قهوة العلوم

الفائزة بجائزة المبدع الصغير في الابتكارات: أتمنى الالتحاق بكلية الذكاء الاصطناعي وابتكرت نظام لتطوير المنظومة الزراعية بالعالم

تدعم مصر دائمًا المبدعين والمبتكرين الصغار في مختلف المجالات، تقديرًا لموهبتهم وتنميتها، لذلك نظمت الدولة تحت رعاية السيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية، جائزة الدولة للمبدع الصغير في دورتها الثالثة لعام 2023.

ومن ضمن المواهب الشابة الفائزة كان لمنصة «كلمتنا» حوارٌ خاص مع الفائزة بجائزة الدولة للمبدع الصغير، في فرع الابتكارات العلمية، سما وائل، في ربيعها الخامس عشر، وإحدى فتيات محافظة الإسكندرية.

أوضحت سما أنها حصلت على الجائزة في مجال الابتكارات العلمية الفئة العمرية الثانية عن مشروعها “حابي”، الذي يهدف إلى تطوير المنظومة الزراعية الموجودة في مصر والعالم كله، ويتميز بالعديد من الإمكانات أبرزها عملية الري الأوتوماتيكية للنبات، وزيادة نسبة إنتاج النباتات حتى 180%، وتوفير مياه الري المستخدمة حتى 60%.

وأضافت أن من ضمن المميزات أيضًا استخدام الطاقة الشمسية في كهرباء المشروع، وقياس المؤشرات الحيوية المختلفة للنبات إذا كانت في التربة أو الهواء أو المياه، كما أن يستخدم الذكاء الاصطناعي لتوقع الأمراض التي من الممكن أن يصاب بها النبات في المستقبل، وأخذ صورة للجزء المصاب من النبات والتعرف على مرضه وكيفية التعامل معه، بالإضافة إلى تضمنه موقع إلكتروني يشرح للمزارع كيفية التعامل مع النبات بشكل عام.

وأكدت أنها قدمت في المسابقة بعد إعجابها الشديد بفكرتها خاصةً أنها تهتم برعاية الموهوبين والمبتكرين في المجالات المختلفة، لافتة إلى أنها تعمل على تطوير نفسها في مجال الروبوتات والبرمجة والذكاء الاصطناعي والتكنولوجي منذ 6 سنوات، لذلك كانت المسابقة فرصة جيدة للغاية بالنسبة لها؛ لوجود رعاية من الدولة للمشاريع التي ستنفذها.

وعبرت سما عن سعاتها الغامرة بفوزها بجائزة الدولة للمبدع الصغير، مؤكدة دعم أسرتها وتشجيعهم الدائم لها بالإضافة إلى دعم المدربين الذي ساعدوها على الوصول إلى المرحلة العلمية الحالية.

واختتمت سما حديثها لكلمتنا قائلة إنها تتمنى الالتحاق بكلية الذكاء الاصطناعي أو كلية الهندسة قسم “ميكاترونيكس” أو (embedded systems)، وبعد ذلك إنشاء شركتها الخاص في مجال الذكاء الاصطناعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى