خروجتنا

9 مدن يمكن زيارتها في ألبانيا.. بدون تأشيرة للمصريين

شارك مدونين مواقع التواصل الإجتماعي متابعيهم في الفترات الأخيرة عن رحلاتهم السياحية إلى ألبانيا، انتشار السفر إلى ألبانيا في الفترة الأخيرة، جعل رواد السوشيال ميديا يبحثون حول ألبانيا وعن طبيعة ألبانيا السياحية، وأفضل الفنادق، ودخلت ألبانيا سباق الدول السياحية الأجمل في العالم.

أهم المعالم السياحية في ألبانيا: 

مدينة تيرانا:

تعتبر من أكبر مدن ألبانيا، وتضم العديد من الوجهات السياحية، مسجد أدهم بيه الموجود في ساحةسكانديربيرغ،رج (ساهت- كولا) أو برج الساعة، مسرح العرائس، بالإضافة إلى جرس السلام الذي يُشير إلى ماضي مدينة تيرانا.

شيدت المدينة في القرن السادس عشر، وتتمتع بمناخ متوسط ، كما أنها تحتوي على عدد من الكنائس ذات الطراز المعماري المدهش، ويوجد في مدينة تيرانا بعض التحف الآثري التي تعود إلى زمن حكم موسوليني.

مدينة بيرات: 

مدينة الألف نافذة، بسبب نوافذ بيوتها المتلاصقة، وهو ما أهّلها لتكون على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، وقد كانت المدينة أيام العهد العثماني، مركزاً لنحت الخشب.

وتقع بيوتها على تل منحدر هذا ما يميز طرازها الهندسي المعماري القديم، كما بنيت المدينة في أواخر القرن الثامن عشر والتاسع عشر.

مقاطعة شكودر: 

تعتبر شكودر من أفضل الوجهات السياحية لمن يبحث عن الاستجمام والراحة، وتتمتع فيها بالمناظر الطبيعية والآثار الفريدة، والأماكن التاريخية مثل قلعة روزافا، تضم جبال الألب و بحيرة شكودر التي تعد من أكبر بحيرات جنوب أوروبا.

اشتق اسمها من نهر درين وهو يعني ارتباط نهر بونا من قلعة الرصافة، والبعض الآخر يخمن انها تعني الطريق إلى قلعة الرصافة.

مدينة سارندا:

تعد من أفضل الوجهات السياحية التي تطل على البحر المتوسط، وشواطئها التي تتميز بمياهها الفيروزية وتلال الحجر الجيري القريبة، فضلاً عن المعالم الأثرية التي تتمتع بها، ومن أكثر الأماكن الممتعة لقضاء شهر العسل.

وتضم مدينة سارندا أشهر الأماكن السياحية ومنها: 

 ميرور بيتش

يوفر الكثير من سبل الترفيه للزائرين بداية من السباحة إلى الغوص في أعماق البحار.

بوترينت

كانت جزءًا من الإمبراطوية الرومانية، لذلك تجد فيها آثار تعود إلى 800 سنة مضت، تتمتع بالعديد من المناطق الأثرية حتى أنها أدركت 1992 على قائمة اليونسكو للتراث العالمي مما يجعل منها وجهة استكشافية تستحق الاستكشاف والمغامرة.

قلعة ليكورسي

تقع أجمل مناطق ألبانيا على حافة التلال التي تطل على المدينة، يحرص الزوار على زيارتها للاستمتاع بالعرض الرائع لجزيرة كورفو ومدينة سارنداي.

لوجارا باس

مدينة جبلية رائعة تتمتع بجمال فطري وحشي، تقع بين فلرا وباليس، كما أنه الشاطئ الأبرز في الريفييرا الألبانية.

جبال مدينة ثيت 

تختبئ تلك المدينة بين جبال الألب الألبانية، تحاط بمشهد دراماتيكي مصنوع من المناظر الطبيعية الخلابة، وتعد ثيث المكان المثالي لممارسي رياضة المشي ومحبي الطبيعة وهواة تسلق الجبال.

مدينة غيروكاستر

من أكثر الوجهات المذهلة في ألبانيا، تقع في جنوب البلاد، وتضم واحة من أجمل القلاع في العالمالتي توفر مناظر خلابة مطلة على المدينة.

ألبانيا الطبيعة الجغرافية: 

هي إحدى دول إقليم البلقان في جنوب شرق أوروبا، يحدّها من الشمال الغربي الجبل الأسود، تطل ألبانيا على البحر الأدرياتيكي من جهة الغرب، فيما تُشرف على البحر الأيوني من جهة الجنوب الغربي، تُشكّل المناطق المرتفعة والوعرة في ألبانيا، سبعين بالمئة من مُجمل مساحتها، ويُعدّ جبل كوراب أعلى جبال ألبانيا.

تملك ألبانيا سواحل بحرية طويلة، وفيها توجد بشكل جزئي أكبر وأعمق ثلاث بحيرات تكتونية، في شبه جزيرة البلقان منها بحيرة شكودير وبحيرة أوهريد، كذلك الغابات التي تغطي جزء كبير من مساحة ألبانيا، حيث تشكل ثلث أراضيها، ينمو فيها حوالي ثلاثة آلالاف نوع من أنواع النباتات المختلفة، تستفيد ألبانيا من طبيعتها الزراعية في صناعة الدواء والأدوات الطبية.

وتقسم أراضي ألبانيا إلى ثلاث مناطق إيكولوجية، يمعنى تقسيمها حسب نوع الكائنات الحية وعلاقتها فيما بينها، وبين الطبيعية البيئية التي تقطن بها.

*الغابات الإيليرية النفضية.

*غابات جبال بيندوس المختلطة.

*غابات جبال ديناريك المختلطة.

أما عن الطبيعية الحيوانية في هذه الغابات، تحتل الثدييات المرتبة الأولى بأنواعها المختلفة من الذئاب، الدببة، الخنازير البرية وحيوان الشمواه، هذا إلى جانب الحيوانات النادرة، الوشق، القطط البرية والظربان.

السفر إلى ألبانيا بدون فيزا: 

أعلنت جمهورية ألبانيا عن إتاحة فرصة السفر بدون تأشيرة ، خلال الفترة السياحيةمن 1 أبريل 2021 إلى 31 ديسمبر 2021، وتم السماح لبعض الدول منهم المملكة العربية السعودية، البحرين، عمان، قطر، جمهورية مصر العربية، الهند، روسيا وتايلاند.

كما قررت الحكومة الألبانية إلغاء نظام التأشيرات للمواطنين المصريين الراغبين في زيارة ألبانيا، ونتشرف بإبلاغ جميع المهتمين المصريين الذين يرغبون في زيارة جمهورية ألبانيا، انه ليس هناك أي رسوم عند الدخول إلي جمهورية ألبانيا، ولك حق البقاء في ألبانيا لمدة تصل إلى 90 (تسعين) يومًا.

ومن أجل الاستفادة من قرار الحكومة الألبانية بدخول أراضي جمهورية ألبانيا، يجب على المواطنين المصريين استيفاء الشروط التالية:

*وثيقة سفر صالحة

*جواز سفر

*دعوة من الداعي في ألبانيا (علي أن تشمل الدعوة، عنوان الضامن و رقم الاتصال في ألبانيا.

*تذكرة ذهاب وإياب

* دليل على الإقامة ويشتمل على:

– الوسائل المالية ، الألبانية أو العملات الأجنبية ، التي يمكن استبدالها في وكالة صرافة في جمهورية ألبانيا ،

ليك ألباني تقريبا 50 دولار

حكاية علم ألبانيا: 

يرمز اللون الأحمر إلى الشجاعة والقوة،والنسر يرمز للسيادة والسلطة الذي تتمتع به دولة ألبانيا.

مر علم ألبانيا بمراحل تاريخية: 

1-ظهر لأول مرة في القرن الخامس عشر على يد اسكندر بيج الذي حارب ضد الخلافة العثمانية، حاملاً معه النسر ذور الرأسين.

2-عينت حكومة مستقلة في ألبانيا ورفع العلم الأحمر وعليه النسر ذو الرأسين في برشتينا ومن ثم شمال ألبانيا 1911.

3-أعلنت ألبانيا 1928 دولة ملكية وعزلت أحمد بوزو عن الحكم وأضافت إلى العلم قضبان وشريطين.

4-في الحرب العالمية الثانية حاربت الأحزاب الشيوعية الألبانية بقيادة هوكسا الجيوش الإيطالية والألمانية وكانت ترفع العلم الأحمر وبه النسر ذو الرأسين ونجمة صفراء على المناطق المنتصرة.

5- تم الإعلان عن الجمهورية الألبانية 1945وتم إضافة نجمة محددة بالأصفر فوق رأس النسر.

6-انتهى الحكم الشيوعي 1992 وتم حذف النجمة الشيوعية من العلم، وعاد مرة أخرى علم الإسكندر ليصبح ألبانيا من جديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى