كلمتها

10 أسباب للتقلبات المزاجية للمرأة.. تعرف عليها

تعاني الفتيات والنساء حول العالم من مشكلة تقلب المزاج باستمرار، وأحيانًا يحدث بدون وجود سبب واضح، وهو ما قد يثير غضب المرأة لأنها تجهل أسباب هذا الشعور، الذي يؤثر على حياتها سلبيًا، فضلًا عن أداء مهامها اليومية سواء خلال الدراسة أو العمل أو المنزل.

لذلك تستعرض لك منصة «كلمتنا» في هذا المقال أسباب التقلبات المزاجية للمرأة.

تقلب المزاج

تقلب المزاج يعد من أكثر المشاعر السيئة التي قد تشعر بها المرأة، فأحيانًا تشعر بالسعادة وبعد لحظات تشعر بالحزن أو الإحباط أو العصبية، وقد يتكرر هذا المشهد على مدار اليوم بشكل مستمر، وهو ما قد يؤثر عليها سلبيًا.. فما هي أسباب معاناة المرأة من التقلبات المزاجية باستمرار؟

أسباب التقلبات المزاجية للمرأة

1. اضطرابات نفسية

تؤثر الاضطرابات النفسية التي تعاني منها المرأة على حالتها المزاجية بشكل كبير، فإذا كانت تعاني من التوتر والقلق والإجهاد سيؤدي ذلك إلى تقلب حالتها المزاجية، وأيضًا إذا كانت تعاني المرأة من الاكتئاب أو فرط النشاط أو اضطراب ثنائي القطب، سيؤثر ذلك على مزاجها سلبيًا دون شك.

2. اضطراب ما قبل الحيض

قبل بدء الدورة الشهرية بحوالي أسبوع أو أسبوعين تعاني المرأة من تقلب المزاج بشكل كبير، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه الفترة، والتي بدورها تؤثر على جزء معين في الدماغ المسؤول عن الحالة المزاجية للمرأة، ومن ثم قد تشعر المرأة بالعصبية المفرطة والضيق والتعب.

اقرأ أيضًا: لماذا تعاني النساء من هبوط ضغط الدم؟

3. الحميات العذائية

إذا كانت المرأة تتبع حميات غذائية قاسية، فمن المحتمل إصابتها بتقلب المزاج، بسبب الابتعاد عن تناول بعض الأطعمة بالتحديد التي تحتوي على نشويات وأيضًا سكريات، وبالتالي لم يستطيع الجسم إنتاج بعض الهرمونات المسؤولة عن استقرار الحالة المزاجية.

4. الحمل

تعاني عدد كبير من السيدات الحوامل من مشكلة التقلبات المزاجية المتكررة، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة خلال فترة الحمل، ولكن في الحقيقة الأمر مؤقت سيتحسن بمرور الوقت.

5. المشكلات العاطفية

عندما تتعرض المرأة إلى مشكلة عاطفية شديدة، قد تشعر بتقلب حالتها المزاجية لفترة، وهو الأمر الذي يجعلها تشعر بالحزن والغضب، وأحيانًا قد يصل الأمر إلى إصابتها باكتئاب إذا لم تستطع تخطي هذه المرحلة.

6. الإصابة بخمول الغدة الدرقية 

إذا كانت المرأة تعاني من مشكلة انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية، فمن المحتمل أن تشعر بتقلب المزاج بشكل كبير، لأن هرمونات الغدة الدرقية لها دورًا هامًا في استقرار الحالة المزاجية.

7. تغير الفصول

يؤثر تغيير الفصول سلبيًا على المرأة، وبالتحديد في فصل الشتاء، وهو ما يؤثر على حالتها المزاجية، ويجعلها تشعر بالضيق بدون وجود سبب واضح، إلا أن السبب هو ما يطلق عليه «الاكتئاب الشتوي».

اقرأ أيضًا: كيف تتعامل المرأة مع الاكتئاب؟

8. سن اليأس

عندما تصل المرأة إلى سن اليأس من المحتمل أن تصاب بتقلب الحالة المزاجية، وذلك بسبب انخفاض إنتاج الهرمونات المسؤول عن تنظيم الحالة المزاجية لها، وبالتالي تشعر بشكل مستمر بالضيق والحزن.

9. عدم النوم جيدًا

إذا كانت المرأة لا تحصل على قسط كاف من النوم يوميًا، ستشعر بتقلب المزاج والتوتر والقلق، لأن الدماغ لم تأخذ قسطها من الراحة وهو ما قد يؤثر على المرأة سلبيًا.

10. اكتئاب ما بعد الولادة

في بعض الأحيان قد تصاب بعض السيدات باكتئاب ما بعد الولادة، وهو ما يوثر على حالتها النفسية والمزاجية بشكل كبير ويجعلها تشعر باليأس والحزن والغضب، وبالتالي تتغير حالتها المزاجية، فلابد من استشارة متخصص لتخطي هذه المرحلة.

كيفية مواجهة تقلب المزاج

1. الابتعاد عن الإجهاد والقلق التوتر.

2. النوم جيدًا بما لا يقل عن 8 ساعات متواصلة.

3. ممارسة التمارين الرياضية

4. تقليل تناول الكافيين.

5. تناول المكملات الغذائية.

اقرأ أيضًا: لماذا تعاني النساء من كثرة النوم والخمول؟.. إليك الأسباب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى