كلام رجالة

قائمة بأهم ما عليك فعله قبل التخرج من الجامعة للسفر للخارج

الكثير من الطلاب ينوي السفر للخارج بعد الانتهاء من المرحلة الجامعية، لتحضير الدراسات العليا أو للعمل والهجرة، فيطمح الشاب لتحسين مستواه المعيشي والمهني باحثًا عن فرصة أفضل في الخارج، ولأن تلك الخطوة كبيرة فلابد من الاستعداد جيدًا لتلك المرحلة الجديدة.

يحتم عليك العمل على تحضير قائمة من النقاط المهمة والاستعدادات التي ستساعدك على النجاح وتجاوز الصعوبات، ويبدأ التحضير لتلك الخطوات من قبل التخرج بثلاثة شهور على الأقل.

1- اجمع معلومات عن الوجهة التي تنوي السفر إليها:

عليك قراءة معلومات عن البلد المتجهه إليه مثلاً المناخ وأحوال الطقس، شبكات النقل العام، مناطق الجذب السياحي، وكذلك الخدمات العامة مثل أسواق بيع الخضار والفاكهة واللحوم والدواجن.
ويمكنك الاستعانة بالمواقع الإلكترونية المتخصصة التي تقدّم أدلة سياحية شاملة حول وجهتك.

2- تعليم اللغة الرسمية لوجهتك:

ليس عليك أن تكون مدركًا للغة الرسمية بنسبة كبيرة لكن كل أقل ما في الأمر أن تدرك بعض المصطلحات العامة التي تستطيع إرشادك لمنطقتك السكنية، المستشفى ومع الوقت والممارسة والإختلاط بهم ستتقن اللغة جيدًا.

3- وضع ميزانية محددة:

عليك أن تعرف الأسعار كيف تبدو في هذه البلد، وتخصص لكل أسبوع مبلغ معين، وأن تنفق في الضروريات فقط حتى يستقر بك الوضع في البداية فقط، ومع مرور الوقت ستدرك جيدًا فرق العملة وستصطيع أن تتحكم في زمام الأمور.

4- تعرف على أفضل التطبيقات التي تساعدك على التواصل مع أهلك وأصدقائك:

لكل بلد مجموعة من التطبيقات المستخدمة والأكثر شهرة للتواصل مع أصدقائك وأهلك، حتى إن بعض البلاد يتم فيها تفضيل عن الآخر فتجد أن مصر تختلف عن أمريكا عن تايلاند في أهمية استخدام الفيسبوك، وقد تتعرف على تطبيقات لم تسمع عنها من قبل.

5- حاول أن تكون صداقات مع بعض المقيمن هناك لمساعدتك:

أحيانًا يفضل البعض القيام بذلك خاصة إذا كان السكن جماعيًا، يفضل التواصل مع البعض منهم، لكسر حاجز الرتابة والقلق الذي يصيب أي شخص للسفر لأول مرة.

6- قم بإنهاء جميع أوراقك خاصة الجامعية:

قم بإنهاء جميع أوراقك خاصة الجامعية من شهادة التخرج، لإنهاء الجيش أو عدم التحاقك به من الأساس، لاسيما أن الأوراق الرسمية تستغرق مدة زمنية قد تطول.

7- احرص على أن تتأكد من إلزامك بأي تطعيمات:

حيث إن هناك العديد من الدول التي تلزم المسافرين إليها بإجراء بعض التطعيمات للسماح لهم بدخول الدولة، وهذا النظام لم يشرع الآن نظرًا لفيروس كورونا بل إنه معترف به من قبل ذلك.

اقرأ أيضًا: ماهي أهم الشهادات المهنية في مجال المحاسبة؟.. تعرف عليها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى