قهوة العلوم

6 نصائح للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة.. أهمها الثالثة

نشهد في هذه الأيام ارتفاعًا شديدًا لدرجات الحرارة خلال فصل الصيف، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الرطوبة بشكل كبير، وعندما يفقد الجسم كمية كبيرة من الماء بسبب التعرق، قد يعاني من الإجهاد الحراري، ومن ثم يمكن أن يصاب بضربة الشمس وذلك بسبب عدم قدرة الجسم على التحكم بشكل صحيح في درجة الحرارة الداخلية.

لذلك تقدم لك منصة “كلمتنا” في هذا المقال 6 نصائح للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة.

1. الخروج عند اللزوم فقط

إذا كان بإمكانك تجنب النزول صباحًا أثناء ارتفاع درجات الحرارة، فعليك فعل ذلك، خاصة خلال الفترة من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة الرابعة عصرًا، كما عليك الإقلال من خروج الأطفال وكبار السن نهارًا، وذلك للحفاظ على سلامتهم وتجنب إصابتهم بإجهاد حراري.

2. ارتداء ملابس خفيفة وفاتحة اللون

يفضل في هذه الأجواء ارتداء ملابس خفيفة قطنية فاتحة اللون حتى تعكس أشعة الشمس، كما ينصح عدد كبير من الخبراء بتجنب ارتداء قطع كثيرة من الملابس حتى لا تشعر بالحر، وأيضًا لمحاولة تجنب أشعة الشمس، يمكنك ارتداء قبعة رأس فاتحة اللون ويفضل الأبيض.

3. شرب كمية كافية من الماء والعصائر

في درجات الحرارة المرتفعة احرص على شرب كمية كافية من المياه والعصائر، وذلك لتتجنب التعرض للجفاف ولتعويض سوائل الجسم المفقودة بسبب التعرق، خاصة إذا كان عليك الخروج صباحًا والتعرض إلى أشعة الشمس بشكل مباشر.

4. قلل المجهود البدني

نظرًا لارتفاع نسبة الرطوبة، تجنب القيام بمجهود بدني كبير، وذلك للحفاظ على جسمك من الجفاف، والشعور بالتعب والإرهاق، بالتحديد في الصباح.

5. الإكثار من الخضروات والفواكه وتجنب الكافيين

للاحتفاظ بسوائل الجسم وتجنب تعرض الجسم للجفاف، عليك الإكثار من تناول الخضروات والفواكه، كما عليك تجنب شرب الكافيين والمشروبات الغازية، لأنها من الممكن أن تعرض جسمك للجفاف لأنها مدرة للبول.

6. إخلاء السيارة من المواد القابلة للاشتعال

يجب عليك في هذه الأجواء شديدة الحرارة إخلاء السيارة من المواد القابلة للاشتعال، بالإضافة إلى المشروبات الغازية والأجهزة مثل اللابتوب، والعطور لتجنب حدوث أي مشكلة، كما عليك تجنب المكوث داخل سيارة متوقفة طويلًا، لتجنب الإصابة بالإجهاد الحراري.

اقرأ أيضًا: مع ارتفاع درجات الحرارة.. 6 فواكه تمنع العطش والجفاف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى