ريادة أعمال

لديك ابتكار أو براءة اختراع.. إليك الجهات المعنية التي تحتاج التوجه إليها

يبدأ أي شخص في التفكير عن براءة اختراع، أو الابتكار بالبحث عن الأماكن المختصة والجهات المعنية المسئولة عن تولي أمر اختراعه وتمويله.

وتلك الجهات المعنية يلزمها العديد من الشروط والإجراءات، كذلك الأوراق الرسمية التي عليك إحضارها.

الجهات المعنية لتسجيل براءة اختراع:

منصة أفكار المصريين: 

تعزز منصة أفكار المصريين براءات الاختراع، والابتكارات التي يطرح أفكارها الشباب، عن طريق تقديم الأفكار والحلول للتحديات التي تواجه القطاع العام والخاص.

ومنصة أفكار المصريين تقدمها “خريطة مشروعات مصر” إلى جانب اقتراحات الأفكار التي تعلي من شأن مصر.

كما تعمل التحديات في منصة أفكار المصريين على تأكيد غاياتهم في السعي نحو نشر الفكر التنموي.

يهدف هذا المشروع إلى تمكين الشباب والمنشآت من التغلب على صعوبات تنفيذ أفكار مشروعاتهم وعرضها على هذه المنصة بعد مراجعتها من قبل فريق عمل الموقع لعرضها على زوار الموقع.

لذلك تشجع المنصة على الفرص الواعدة وتبنيها ثم مراجعتها وإطلاقها على المنصة لتجد مكانها في فضاءات النجاح، كما توسّع من نطاق تداول الأفكار الإبداعيّة عبر نشرها على خريطة مشروعات مصر وعرضها من خلال حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

بعض المراحل تحتاج فيها الأفكار المعروضة حضور المشارك بشكل شخصي وسيُوضّح ذلك لكل مرسل، كما أنه بإمكان الجميع المشاركة بأكثر من حل أو فكرة.

وتعتبر المشاركات المرسلة إلى منصّة “أفكار المصريين” عائدةً لأصحابها وفق حساباتهم الشخصية المثبَتة في الموقع، وعليه فتعتبر إضافة فكرتك على الموقع باسمك وحساباتك الشخصية بمثابة توثيق لفكرتك ولكن لا نتحمل المسؤولية القانونية في حال انتهكت المواد التي تقدّم بها المشارك حقوق أيَّ ملكية مسجلة.

براءة اختراع: 

هي حق استئثاري يمنح نظير اختراع يكون منتجاً أو عملية تتيح طريقة جديدة لإنجاز عمل ما أو تقدم حلا تقنيا جديدا لمشكلة ما. وتكفل البراءة لمالكها حماية اختراعه.

كما أن لمالك الاختراع حماية أيضًا بالحق في تقرير من الذي يجوز له أو لا يجوز له الانتفاع بالاختراع المشمول بالبراءة خلال مدة حماية الاختراع.

لمالك براءة اختراع أيضا بيع حقه في الاختراع لشخص آخر يصبح بذلك مالك البراءة الجديد، وعند انقضاء مدة البراءة، تنتهي الحماية ويؤول الاختراع إلى الملك العام.

كما أثرت البراءات في الحياة اليومية وكان ذلك واضحًا من خلال تسريب الاختراعات المشمولة بالبراءات إلى كل نواحي الحياة البشرية وامتدت من الإضاءة الكهربائية (مالك البراءات شركة إيديسون وسوان) والبلاستيك (مالك البراءات بيكلاند) إلى أقلام الحبر الجاف (مالك البراءات بيرو) وأجهزة الحاسوب (مالك البراءات شركة إنتال مثلا).

وتؤدي تلك المجموعة من المعارف العامة المتزايدة بدون انقطاع إلى تشجيع مزيد من الإبداع والابتكار في مجالات أخرى.

تشمل المرحلة الأولى من إجراءات براءة اختراع في الحصول على براءة إيداع طلب براءة، ويتضمن الطلب اسم الاختراع وبيانًا بمجاله التقني عامة.

ومن الضروري أن يشمل الطلب خلفية الاختراع ووصفا له بلغة واضحة وتفاصيل كافية لأي شخص له معرفة متوسطة في المجال كي يستعمل الاختراع أو ينفذه.

وتكون تلك الأوصاف عادة مرفقة بمواد مرئية مثل الرسوم أو التصاميم أو الرسوم البيانية لوصف الاختراع بشكل أفضل.

وتمنح البراءات من جهات معنية كالتالي: 

يمنح البراءة المكتب الوطني للبراءات أو المكتب الإقليمي الذي يعمل لصالح عدة بلدان مثل المكتب الأوروبي للبراءات والمنظمة الإقليمية الأفريقية للملكية الفكرية.

ولابد أن تكون على علم بتكلفة تسجيل براءة اختراع:

في المقام الأول تختلف التكاليف إلى حدّ كبير من بلد إلى آخر (ويمكن الحصول على معلومات عن الرسوم مباشرة من مكاتب الملكية الفكرية الوطنية).

وتقلّ تلك التكاليف عادة عن سائر التكاليف المذكورة أدناه، وفي المقام الثاني هناك التكاليف المتعلقة بأتعاب وكيل البراءات الذي يساعد في تحرير طلبات البراءات.

اقرأ أيضًا: كيف يساعد جهاز تنمية المشروعات الشباب في تحويل أفكارهم إلى مشروعات؟ .. إليك التفاصيل

جهاز تنمية الابتكار والاختراع: 

تهتم الأكاديمية بحث المخترعين على مداومة البحث والتطوير والاختراع والابتكار لما لها من أهمية فى ظهور صناعات جديدة وإعادة إحياء الصناعات القديمة باستخدام وسائل أكثر فاعلية لإنتاج منتجات جديدة وخلق فرص عمل جديدة.

وتتبنى الأكاديمية دعم الابتكارات والاختراعات والأفكار المصرية المتميزة، مما يؤدى إلى زيادة معدل الدخل القومى ، ومن هذا المنطلق تم إنشاء جهاز تنمية الابتكار والاختراع فى عام 1978.

تهتم الأكاديمية بإقامة شراكة واسعة النطاق بين المجتمع والقطاع الخاص والجامعات والمؤسسات البحثية ورجال الأعمال والمؤسسات الحكومية.

والتعاون مع الجهات الداعمة للابتكار في حل مشكلات المجتمع الحالية مثل المياه، الطاقة، الصحة، من خلال إيجاد حلول ابتكارية لهذه المشكلات.

وتهدف الاستراتيجية التي تتبعها الأكاديمية، لنقل المعرفة وتعظيم الاستفادة من مخرجات البحوث والابتكارات والاختراعات التكنولوجية المصرية المتميزة القادرة على النفاذ للأسواق تمهيدًا للوصول إلى مرحلة الإنتاج الكمي والطرح التجاري والتى تؤدى إلى توليد تكنولوجيا وطنية بشتى الوسائل المادية.

الشروط العامة للدعم المقدم من الجهاز:

* أن يكون المتقدم مصري الجنسية.

* أن تكون فكرة المشروع جديدة ومبتكرة وتنافسية.

* أن تراعي معايير التفكير العلمي في الفكرة التي سيتم تقديمها.

* وضوح الرؤية التسويقية بحيث تكون قابلة للقياس ولها مردود تجاري.

* أن تكون قابلة للتطبيق الصناعى.

* الاعتماد على المكونات المحلية قدر المستطاع.

* أن يكون حاصلا على براءة إختراع أو إيداع طلب للحصول على البراءة ( عند التقدم لبرنامج طبق فكرتك).

* أن تكون الفكرة عبارة إضافة جديدة للصناعة التابع لها أو تطوير مكون.

اقرأ أيضًا: “ريادة الأعمال والابتكار” .. ما العلاقة بينهما؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى