قهوة العلوم

هل تسبب القطط العقم؟.. تعرف على الإجابة

يزعم في بيوتنا المصرية أن القطط تسبب العقم لدى النساء، ما يدفع الكثير من أمهاتنا يرفضن بشدة تربية القطط في المنازل، ولكن هل هذه المعلومة حقيقية أم أنها مجرد خرافة، دعونك نتعرف على تفاصيل القصة.

العلاقة بين القطط والعقم:

لا يوجد أي دليل علمي يثبت أن هناك درجة تأثير واحدة بالنسبة للقطط على العقم النسائي، ومن خلال الدراسات والأبحاث السابقة وجد أن هناك عنصر طفيلي يوجد في القطط يسبب ما يعرف ب ” داء المقوسات” متواجد في براز القطط.

أعراض الإصابة بداء المقوسات: 

في البداية لا تظهر أي أعراض لذلك يكون من الصعب تمييز المرض، وما يعرف عن هذا الطفيلي الخبث، ليعيش داخل جسم الإنسان في حالتي أما السكون أو الكمون، والجدير بالذكر أنه بإمكان فحص دم بسيط أن يكشف عن وجود هذا الطفيلي في الجسم، ففي حال اعتقدت المرأة أنها مصابة، وجب عليها الخضوع لهذا الفحص، وبالأخص إن كانت ترغب بالحمل أو حامل بالفعل وإن ظهرت أي أعراض تكون:

ارتفاع درجة الحرارة

ألم في العضلات

التعب

تورم الغدد اللمفاوية

ماذا يمكن أن يحدث عند الإصابة بداء المقوسات خلال فترة الحمل؟

إذا كانت المرأة مصابة بالمرض يمكن أن تنقله إلى الجنين عن طريق المشيمة كون أعراض المرض أشد وطأة على الجنين في حال الإصابة بالمرض خلال المراحل الأولى من الحمل، فقد يصيبهم هذا الطفيلي بكل مما يأتي:

العمى

الإعاقات المختلفة

فقدان السمع في مراحل حياتهم المتأخرة

المعاناة من مشكلات التعليم

العلاج من داء المقوسات: 

يمكن للمرأة الحامل أن تتناول المضادات الحيوية، فكلما استطاع الطبيب أن يشخص المرض بشكل أسرع وأقرب أمكن للحامل العلاج في وقت قصير، ومنع الطفيلي من الوصول للجنين.

أما في حالى وصول الطفيلي للجنين فقد يساهم في تخفيف الأثار الجانبية على الحامل، ويطلب من الأم المواظبة على إعطاء طفلها في السنة الأولى من حياته بعض الأدوية التي تساعده على العلاج من المرض.

أضرار وجود القطط في المنزل: 

– داء القطط: وتصاب القطط به نتيجة الإصابة ببكتيريا التوكسوبلازما ويشكل هذا المرض خطرًا على الفتيات البالغات بالتحديد.

– التهابات الغدد الليمفاوية: ويتسبب ذلك في ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ.

– أمراض الجلد: ملامسة القطط والاختلاط بها يؤدي للإصابة ببعض أمراض الجلد كظهور بقع حمراء اللون على الجلد.

– بكتيريا السالمونيلا: والتي تصيب أمراض المعدة والجهاز الهضمي بالتعرض للإسهال والشعور بالغثيان والقيء، والإصابة بقرحة المعدة.

طرق الوقاية من داء المقوسات: 

يمكن اتباع الإرشادات الآتية للوقاية من داء المقوسات: 

1- غسل الفواكة والخضروات جيدًا قبل تناولها.

2- طهي الطعام على درجة حرارة مناسبة مع مراعاة عدم الظهور اللون الوردي خاصة اللحم والتخلص من العصائر الصادرة عنها.

3- مراعاة غسل لوح التقطيع جيدًا قبل وبعد استخدامه إلى جانب غسل اليدين.

4- محاولة تجنب التواصل المباشر مع القطط عند الحمل وقبل تخطيط الحمل بوقت كافٍ كي لا تصاب بالطفيلي وتنقله للجنين دائمًا وباستمرار وبالأخص بعد ملامسة الأطعمة النيئة.

أمراض تسببها القطط للأشخاص بوجه عام:

1-التهاب ملتحمة العين:

الاختلاط بالقطط ثم ملامسة العين دون غسل اليدين جيدًا يؤدي إلى التهاب الملتحمة مع تغير لونها للأحمر الشديد وخروج بعض الإفرازات منها.

2-التهاب الحلق:

لكثير من القطط تحمل فيروس يسمى بالميكروب السبحي الذي ينتقل للأشخاص عند الاختلاط بهم ويتسبب في الالتهابات الشديدة في بعض أنحاء الجسد الملامسة للقطط.

3-التوكسوبلازما:

عبارة عن مرض يصيب القطط عند تناول بعض الأطعمة غير المطهية، أو تركها في بعض الأماكن الممتلئة بالحشرات المصابة بهذا المرض، وينتقل إلى الأشخاص عن طريق ملامسة القطط أو الاختلاط بها.

4-الخدوش أو العض:

الاختلاط بالقطط يعرض الأشخاص لخطر المهاجمة، ما ينتج عنه الإصابة ببعض الخدوش أو العض، ويؤدي ذلك إلى حدوث الالتهابات والأمراض كالسعار وارتفاع درجات الحرارة وتورم الغدد الليمفاوية.

افضل أنواع القطط التي يفضل تربيتها في المنزل: 

• القط الأمريكي قصير الذيل.

• القط الشيرازي.

• القط البريطاني.

• قط كيمريك.

• قط بيرمان.

• قط بومباي.

اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي للنمور.. هل الانقراض يهدد تحقيق أهداف التنمية المستدامة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى