ريادة أعمال

7 نصائح لإدارة المشروعات الصغيرة أو المتوسطة

في عالم ريادة الأعمال والبيزنس، عليك أن تعلم أن لكل شركة قواعدها الخاصة لكي تنجح وتصل إلى حلمك، فإن كانت شركتك ذات اقتصاد كبير تختلف عن المتوسطة أو الصغيرة.

لكل منهم أساسيات اقتصادية واستراتيجيات عليك اتباعها والعمل عليها.

“كلمتنا” تقدم لكم أبرز النصائح لإدارة مشروعك الصغيرة أو المتوسطة:

1-وضع خطة عملك وتحديد هدفك:

حدد بعض التفاصيل حول السوق التي توشك على دخولها، وكذلك خطط التسويق والمبيعات وتوقعاتك المالية.

ومن ثم راجع أهداف نشاطك التجاري، بانتظام، لمعرفة ما تم تغييره وما حققته وما يحتاج إلى التجديد.

 

2-تدريب الموظفين:

و إن قمت بتعيين أذكى الموظفين، فسوف يستغرق الأمر بعض الوقت لفهم خصوصيات وعموميات عملك، وكيفية وضع الأشياء معًا لتحقيق أهداف طويلة الأجل؛لهذا السبب عليك أن تدرب موظفيك للأعمال التجارية الصغيرة، ووضع خطة تدريب تجعل موظفيك يشعرون بالكفاءة والتمكين في وظيفتهم.

3-تعيين الموظفين:

تعتبر مرحلة تتبعية ومتتالية لما قبلها من تدريب الموظفين لرفع كفائتهم، فمن المهم أن توظف أشخاصًا متحمّسين وذوي طاقة عالية يبحثون عن النجاح بدلاً من تحقيق الربح السريع.

 

4-تعلم التفويض:

يتضمن جزء من إدارة الوقت، كذلك القدرة على تفويض العمل إلى هؤلاء الموظفين الرائعين الذين وظفتهم ودربتهم، بخاصة المهام التي لا تستمتع بها حقًا أو تلك التي تعرف أنك لست جيدًا فيها.

5- مراقبة أموالك:

يجب عليك توظيف محاسب بدوام كامل أو موظف أو الاستثمار في برنامج محاسبة سهل الاستخدام يساعدك في تتبع أموالك وتوفير رأس مالك الثمين ورصد حساباتك أول بأول.

6- تحلَّ بروح الإيجابية، فلا تتشاءم لأن هذا يعود على نفسية الموظف بالسلب ليس الإيجاب، بل قد يشعره بفشله تجاه العمل المكلف به.

7-توفير السيولة المالية:

وتعود هنا لفكرة أن توفر محاسب جيد مؤتمن على أموالك أو الاعتماد على تطبيق يحل محل المحاسب، ومن الضروري توفير سيولة لأن الوضع الاقتصادي ليس دائم الانتعاش.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى