قهوة العلوم

«الماندالا».. فن الحصول على السلام الداخلي

لعلك تقرأ كلمة “ماندالا” لأول مرة، وتحتاج إلى معرفة ما تعنيه، إن كان الأمر كذلك، فأهلًا بك في عالمنا المبدع، يعد فن الماندالا أو الرسم بالرمال واحدًا من أكثر الفنون روعة وتميزاً، والماندالا من الفنون التي تهدف لتحسين الصحة النفسية وتحقيق الانسجام ليصل العقل البشري إلى حالة من صفاء الذهن، مما يؤثر على الفرد بالإيجاب في كل جوانب حياته ليصل في النهاية للسلام الداخلي الذي يحتاجه الفرد.

من خلال منصة كلمتنا نتعرف أكثر على فن الماندالا.

معنى كلمة ماندالا

يرجع أصل الكلمة إلى اللغة “السنسكريتية” وتعني باللغة العربية الدائرة، وتعتمد الماندالا على تصميم الأشكال الهندسية وخصيصي الدوائر، وتكون أهمها الدائرة الرئيسية وتدور حولها مجموعة من الدوائر الأخرى، ويقوم كل شخص برسم ماندالا خاصة به يكون لها معنى ودلالة معينة يتخيلها الشخص الذي يقوم برسم الماندالا بأنواعها المختلفة.

أنواع فن الماندالا

يصنف فن الماندالا ويقسم إلى عدة أنواع ومنها:

1- الماندالا الهندسية

تعتمد الماندالا الهندسية على الأشكال الهندسية غير المعقدة في الرسم ويكون لكل شكل نقطة مركزية يخرج منها جميع الأشكال الفرعية الأخرى، ومن الممكن أن تكون هذه الرسومات على شكل دوائر أو مربعات أو مثلثات.

2- ماندالا الحروف

في هذه الطريقة يتم إدخال الحروف المختلفة للغات، فمثلا نجد اللوحة تحتوي على دائرة أو زهرة، أو أي شكل، أو حروف وأيضا في بعض الأحيان ممكن أن توجد مجموعة من الأشكال الهندسية أو اللغوية لتشكل في النهاية حرفاً كبيراً للغة الذي يستخدمها الفنان حسب بلده وأيضا معتقداته.

دور الماندالا في الديانات القديمة

اهتم الرهبان البوذيون قديماً برسم هذه المخططات في الرمال الملونة لعدة قرون، عن طريق استخدام أشياء مثل “القمع والعصى” ليدخلوا عبرها حبات الرمل ليتم اكتمال الرسمة بالوصول للنقطة المركزية للعمل الفني في عملهم، ليقوموا بعد ذلك بتدمير رسمة الماندالا اعتقاداً منهم أن جميع الأشياء في الكون غير ثابته.

الماندالا في الديانة الهندوسية

كان يطلق على الماندالا في الديانة الهندوسية “بانتراس” وهي عندهم عبارة عن الماندالا التقليدية، تكون مربعة من كل ناحية، وكل ناحية في المربع يوجد به بوابة، وجميع هذه الأشياء ملتفة حول الدائرة المركزية الموجودة في الماندالا وبداخل هذه الدائرة أحد الآلهة الهندوسية القديمة، وبعد الانتهاء من العمل يقوم الفنان بعمل حالة من التأمل للماندالا، ويستدعي من خلال هذا التأمل الإله الموجود داخل الدائرة المركزية للماندالا ليساعده في اكتشاف الكون من حوله.

الرمزية في الماندالا

تتميز الماندالا بكثرة الرموز المستخدمة في الرسومات الخاصة بها ومن أسهر هذه الرموز:

• المثلث: فهو يدل على الإبداع إذا كان رأس المثلث لأسفل ورأسه للأعلى فيدل على وجود الطاقة.

• الجرس: عند وجود الجرس في الماندالا، تشعر من خلالها بالانفتاح ووجود الحكمة والنبوغ.

• الشمس: الشمس دائما داخل الماندالا توفر الكون بأكمله بجانب الحياة الإيجابية المليئة بالطاقة.

تاريخ رسم الماندالا

بدأت الماندالا في الهند وكانت رسومات الماندالا تسير على خطى الهندوسية والبوذية، فكل خط في هذا الفن يكون له أكثر من مفهوم وعند إضافة أشكال مختلفة تصبح الرسومات متداخلة بطريقة فنية، ويعتبر رسم الماندالا بشكل زهرة اللوتس من أشهر تطبيقات الماندالا، كما ترمز الزهرة في هذه الرسومات إلى الهدوء والنقاء، وتم اختيار رمز الزهرة لأنها تتشابه مع حياة الإنسان، من حيث بداية نموها في الوحل ثم تزدهر وتتحول لزهرة تطفو على سطح الماء مثل الإنسان خلق من تراب ليتحول إلى جسد، لذلك اتجه الرهبان قديماً لرسم الماندالا.

الآن انتهت رحلتنا في عالم الماندالا، لو قررت التجربة، فأي نوع ستجرب؟

اقرأ أيضا: «الإسبرانتو» لغة السلام بين الدول.. تعرف على أسرارها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى