قهوة العلوم

«مدينة زويل» تحتل المركز الأول مصريا والعاشر عربيا لعام و6 علماء منها في قائمة الأفضل عالميًا

“اللي خَلّف ما ماتش” عبارة تتردد على الأذهان كثيرًا، لتبقى أعظم تركة أن يكون هناك صرح علمي شيدته أو تابعته، وهو الميراث الأكبر الذي تركه الدكتور أحمد زويل، حيث احتلت مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية والعاشر عربيا في تصنيف التايمز البريطانية لمؤسسات التعليم العالي للجامعات العربية على مستوى الوطن العربي لعام 2021.

جاء اختيار جامعة العلوم والتكنولوجيا بمدينة زويل من بين 125 جامعة على مستوى 14 دولة عربية، ويستند هذا المؤشر الي قياس أداء الجامعات من خلال العديد من المحاور أهمها التدريس والبحث العلمي والمخرجات البحثية والسمعة الدولية، وهو ما نجحت مدينة زويل في بنائه من رصيد الخبرات لأعضاء هيئة التدريس، بجانب تميز طلابها، حيث يلتحق بها المتفوقون في المجالات المختلفة.

حصلت الجامعة على 86% تقييم كلي و97.4% في الاستشهادات المرجعية و28.7% في السمعة الدولية و98.4% في البحث العلمي و81.1% في التدريس و82.8% في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ونقل المعرفة بما فيها الدخل من الصناعة، وهو ما يعني ارتفاع معدل الاستشهاد بالأبحاث التي أجرتها الجامعة.

الدكتور محمود عبدربه القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمدينة زويل، هنأ أسرة المدينة من باحثين وطلاب وعاملين على هذه النتيجة التي جاءت لتعبر عن حجم ما يبذل من جهد لدعم لمسيرة البحث العلمي والتعليم، مضيفًا أن تحقيق الجامعة لتقدم كبير في كافة التصنيفات الدولية يأتي نتيجة لجهد كبير من كافة أعضاء هيئة التدريس خاصة وأن الجامعة بصدد توسعات كبيرة لاستقبال أكبر قدر ممكن من الطلاب المتميزين والمتفوقين علميا.

إنجاز استثنائي:

يأتي ذلك امتدادًا لإطلاق جامعة ستانفورد الأمريكية قائمة بأسماء أفضل 2% من علماء العالم، وعددهم يقرب من ‏‏‏100 ألف عالم من 149 دولة، ودخول 6 علماء من مدينة زويل في دراسة جامعة ستانفورد لأفضل 2% من العلماء عالميا لعام 2020، وهم الدكتور صلاح عبية ونائب رئيس المدينة للشؤون الأكاديمية السابق لمدينة زويل ومؤسس ومدير مركز الفوتونات والمواد الذكية، والدكتور شعبان خليل، أستاذ والمدير المؤسس لمركز الفيزياء الأساسية، والدكتور إبراهيم الشربيني مدير مركز علوم المواد و الدكتور مصطفى عبد الله أستاذ مشارك بهندسة الطاقة المتجددة، والدكتور محمد فرحات أستاذ بمركز علوم الفوتونات والمواد الذكية والدكتور عبد الرحمن ميهوب أستاذ مشارك علوم النانو.

وتعتمد نتائج الدراسة على قاعدة البيانات Scopus لدار النشر العالمية Elsevier، ونشرت نتائجها في مجلة PLOS Biology مؤخرا، والتي ضمت 22 مجالا عِلْمِيًّا رئيسيا و176 مجالا فرعيًا.

دعم الجامعة:

طرق المساهمة والدعم لمدينة زويل

يمكنكم دعم مدينة زويل، عن طريق بطاقات الائتمان، على الموقع الإلكتروني لمدينة زويل، وكذلك “خدمة فوري”، من خلال الطرق المختلفة لخدمة فوري وجميع منافذ فوري بكافة انحاء الجمهورية، باختيار “التبرع لمدينة زويل”، زيارة فرع أي بنك داخل مصر رقم حساب: 10001000.. اسم الحساب: مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، أو عن طريق التحويل المصرفي من داخل أو من خارج مصر إلى اسم البنك: البنك المركزي المصري.
رقم الحساب البنكي للعملات الأجنبية: ٤/٠٨٢/١٨٤٣٨/٠
رقم الحساب البنكي للجنية المصري: ٩/٤٥٠/٨٢٢٨٨/٤

اقرأ أيضًا: جامعة الملك سلمان الشهادة المزدوجة المصرية الأمريكية ومزايا أخرى.. اعرف التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى