كلام رجالة

تعرف على أطعمة ومشروبات تساعد على سرعة الحفظ والتذكر “خاص للامتحانات”

بحسب تقرير نشره موقع “ماي أونلي هيلث” Only My Health، المعني بالشؤون الصحية”، فإن هناك بعض الوجبات الغذائية التي يمكن أن يكون لها تأثيرًا سلبيًا على الدماغ والذاكرة والمزاج ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالخرف.

ووفقًا لدراسة علمية، فإن أحماض أوميغا-3 الدهنية وفيتامين B12 وفيتامين B6 وفيتامين K مفيدة للمخ، وتلعب الأغذية، التي يتم تناولها دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة المخ ويمكن أن تساعد على تحسين أداء مهامه التي تتضمن الذاكرة والتركيز على المدى القصير والطويل.

كل هذا يفيد الطالب في تمرير فترة الامتحانات بسلام، حيث يحتاج الطلاب في تناول الأطعمة المفيدة، الصحية، التي تساعد على سرعة التذكر، فمكانية استرجاع المعلومات التي تمت مذاكرتها، ونتيجة التوتر والرهبة من الامتحانات، ينسى الطالب ما ذاكره.

اقرأ أيضًا: في موسم الامتحانات.. تعرف على طرق لتقوية الذاكرة للحفظ وعدم النسيان

تقدم لك منصة “كلمتنا” بعض الأطعمة والمشروبات الغذائية، التي تفيدك وتساعدك على تذكر ما ذاكرته في الامتحانات. 

البيض:

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين D إلى ضعف المهارات المعرفية، وبالتالي من المهم الحفاظ على تلك المستويات من خلال تناول البيض الغني بفيتامين D، كما توجد العناصر الغذائية الصديقة للمخ في صفار البيض، لذا يجب التأكد من تناول صفار البيض بخاصة في وجبة الإفطار.

شاي البابونغ:

يمكن أن يحسن شاي البابونغ الوظيفة الإدراكية وقلة النوم، كما يمكن أن يقلل أيضًا من التوتر ويعزز التركيز والذاكرة. إنه أحد أفضل أنواع الشاي لصحة الدماغ ولزيادة الطاقة.

الأفوكادو:

يعد الأفوكادو أحد أهم مصادر الدهون الصحية غير المشبعة التي ثبت أنها تدعم الدماغ ووظائفها. ويساعد في خفض ضغط الدم، وبالتالي منع الضرر المعرفي. كما يحتوي الأفوكادو على العديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى المهمة للمخ والصحة العامة.

الخضروات الورقية:

تحتوي الخضروات الورقية الداكنة على نسبة عالية من حمض الفوليك، وهو من الأحماض المهمة للتقليل من هرمون الهوموسيستين بالدم، وهذا الهرمون يسبب التلف للخلايا العصبية بالمخ ولهذا تعد الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ والبروكلي والملوخية من الخضروات المهمة التي تساعد على تنشيط الذاكرة والمساعدة على الاستذكار وتذكر المعلومات بشكل أفضل.

التوت: 

تشير الدراسات إلى أن التوت يعزز التركيز لدى الإنسان ويقوى الذاكرة، حيث إنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، مما يساعد على عدم النسيان وخاصة عند الامتحانات.

اقرأ أيضًا: “توتر الامتحانات”.. كيف يمكنك التغلب عليه؟ 

فيما نصح بعض الأطباء الطلاب بالابتعاد عن بعض الأغذية الأخرى التي تخفض من مستوى الإدراك والتركيز عند الطالب، ومنها:

صلصة الصويا: 

من الممكن ألا يكون تناول مجرد ملعقة كبيرة من صلصة الصويا مع السوشي مصدرًا كبيرًا للقلق ولكن تناول كميات كبيرة يوميًا لا يفيد صحة الجسم بشكل عام ويؤثر بشكل خاص على أداء المخ لوظائفه وبالتالي يضعف الذاكرة والتركيز على المدى الطويل.

آيس كريم:

وفقًا للعديد من الدراسات، ثبت أن الدهون المشبعة والأطعمة الغنية بالسكر يمكن أن تترك تأثيرًا سلبيًا على المهارات المعرفية والذاكرة اللفظية. وفي حين أنه من الجيد الاستمتاع بالآيس كريم من حين لآخر، ولكن ينصح الخبراء أن يتم اختيار بدائل غير مضرة مثل الزبادي اليوناني مع قطع من الفواكه الطازجة ويفضل أن تكون الفراولة أو العنب أو التوت لأنهما مفيدان للصحة والمخ.

المشروبات السكرية:

على غرار تأثير الأطعمة المُصنعة، يمكن أن تتسبب المشروبات السكرية في زيادة الوزن دون توفير العناصر الغذائية الأساسية والسعرات الحرارية المفيدة. يمكن أن يؤدي السكر الزائد إلى تلف وظائف الذاكرة والدماغ، في الواقع ترتبط المشروبات السكرية أيضًا بمرض الزهايمر والخرف، يجب تجنب المشروبات السكرية مثل الصودا ومشروبات الطاقة وعصائر الفاكهة لتقوية الذاكرة والحفاظ على صحة الدماغ.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح ذهبية لمذاكرة المنهج قبل الامتحان.. لا تفوتك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى