كاتب ومقال

كلمة ورد غطاها| جون سنو.. الطبيب الإحصائي

هذه الأيام يكثر الحديث حول الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات القائمة على التحليل والاستقراء والاستنتاج، وهي علوم حديثة نوعًا ما تعتمد على الوفرة المتاحة حاليًا من البيانات الكثيرة التي قام إنسان العصر برقمنتها وما يقوم بإنتاجه بالإضافة إلى ما تنتجه الآلات المختلفة، وخاصة تلك المتصلة بشبكة الإنترنت والمعروفة بإنترنت الأشياء Internet Of Things (IoT).

وكلمة الإحصاء تعني بالإنجليزية Statistics، وهي مشتقة من الكلمة الإيطالية Statista وتعني الحكومة، ومن الكلمة اللاتينية Status وتعني الحالة، وذلك ببساطة لأن هذا الفرع من علوم الرياضيات كانت بداياته بجمع البيانات التي تخص الدولة. وفي اللغة العربية يشير البعض إلى أنه مشتق من كلمة “حصاه” حيث كان العرب يستخدمون الحصى في حصر ما لديهم من إبل وأغنام.

ولا يقتصر العلم على الحصر فقط بل يشمل أيضًا تحليل تلك البيانات للوصول إلى حقائق أو لاتخاذ قرارات بناءً على المشاهدات والتحليل. ومن الأمثلة الشهيرة على ذلك ما قام به الطبيب الإنجليزي جون سنو (1813-1858) والذي يعتبر أحد مؤسسي علم الأوبئة الحديثة، والذي استخدم الإحصاء والتحليل في رسم خريطة لتتبع مرض غريب وجديد أعراضه هي القيء والإسهال وآلام العضلات والمفاصل ثم الجفاف الشديد الذي يؤدي إلى الموت. كانت الخرائط التي قام برسمها لبؤر انتشار المرض الغامض وما قام به من مقابلات مع أهالي المرضى سببًا في التعرف على المناطق الجغرافية التي يتمركز فيها المرض، حيث لاحظ أن تلك المناطق تحصل على مياه الشرب من مضخة واحدة، ومن ثم بتتبع تلك المضخة اكتشف أنها قريبة من مصدر لمياه الصرف الصحي الذي يختلط بماء الشرب النقي ويسبب المرض.

للأسف، رفض أصحاب المضخة كل محاولاته لإيقاف عملها، وذلك لأنها كانت تدر دخلًا كبيرًا لأصحابها، فما كان منه إلا أن حمل فأسا وخرج مع أبنائه وقام بتحطيمها. وخلال أيام قليلة، توقف المرض عن الانتشار وتناقصت معدلات الإصابة به، وللعلم فإن هذا المرض هو الكوليرا.

أمر مشابه تم رصده في تلك الفترة أيضًا، وهو أن معدل وفيات الأطفال الرضع في المستشفيات كان أعلى بكثير من الولادة في المنزل، وهو ما دفع إلى محاولة تفسير الأمر، وكان أحد العوامل الرئيسية للتعرف على علم الجراثيم وتغيير نمط المستشفيات إلى الاهتمام بقواعد مكافحة العدوى Infection Control، نظرًا لأن سبب ارتفاع النسبة أتى نتيجة استخدام نفس الأدوات الطبية في أكثر من عملية بدون أي تعقيم أو تغيير.

الأمثلة على الإحصاء والتحليل لا تنتهي، ولها الفضل في التعرف على الكثير من الظواهر والحقائق، ولذلك فإن أساسيات هذا العلم يجب أن يعرفها ويستخدمها الجميع وليس فقط المتخصصين فيه.

بقلم
المهندس زياد عبد التواب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى