كلام رجالة

6 خطوات للتفوق في الجامعة وتحقيق الامتياز

يسعى كل طالب إلى النجاح والحصول على أعلى المراتب والتقديرات، وبالطبع تحقيق النجاح ليس أمرًا سهلًا ولكن يحتاج لعمل وجهد ومثابرة، وتختلف مرحلة الجامعة عن الدراسة في المدرسة لذا يشعر الطالب ببعض الصعوبة لاختلاف طريقة المذاكرة، ومن ثم يبحث الطالب الجامعي عن كيفية الحصول على تقدير امتياز، وتقدم لكم منصة كلمتنا اليوم أسرار الحصول على تقدير امتياز في المرحلة الجامعية.

– الابتعاد عن السوشيال ميديا

تعد مواقع التواصل الاجتماعي على رأس الوسائل التي تسبب ضياع الوقت وانخفاض جودة ووقت المذاكرة، كما تفقدك مواقع التواصل الاجتماعي القدرة على تنظيم يومك وممارسة حياتك بشكل طبيعي، لذا فمن أهم أسرار الحصول على تقدير امتياز هو الابتعاد عن السوشيال ميديا.

وعند استيقاظك كل يوم احرص على أن لا تفتح الانترنت على هاتفك حتى انتهاء وقت المحاضرات والمذاكرة، وإذا كنت تحتاج الانترنت للبحث عن معلومات ولا تستطيع إغلاقه فيمكنك الاستعانة ببعض التطبيقات التي تقوم بإغلاق مواقع التواصل الاجتماعي وحظرها خلال أوقات معينة في اليوم تقوم انت بإدخالها عليها.

– الاستيقاظ مبكرًا

من أهم أسرار التفوق الدراسي والحصول على تقدير مرتفع هو الاستيقاظ مبكرًا، لأن في الصباح الباكر تكون قدرة العقل أسرع لاستيعاب مختلف المواد الدراسية النوم لمدة 8 ساعات في المساء، والاستيقاظ مبكرًا يمنحك الوقت الكافي ليسير يومك كما خططت له، مما يعزز من ثقتك بنفسك ويكسبك الراحة ويزيد من فرص ووقت استذكار الدروس.

ويمكنك أن تقوم بضبط منبهك على موعد صلاة الفجر، وبعد الصلاة قم بأخذ حمام دافئ وتحضير مشروب تحبه وافطار صحي، واذهب للجامعة لحضور محاضراتك أو اجلس وأبدأ في المذاكرة قبل الذهاب للجامعة.

– حضور المحاضرات

من أهم أسرار التفوق في مرحلة الجامعة هو حضور جميع المحاضرات وعدم الغياب عن أي محاضرة، وللاستفادة من كل المحاضرات عليك أولا التحضير قبل الذهاب للمحاضرة، والجلوس في الصف الأمامي ليكون لديك فرصة جيدة لمناقشة المحاضر والاستفسار عن ما لم تستوعبه، وعليك تدوين الملاحظات الهامة لتذكرها وقت المذاكرة.

– اختر أصدقائك بعناية

لا تندهش فصديقك عليه دور كبير لكي تحقق أهدافك وتحصل على تقدير امتياز، الصديق هو من يدفعك للمذاكرة أو يشجعك على ترك مهامك والخروج بصحبته، وخلال المرحلة الجامعية لابد أن تنتبه ولا تجلس بجوار شخص كثير الأحاديث الجانبية أثناء المحاضرات.

واختر الأصدقاء الذين يحرصون على حضور كافة المحاضرات والتركيز خلال شرح المناهج الدراسية، ولا تتأثر بمن يفضلون قضاء أوقاتهم في النزهات والطرقات، وابحث عن طريق النجاح بنفسك.

– تقبل العثرات

لا تعتقد بانك شخص خارق للطبيعة وتستطيع أن تكون مجتهد طوال العام الجامعي بدون عقبات أو عثرات، واعلم أن العقبة الرئيسية التي قد تواجهك هي الفتور وضعف الهمة، ويمكنك التغلب على ذلك بالحرص على الحصول على بعض الوقت الخاص بالترفيه سواء بمشاهدة التلفاز أو الخروج بصحبة أصدقائك.

واحرص دائماً على إعداد جدول خاص بالمذاكرة وتنظيم مواعيدها، حتى لا تتراكم عليك المحاضرات ومن ثم تشعر بالضغط وعدم القدرة على المتابعة والتحصيل.

اقرأ ايضاً: اكسر روتين المذاكرة والشغل وتعرف على أشهر أماكن ال workspace في القاهرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى