قهوة العلوم

هل تعاني من فوبيا الحشرات؟.. إليك كيفية التخلص منها

تعددت مصادر الخوف لدى الأشخاص، وعادة الخوف يكون منبعه الأساسي مشكلة حدثت لشخص ما في طفولته وظلت عالقة في ذهنه والخروج منها لا يعد بالأمر البسيط، وفي بعض الأحيان يصل الأمر إلى عقد نفسية، فعلى سبيل المثال نجد معاناة بعض الأشخاص من فوبيا الحشرات التي تعد أحد أبرز مصادر الخوف.

من خلال منصة كلمتنا نتعرف أكثر على فوبيا الحشرات.

“الأنتوموفوبيا” أو فوبيا الخوف من الحشرات

تطلق على فوبيا الحشرات اسم “الأنتوموفوبيا” وهي الخوف الزائد عن الحد من الحشرات، وتعتبر هذه الفوبيا من أكثر أنواع الخوف انتشاراً، وتبدأ بحالة من التوتر عند رؤية الشخص لبعض أنواع الحشرات وقد يتطور الأمر في بعض الأحيان إلى فقدان الوعي.

أسباب الخوف من الحشرات

بالطبع لا يوجد سبب بعينه للخوف من الحشرات، لكن يوجد عدة أسباب شائعة قد تعرض الشخص لمواقف صعبة، أو تجربة سيئة يمر بها الإنسان من حشرة معينة مما يؤدي به في النهاية إلى الخوف من معظم الحشرات، كما تعتبر النساء أكثر خوفاً من الرجال بسبب البرمجة العصبية لديهن ولا يتحملن رؤية هذه الحشرات، وتعد حبوب اللقاح التي تنتشر في الجو في أوقات معينة سبباً في حدوث فوبيا لدى الأشخاص الذين يصابون بتهيج الجلد والحكة اعتقاداً منهم أن الحشرات هي المسئولة عن ذلك.

اقرأ أيضًا: 6 حالات خوف مرضي لا تعرفهم.. أبرزهم «زوفوبيا وأجروفوبيا»

الطرق العلاجية لفوبيا الحشرات

من الممكن استخدام بعض الأدوية عن طريق متخصصين للحد من القلق الذي يصل أحياناً لضيق في التنفس الذي يصيب الأشخاص أصحاب الفوبيا، كما أنه يمكن التخلص من مشاعر التوتر عن طريق ممارسة رياضة “اليوجا” فهي تساعد على التأمل مما يقلل من إحساس القلق والتوتر.

يمكن أيضا جعل المريض ينظر بصفة مستمرة إلى الصور والمجسمات الخاصة بالحشرة ومع الوقت سوف يشعر المريض بفقدان خوفه من هذه الحشرة، وأيضا التفكير بإيجابية أن هذه الحشرة مخلوقة لوظيفة محددة وليس لإيذائك، وفوبيا الحشرات ليست الفوبيا الوحيدة.

أنواع الفوبيا المختلفة المحيطة بنا

يعتبر الخوف مع تعدد أنواعه غريزة موجودة خلق الله الإنسان بها، لكن بدرجات متفاوتة وبنسب معينة، لكن عند تخطي هذه النسب يصل الإنسآن لفوبيا الخوف من أشياء معينة ومن أشهر هذه الأنواع:

1- اكروفوبيا: وهي الخوف من الأماكن المرتفعة.

2- اكلوفيا: وهي الخوف من الظلام بشكل عام.

Papyrophobia -3

وهي الخوف غير المبرر وغير المنطقي، ومن الممكن أن يكون الشخص المصاب بهذا النوع يخاف على سبيل المثال من القلم، ومجرد تفكيره في القلم يشعر المريض بالخوف الشديد.

Somniphobia -4

وهي الخوف من النوم، أي يعاني الأشخاص المصابين من الخوف من النوم حيث يقوم عقلهم بربط النوم بالموت.

اقرأ أيضا: هل تعاني من اضطراب القلق؟.. إليك كيفية مواجهته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى