيرتك الذاتية ومن ثم تضييع فرصة الالتحاق بهذه الشركة، لذلك لابد من مراعاة الصدق أثناء كتابة خبراتك وإنجازاتك، كما عليك أيضًا كتابة المعلومات الهامة فقط دون الحشو الزائد والتلاعب بالمعلومات.

4. الأخطاء الإملائية

رغم تجاهل البعض لأهمية التصحيح الإملائي واللغوي، إلا أن أصحاب العمل قد يرفضون سيرتك الذاتية بسبب الأخطاء الإملائية، لأن بذلك تعتبر غير احترافية على الإطلاق، لذلك لابد من تجنب حدوث هذه المشكلة، وإذا كنت لا تعرف أساسيات اللغة بشكل صحيح، يفضل الاستعانة بخبير.

5. صورة شخصية غير مناسبة

في بعض الأحيان من الضروري إرفاق صورة شخصية لك في سيرتك الذاتية، لكن أحد أسباب رفض أصحاب العمل لسيرتك هو اختيار صورة شخصية غير مناسبة، لذلك قم باختيار صورة واضحة وجيدة ومن الأفضل أن تكون ملابسك فيها رسمية تناسب مقابلة العمل.

اقرأ أيضًا: 10 استراتيجيات للنجاح وتطوير مهاراتك.. ابدأ بالخامسة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى