كلام رجالةكلمتها

لتنظيم وقتك داخل معرض الكتاب.. اتبع هذه النصائح

كتبت: أمنية أحمد

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق الدورة الـ 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ذلك الصرح الثقافي العظيم الذي ينتظره عشاق القراءة كل عام بشغف كبير، وللاستمتاع والاستفادة بساعات تواجدك في معرض الكتاب، تخبرك منصة كلمتنا اليوم بكيفية تنظيم وقتك دخل المعرض بفاعلية.

موسوعة من الكتب

يضم معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 في أروقته الواسعة 1200 ناشر من دول مختلفة حول العالم، وهو الأمر الذي سيتيح لك فرصة التعرف على ثقافات الدول الأخرى، سواء من خلال الكتب أو المعروضات الأخرى مثل الأعمال اليدوية.

كما تتنوع الأعمال المقدمة من قبل دور نشر معرض الكتاب، بين روايات، ومجموعات قصصية، وكتب، ودواوين وخواطر وغيرها من التصنيفات التي ستساعدك على الارتقاء بفكرك وثقافتك، وللتعرف على كيفية تنظيم وقتك داخل معرض الكتاب لاقتناء كتبك المفضلة والتعرف على ما يقدمه المعرض.. اتبع النصائح التالية.

1. جهز قائمتك وميزانيتك

قبل ذهابك إلى معرض الكتاب، يمكنك تجهيز قائمة بالكتب التي تريد شرائها من أجل تحديد الميزانية المناسبة لتلك الكتب، كما عليك تخصيص بعض المال لكتب قد تنال إعجابك عندما تقوم بجولتلك داخل المعرض ولم تكن في الحسبان، وحدد أولوياتك بناءًا على الكتب الأكثر أهمية ثم الأقل، بالإضافة إلى الكتب التي يصعب تواجدها خارج المعرض اجعلها في أول القائمة.

2. تحديد مكان دور النشر

يفضل قبل ذهابك إلى معرض الكتاب، تحديد أماكن دور النشر التي تنوي شراء الكتب منها، لأنها موزعة في قاعات كبيرة، فحدد وجهتك ليسهل عليك التنقل من دار نشر لأخرى والاستمتاع بمعرض الكتاب، ويمكنك أيضًا تحميل خريطة معرض الكتاب على هاتفك من هنا.

3. اقتناء كتب مختلفة

احرص على التنوع في تحديد الكتب والروايات التي تنوي شرائها، وابعد عن التكرار قد الإمكان، وإذا كنت تريد شراء كتاب وانتابتك بعض الحيرة بشأنه، عليك قراءة بعض الآراء عنه الإيجابية والسلبية قبل شرائه ثم اتخذ قرارك.

4. الاطلاع على قائمة الفاعليات الثقافية

عليك معرفة جدول الفاعليات والندوات الثقافية التي ستجرى في معرض الكتاب هذا العام، من أجل تنظيم وقتك بين شراء الكتب وحضور إحدى الندوات، فاحرص على أن تجعله يومًا ثقافيًا مليء بالمعرفة والاستمتاع والارتقاء الفكري.

5. أفضل ميعاد لزيارة معرض الكتاب

قبل الازدحام الشديد وتوافد عدد كبير من الزوار، يمكنك الذهاب نحو العاشرة صباحًا، لتتمكن من الاستمتاع بمعرض الكتاب بهدوء.

يذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب الدورة 55، سيقام في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بالتجمع الخامس، في الفترة من 25 يناير 2024 إلى 6 فبراير 2024، تحت شعار “نصنع المعرفة نصون الكلمة”، وعالم المصريات، الدكتور سليم حسن، هو شخصية المعرض، ورائد أدب الطفل، يعقوب الشاروني، هو شخصية معرض الطفل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى