قهوة العلوم

التغيرات المناخية تمنح 3 علماء من أمريكا وألمانيا وإيطاليا جائزة نوبل للفيزياء 2021

أعلنت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم فوز العالم الأمريكي من أصول يابانية شكورو مانابيه، والعالم الألماني كلاوس هاسلمان، بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2021، مناصفةً مع العالم الإيطالي جورجيو باريزي.

وحصل عالم الأرصاد الجوية والمناخ مانابيه، ومصمم نماذج المناخ هاسلمان، على نصف جائزة نوبل للنمذجة الفيزيائية لمناخ الأرض، والتقدير الكمي للتباين، والتنبؤ الموثوق به لظاهرة الاحتباس الحراري.

أما الفيزيائي الإيطالي جورجيو باريزي، فقد حصل على النصف الثاني لجائزة نوبل لاكتشافه تفاعل الاضطراب والتقلبات في الأنظمة الفيزيائية من النطاق الذري إلى المقياس الكوكبي.

استخدام النظريات الأساسية لتوضيح الظواهر

وجاء في بيان للأكاديمية السويدية الملكية للعلوم أن هناك اعتقاد بأن الفيزياء تتحدث عن ظواهر فيزيائية، مثل القول بأن الأرض تدور حول الشمس، وغيرها من الحقائق الفيزيائية، لكن الفيزياء أكثر من ذلك بكثير، ومن شأنها استخدام النظريات الأساسية لتوضيح العديد من الظواهر بصورة أكثر مما يعتقد البعض.

اقرأ أيضاً: “جائزة نوبل”.. سر المانشيت الذي حول الديناميت إلى نشر السلام

وأضاف البيان أن هذه الدراسات تتطلب معرفة التطورات المناخية، من أجل وضع نماذج تصف تلك الظواهر، وهذا ما فعله الفائزون بجائزة نوبل للفيزياء للعام الحالي، إذ تبدو بعض المواد الفيزيائية بسيطة، لكننا عندما نتعمق في دراستها، نجد أننا أمام تفاصيل كثيرة، ما يجعلنا نتساءل: هل علينا أن نراقب كل خلية ونحن نراقب المحيط؟.. هنا تكمن أهمية الدراسات التي أجراها الفائزون بجائزة العام الحالي، والتي تقوم على معرفة التفاصيل التي نحتاج إليها للتعمق في فهم ما يدور حولنا.

مشوار طويل من البحث يتوج بجائزة نوبل

ويُعد شكورو مانابيه صاحب الريادة في استخدام أجهزة الكمبيوتر لمحاكاة  المناخ العالمي والتغيرات المناخية الطبيعية، وقام في أوائل الستينيات بتطوير نموذج الحمل الحراري الإشعاعي للغلاف الجوي، واستكشاف دور غازات الدفيئة مثل بخار الماء وثاني أكسيد الكربون والأوزون في الحفاظ على الهيكل الحراري للغلاف الجوي وتغييره، وكانت هذه بداية البحث طويل المدى حول ظاهرة الاحتباس الحراري، والتي واصلها حتى الآن في التعاون مع أعضاء فريق مختبر ديناميكيات السوائل الجيوفيزيائية، التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي.

أما كلاوس هسلمان فهو عالِم متخصص في علوم المحيطات، ويُعد أحد رواد العلوم ذات الصلة بالتغير المناخي، ومعروف بتطويره نموذج هسلمان لتقلب المناخ، وهو من مواليد 25 أكتوبر عام 1931 في مدينة هامبورج الألمانية، ويعمل في معهد ماكس بلانك للأرصاد الجوية.

اقرأ أيضاً: “جين آدمز” … أول أمريكية تحصل على جائزة نوبل للسلام

أما العالِم الإيطالي جورجيو باريزي، الفائز بنصف جائزة نوبل للفيزياء لعام 2021، فهو متخصص في فيزياء الجسيمات، فيعمل أستاذاً للفيزياء النظرية ونظريات الكم بجامعة سابينزا في روما.

مكتشف إكس وعائلات تتوارث جائزة مخترع الديناميت

وتُعد جائزة نوبل للفيزياء إحدى الجوائز التي أوصى بها ألفريد نوبل، مخترع الديناميت، الذي توفى عام 1896، وكانت أولى جوائزها من نصيب العالم الألماني الجنسية فيلهلم كونراد رونتجن، الذي حصل عليها عام 1901 لاكتشافه الأشعة السينية التي تُعرف بأشعة إكس في عام 1895.

وعلى الصعيد العائلي، تقاسم الزوجان ماري كوري وبيير كوري جائزة نوبل عام 1903، فيما شارك لورنس براج والده ويليام براج، الحصول على الجائزة مناصفةً في عام 1915.

وكرر عالم الفيزياء الدنماركي آجي بور سيناريو حصول والده نيلز بور على جائزة عام 1922، بحصوله على جائزة نوبل للفيزياء لعام 1975 بالمشاركة مع جيمس رينوتر، وبن موتيلسون، لاكتشافهم العلاقة بين حركة الجسيم والحركة الجماعية للجسيمات في النواة الذرية.

وحصل الفيزيائي السويدي كاي سيجبان على جائزة نوبل للفيزياء في عام 1981، عن ابتكاره طريقة جديدة لاختبار تركيب ونقاوة المواد بواسطة الإلكترونات، مكرراً سيناريو والده كارل مان جورج سيجبان، الذي حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1924 عن اكتشافاته في مجال مطيافية الأشعة السينية.

كما نال عالم الفيزياء البريطاني السير جورج طومسون جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1937 مناصفة مع كلنتون دافنسون، لاكتشافهما حيود الإلكترونات بواسطة البلورات، ليعيد للأذهان حصول والده جوزيف جون طومسون على الجائزة نفسها في عام 1906 لاكتشافه الإلكترون.

اقرأ أيضاً: ناس زينا.. ماري كيري أول امرأة في التاريخ تحصل علي جائزة نوبل في الفزياء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى