خروجتنا

990جزيرة و74لغة.. زيارة إلى جزر سليمان

في الجهة الجنوبيّة من المُحيط الهادئ، ضمن القسم الشماليّ الشرقيّ من قارّة أستراليا، تقع عيناك على مجموعة من الجزر، يبدو المشهد العام أنك تعيش مغامرة في أحد الأفلام الأجنبية.

لتتفاجئ أنك حتمًا تكتشف دولة جديدة وعجيبة، لك أن تتخيل دولة بها 99 جزيرة و47 لغة، التي يعتقد البعض بأنها المكان الذي عاش فيه النبي الملك الحكيم سليمان بن داود؛ ويعود ذلك بسبب غناها بالذهب، وسهولة استخراجه لقربه من الطبقة السطحيّة للقشرة الأرضية، هذه الجزر حصلت على استقلالها من بريطانيا فى سنة 1978.

990 جزيرة و74 لغة.. كلمتنا تأخذك في زيارة فريدة لجزر سليمان.

عن الجزيرة: 

تُعرف جزر سليمان باسم “الأرخبيل” الميلانيزي، وتقسم إلي عشر محافظات رئيسية، كما تضم العديد من الجزر المهمة منها: سورتلاند، وتشويسيول، سانت إيزابيل، جورجيا الجديدة، وروسل، جوادالكانال، ماراماسيك، وكى، لوا، سانتا كروز، فاتاكا وغيرها.

العاصمة الرسمية لجزر سليمان هي هونيارا، وهي أيضاً المدينة الأكبر فيها، أما اللغة الرسمية المتداولة فهي اللغة الإنجليزية، كما أن هناك نحو 74 لغة، في حين يعتبر الدولار، العملة المتداولة.

تنتشر فى جزر سليمان الغابات الإستوائية، كما تحتوي على مساحات من المراعي الواقعة في مناطق السهول الشماليّة من الجزيرة المعروفة باسم جزيرة “جوادالكنال”.

استمتع بالسياحة في الجزيرة من خلال: 

1- مراقبة الطيور في جزر سليمان في جزيرة Kolombangara وجزيرة Ranonga وجزيرة رينيل أكبر جزيرة مرجانية في العالم التي تضم 43 نوعاً من الطيور.

2- يمكنك شراء المنحوتات التقليدية والمجوهرات واللوحات الحديثة من الأسواق الشعبية.

3-زيارة شلال تينارو أجمل الشلالات في مدينة هونيارا تتمتع بجمال الطبيعة الساحرة ذات تضاريس معقدة.

4- التسوق من سوق هونيارو المركزي الذي يتميز بموقعه الفريد على حافة النهر للبيع جميع احتياجات المتسوقين.

5- زيارة متحف جزر سليمان الوطني في هونيارو افتُتح عام 1969، ويستعرض مجموعة مبهرة من المعروضات الفنية والقطع الأثرية.

6- ركوب الأمواج في جزر غيزو ورينيل وفلوريدا ومالايتا الشمالية خلال موسم من شهر تشرين الثاني إلى شهر نيسان عندما يهيج المحيط الهادئ.

7- التنزه في شلال ماتانيكو التي تتميز بمياه رعدية مذهلة أسفل منحدر يليه امتداد وسط التلال المتموجة في هونيارو.

8- استكشاف بعض الآلات وسيارات الجيب والدبابات المدفونة في الغابات أو في الكهوف، وكانت تُستخدم كنقاط مراقبة يابانية أثناء الحرب العالمية الثانية كما يوجد بعض بقايا الحرب مغمورة بالماء تشمل ناقلات النفط والطائرات البحرية.

ولضمان الراحة والأمان تعرف على أرقي الفنادق السياحية في الجزيرة:

منتجع جزيرة غاسالي:

يوفر منتجع جزيرة غاسالي مطعم وبار ومكتب استقبال، يعمل على مدار 24 ساعة ومركز اللياقة البدنية ومواقف مجانية للسيارات وخدمة الواي فاي المجانية، تحتوي جميع الغرف على مكيف الهواء وغلاية كهربائية ومكتب ومرافق الكي.

شقق بريستيج:

توفر شقق بريستيج في جزر سليمان أماكن إقامة، فضلاً عن حديقة ومرافق للشواء ومواقف مجانية للسيارات ومكيف الهواء وحمام خاص لكل شقة أو غرفة.

فندق غيزو:

يتمتع فندق غيزو بموقع رائع على شاطئ جزيرة غيزو أحد جزر سليمان، ويضم مسبحاً في الهواء الطلق ومطعماً يقدم المأكولات البحرية المحلية وباراً ومكتب الجولات السياحية والأنشطة السياحية، مثل رحلات الغوص والغطس وصيد الأسماك ورياضة التجديف بالكاياك، كما تحتوي جميع الغرف على ثلاجة وغلاية كهربائية ومنطقة جلوس ومرافق كي الملابس وحمام خاص مزود بدش الحمام ولوازم استحمام.

جزر تضمها الجزيرة:

تضم الجُزر الجنوبيّة مجموعة من الجُزر منها شويزول، سانتا إيزابيل، نيو جورجيا، كوادالكنال، سان كريستوبال، مالياتا والعديد من الجُزر الصغيرة، وتُشكّل جمعيها مساحةً جغرافيّةً تُقدّر بحوالي 29,785 كم²، أمّا الجُزر الشماليّة فهي تحتوي على جزيرة بوكا، وبعض من الجُزر الصّغيرة تُشكّل جميعها مساحةً جغرافيّةً تُقدّر بحوالي 10,878 كم².

يَحدّ جُزر سليمان من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة جُزر سانتا كروز، ويُشاركها حدودها الجنوبيّة كلّ من بحر سولومون وبحر كورال، أمّا من الجهة الشماليّة فيحدّها أرخبيل بوجنفيل، ومن الحدود الشماليّة الغربيّة يحدّها أرخبيل بسمارك، ومن جهة الغرب تحدّها بابوا غينيا الجديدة.

المناخ في الجزيرة:

 المناخ السائد فى الجزر هو المُناخ الاستوائى، والذى يمتاز بالرطوبة المستمرة على مدى العام، فى حين تُقدّر درجات الحرارة فيها بحوالى سبعةٍ وعشرين درجة فى المتوسط، كما تعتبر الفترة ما بين شهرى يونيو وأغسطس الفترة الأبرد فى الجزر، أمّا فى الفترة ما بين شهري نوفمبر وأبريل فتهبّ الرياح الشمالية الغربية والتي تحمل معها أمطاراً بكميات كبيرة وبشكل متكرر، عدا عن العواصف والأعاصير المختلفة التى تضرب المنطقة، وتُقدّر معدلات الأمطار فيها بحوالى ثلاثمائة وخمسة سنتيمترات على مدار العام.

 

اقرأ ايضًا:  مدينة الجن في تركيا..مبان غريبة وأسرار غامضةhttps://kelmetna.org/12493/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى