كلام رجالة

“سكيت بوردينج” .. شغف جديد يقود الشباب إلى المغامرة

يزداد تعلق الشباب بالرياضات التي تشعرهم بالمتعة والمغامرة والتشويق، فما رأيك أن تبدأ في تجربة أحد تلك الرياضيات التي تقودك إلى المغامرة والمرح؟، إذا كنت تود التجربة حقًا فلا يجب أن يفوتك “سكيت بوردينج” أو التزلج على الألواح، تلك الرياضة الترفيهية التي ظهرت بكثرة في الآونة الأخيرة وتعتمد على ألواح التزلج وإتقان بعض الحركات، كما أن البعض أصبح لا يقتصر لعب الـ “سكيت بوردينج” على الرياضة والترفيه فقط بل أصبحت وسيلة تنقل للعديد من الشباب.

أثناء التجول في الشوارع من منا لم ير العديد من الشباب يتزلجون، ذلك الأمر الذي يجعلنا نقف مشدوهين بما يحدث مندهشين ومعجبين بتلك الرياضة والحركات الجريئة التي يقوم بها هؤلاء الشباب باستخدام “سكيت بورد” الذي يعد مجرد لوح خشبي مثبت به عدة عجلات صغيرة، ويتمنى الكثير من الشباب تعلم تلك الرياضة الممتعة، خاصًة بعد ازدياد شعبيتها في جميع دول العالم ليس مصر فقط، ولقد أصبح التزلج “سكيت بوردينج” من الرياضات الرسمية في مسابقة أولمبياد طوكيو 2020، نتيجة شهرتها في الآونة الأخيرة.

سكيت بوردينج

لذلك في السطور التالية تقدم لك منصة “كلمتنا” كل ما تريد معرفته عن “سكيت بوردينج” ونشأتها وألواح التزلج المناسبة وأنواعها وكذلك أهم النصائح التي عليك اتباعها إذا كنت تود تعلم “سكيت بوردينج”.

في البداية قبل لعب الـ “سكيت بوردينج” يجب عليك معرفة أن ألواح التزلج تتختلف من لوح لآخر فهي ليست متشابهة، بالإضافة إلى أن أحجامها وألوانها وتصاميمهم تختلف، ويجب عليك اختيار لوح التزلج المناسب حسب طريقة وأسلوب التزلج الذي تريده، وكذلك يجب عليك عند اختيار النوع أن تعتمد على المكان الذي سوف تتزلج فيه.

سكيت بوردينج

أنواع ألواح التزلج:

1. ألواح التزلج العادية “سكيت بورد”:

يعد هذا النوع هو الأكثر شيوعًا ويتميز بشكله ونهايته المقوسة للأعلى، ذلك الأمر الذي يجعل المتزلج يقوم بأداء الحركات المهارية الرائعة، مما يجعله مميزًا عن باقي الأنواع الأخرى، ويتكون السيكت بورد من سطح خشبي به العديد من الطبقات الخشبية الرقيقة وحامل العجلات وكذلك 4 عجلات، وتكون الطبقة العلوية للوح خشنة لمنع المتزلج من الانزلاق والثبات بشكل جيد.

2. ألواح التزلج الطويلة “لونج بورد”:

يكون هذا النوع من الألواح أطول وأعرض وهياكلها أكبر من العادية، ذلك الأمر الذي يجعل استخدامها أسهل للمبتدئين على تعلم “سكيت بوردينج” لأنه يجعل التوازن سهل لهم بسبب المساحة الكبيرة الموجودة لوضع القدمين، وكذلك تصمم عجلاتهم بشكل أكثر ليونة وأكبر حجمًا من أجل التحكم والثبات فوق الأرض.

سكيت بوردينج

3. ألواح التزلج الخفيفة للتنقلات “كروزر”:

تعد هذه الأواح هي الأكثر راحة في الثلاثة أنواع كما أنها خفيفة الوزن، تم تصميمها من أجل التنقلات والمشاركة في سباقات التزلج، وبها عجلات عريضة وأكثر لتلائم الأرض والأسطح بسهولة، بالإضافة إلى تحملها وألوانها الجذابة والمميزة.

اقرأ أيضًا: إذا كنت لا تفضل صالات “الجيم” .. إليك 5 تمارين بسيطة لجسم شبابي مثالي

نصائح عليك اتباعها إذا كنت تود تعلم “سكيت بوردينج”:

1. احرص على الحصول على لوح تزلج “سكيت بورد” مناسب للمبتدئيبن، ويناسب أيضًا اهتمامتك.

2. اختر أحذية تناسب التزلج وتكون جيدة.

3. احرص دائمًا على ارتداء الملابس الواقية مثل الخوذة وواقيات الركبتين والمرفقين.

4. اختر المكان المناسب للتزلج الذي يخلو من الأسطح غير المستوية والنتوءات.

5. تعلم أن تسقط بشكل صحيح، خاصًة أنك مبتدأ في اللعبة ولابد أن تسقط كثيرًا لكي تتعلم ولكن تعلم السقوط بشكل صحيح.

6. شاهد العديد من الفيديوهات التي تساعدك على إتقان التزلج ومعرفة كل ما يخصه، ثم انتظم على التمارين حتى تصبح محترفًا.

سكيت بوردينج

نشأة الـ “سكيت بوردينج”:

كان عام 1950 هو بداية ظهور رياضة التزلج على الألواح “سكيت بوردينج”، ولكنها كانت على الأمواج في أمريكا، عندما أراد بعض الأشخاص ركوب الأمواج من خلال شيء يطفو على سطحها، ثم بعد ذلك بدأ المتزلجون في استخدام صناديق خشبية وتعليق عجلات أسفلها، لتتحول بعد ذلك إلى ألواح من طبقات خشبية مضغوطة.

في السبعينيات بدأ تطوير عجلات لوح التزلج وصناعتها من مواد جديدة بعد أن كان يتم تصنيعها من المعدن أو الصلصال، وبعد ذلك بدأت شعبية “سكيت بوردينج” في الارتفاع، وبدأ المتزلجون في صناعة منحدرات التزلج بأنفسهم، ومع مرور السنوات بدأ التزلج في الانتشار أكثر حتى وصلنا إلى التسيعينيات ليصبح تزلج الشارع هو المسيطر وتم تطوير عجلات الألواح لتصبح أكثر صلابة وأقل حجمًا ليصبح لوح التزلج خفيفًا ويستطيع المتزلج التحكم في اللوح بشكل جيد.

سكيت بوردينج

ومع مرور السنوات بدأت رياضة “سكيت بوردينج” تلاقي انتشارًا واسعًا بداية من التسعينيات واكتساب شعبية كبيرة في دول العالم خاصًة للعديد من الشباب الذين نالت اللعبة إعجباهم ووجدوا فيها شغفهم الخاص.

اقرأ أيضًا: 5 تمارين تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .. تعرف عليها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى