قهوة العلوم

المحمول والقهوة وفرشاة الأسنان.. أماكن تضم أخطر البكتيريا.. اكتشف الحقيقة!

نقوم باستخدام العديد من الأشياء والأدوات في حياتنا اليومية رغم خطورتها، وقد لا نعلم أن هناك أدوات بسيطة متواجدة في محيطنا بشكل دائم وهي تحمل أكبر قدر من الجراثيم والبكتيريا، وتقدم لك منصة كلمتنا أكثر الأشياء التي اعتدنا لمسها يوميًّا رغم أنها الأكثر تلوثاً.

أكد العديد من العلماء العلماء أن أسطح الهواتف المحمولة ملوثة 10 مرات أكثر من قاعدة المرحاض، وأن كوب القهوة المتروك على مكتبك قد يحمل بكتيريا تتسبب في عدوى 250 ألف شخص كل عام، وأن نفخ شمع كعكة عيد ميلادك قد ينشر ما يقرب من ألف نوع من الجراثيم.

وحذر العلماء من خطر لمس عربات التسوق، موضحين أنها قد تكون مصدر عدوى حيث إن 75% من عربات التسوق تحمل بكتيريا البراز، ولا بد من استخدام مناديل مضادة للعدوى قبل استخدام تلك العربات.

ورغم أن فرش الأسنان وظيفتها تنظيف أسنانك، إلا أن حوامل الفرش لا تخضع للتنظيف إلا نادرًا، مما يجعلها بيئة خصبة لنمو الجراثيم، فهي تتعرض للبلل من الفرشاة مرتين يومياً ومن ثم يتكون داخلها العفن والتخمر، وأظهرت الدراسات حوامل فرش الأسنان قد تحمل البكتيريا الإشريكية التي تسبب تقلصات المعدة والإسهال الدموي والقيء.

ووجدت الأبحاث أن كومة الملابس التي تبقى في انتظار غسلها تحمل العديد من الفيروسات مثل الفيروسات الغدانية والروتا والتهاب الكبد الوبائي أ، وجميعها تحيا حتى خلال الغسيل والتجفيف، كنا أنها قد تحتوي على فيروس الروتا شديد العدوى الذي يصيب الأطفال دون سن الخامسة، ويؤدي إلى الإسهال والقيء، ويقتل نحو 600 ألف طفل كل عام.

اقرأ أيضاً: في اليوم العالمي لمكافحة التدخين.. تعرف على أضرار التبغ وطرق الإقلاع عنه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى