فعاليات و مبادرات

ثقافة الدقهلية تناقش أدب الخيال العلمي

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة باقة من الفعاليات الثقافية والفنية بمواقع فرع ثقافة الدقهلية التابع لإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبد الله.

حيث نظم بيت ثقافة شربين محاضرة بعنوان “أدب الخيال العلمي” حاضرها د.ثابت غنام، الذي أشار إلى أن أدب الخيال العلمي نوع من الفن الأدبي الذي يعتمد على الخيال، وفي قاموس المعنى يعرف الخيال العلمي بأنه نوع أدبي أو سينمائي تكون فيها القصة الخيالية مبنية على الاكتشافات العلمية، كما عرف الخيال العلمي بأنه نص أدبي يخلق فيه الكاتب خيال وطبيعة جديدة.

وضمن جهود التوعية البيئية عقد بيت ثقافة شربين محاضرة بعنوان “تغيرات المناخ وأثرها علي كوكب الأرض” حاضرها أحمد عبد العزيز، الذي أشار إلى أن نتيجة تغيرات المناخ سوف تخسر مصر ما يتراوح بين 25 مليار جينة سنويا بحلول عام 2060، كما أن 45 في المئة من تركيب المحاصيل في مصر مهدد بسبب تغيرات المناخ الذي يصاحبه ارتفاع فى درجات الحرارة والجفاف والتقلبات الجوية المختلفة والأمراض والآفات الزراعية، كما يهدد كوكب الأرض بغرق مدن بسبب الاحتباس الحراري ما لم يتوقف الإنسان عن ممارسات التلوث البيئي.

وعقد بيت ثقافة دكرنس ندوة تثقيف صحي بالتعاون مع الإدارة الصحية بدكرنس بجمعية تحسين الصحة بدكرنس بعنوان “المستوى التعليمي والاقتصادي أثر في السلوك الإنجابي”، وأدار الندوة السيد الوفائي مدير مدرسة الزراعة بدكرنس، د. إيمان السيد رئيس التثقيف الصحي بالإدارة الصحية بدكرنس.

وتناولوا فيها إن قديما كان مفهوم زيادة عدد الأولاد يعد عزوه نظرا للجهل حيث كانت تقاس مكانه الأسر بعدد أفرادها وخصوصا الذكور، مما يؤدى إلى ارتفاع الكثافة السكانية فأصبح هناك زيادة سكانية التهمت التنمية، بجانب الحديث عن ترشيد الأسرة وتنظيمها بالوسائل السلمية الصحية حتى تحوز الأولاد على الرعاية الصحية السليمة، كما نفذ قصر ثقافة ميت الفرماوي ونعمان عاشور ورش فن تشكيلي للأطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى