خروجتنا

لعشاق السفر داخل مصر .. تعرف على أغرب الأكلات في كل محافظة

ان كنت من عشاق السفر خاصةً السفر المحلي داخل محافظات مصر، من المؤكد أن الفكرة التي خطرت في بالك هي تذوق الأطعمة المختلفة التي تشتهر بها كل محافظة عن الأخرى.

ولازال يروي لنا التراث المصري والشعبي القصص والحكايا، لنندرج حديثًا هذه المرة عن الأكلات الشعبية التي وبحق وحدها تحكي الخلطات وأسرار المطبخ المصري الأصيل، ووقفة تجمع أمهات وبنات وخالات وعمات وثرثرة النساء التي لا تحلو إلا بصناعة الطعام من أيادي الأصيلات.

تصحبكم كلمتنا في رحلة خفيفة على القلب بمحافظات مصر من الشمال للجنوب لتتعرف علي عجائب تراث المطبخ المصري الأصيل.

جريشة:

تبدأ الرحلة من سيناء، وهي أكلة مصنوعة من القمح المطحون المنقوع، وتطهي بالزيت الزيتون مع البصل المشوح مضافًا إليها مرق اللحم أو الدجاج واللبن، ويشتهر شعب سيناء بها.

الفراشيح:

وننتقل إلى البدو ولم نبتعد كثيرًا عن سيناء لا زالنا في محيط قريب حيث أكلات البدو المميزة وتقتصر على السكر والحليب والدقيق فقط، تشبه تمامًا الرقاق الطري.

عصيدة:

إلى أسوان السمراء بنت النيل الجميلة، من أشهى الأكلات الأسوانية، فإذا أخذك الترحال إلى هناك عليها أن تكون وجبة الفطور الخاص بك، وطريقة الطهي مكونة من الدقيق والماء والملح واللبن.

جاكود:

أهل النوبة الخفيفين على القلب أكلاتهم من حديد، حيث يتكون من خليط السبانخ أو الملوخية الخضراء والبامية المجففة.

الخماريت:

أكلة بسيطة كبساطة أهل النوبة، مكونة من رقاق مقطع على الملوخية أو الكسبرة الخضراء.

الجلاب:

إلي الصعايدة الشهام، يشتهرون أهل قنا بهذه الأكلة المكونة من ريم العسل الأسود الذي يخرج من قصب السكر، ويجري تجميعة وصبه في قوالب (قراطيس) مثل قمع الآيس كريم ويذوب بمجرد دخوله الفم.

 

اللصيمة:

صديقة الشباب في الرحلات والسفر على شواطئ البحر وسفاري الصحراء، يشترك في حبها جنوب أهل سيناء وأهل فلسطين،ويضيف الغالي أن اللصيمة تتكون من الدقيق وزيت الزيتون والعجر و الطماطم والفلفل الأخضر والثوم والملح، وتطهى على نار الحطب الهادئة ويتم تقشيرها ومن ثم الشواء وتهرس جيدًا مع اضافة وخلط الفلفل والملح والثوم والبطاطس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى